حذرت الأمم المتحدة من موجة الحر الشديدة التي تجتاح العالم خلال الفترة الحالية، وهي مدفوعة إلى حد كبير بأزمة المناخ الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري التي تسبب فيها الإنسان.

وقالت الأمم المتحدة، إن أكثر من 70% من القوى العاملة العالمية ــ 2.4 مليار شخص ــ معرضين لخطر شديد من الحر الشديد، كما أن المجتمعات الأكثر ضعفًا هي الأكثر تضررًا.

«جوتيريش» يدعو إلى بذل جهود عاجلة

وردًا على الارتفاع السريع في نطاق وشدة وتواتر ومدة الحرارة الشديدة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى بذل جهود عاجلة ومنسقة لتعزيز التعاون الدولي لمعالجة الحرارة الشديدة في 4 مجالات حاسمة، هي: رعاية الفئات الضعيفة، حماية العمال، تعزيز مرونة الاقتصادات والمجتمعات باستخدام البيانات والعلوم، والحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية عن طريق التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة.

كما حذر «جوتيريش»، من أن البشرية ضحية وباء من الحرارة الشديدة.

موجة حارة تضرب العالم.. و21 يوليو يسجل أعلى درجة حرارة عبر التاريخ

وتضرب موجة حارة، الكرة الأرضية منذ بداية شهر يوليو الجاري، وسجل العديد من دول العالم حالات وفاة نتيجة الحرارة الشديدة، وكان يوم 21 يوليو، الأكثر حرارة في التاريخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة أزمة حر الحرارة الشديدة موجة حارة الحرارة الشدیدة

إقرأ أيضاً:

مرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي

المناطق_متابعات

شهد النصف الشمالي للكرة الأرضية خلال الأشهر الثلاثة من فصل الصيف – من يونيو حتى أغسطس – أعلى متوسط درجة حرارة مسجّل في العالم على الإطلاق، متخطياً الرقم القياسي لعام 2023، حيث واصلت الحرارة تسجيل درجات غير مسبوقة منذ أكثر من عام مع موجات حر وجفاف وفيضانات قاتلة عززها ارتفاع حرارة الأرض.

وقالت سامانتا بورغيس، نائبة رئيس مرصد كوبرنيكوس الأوروبي لتغير المناخ في تقريره الشهري صدر اليوم إنه في الأشهر الثلاثة الماضية، شهد الكوكب شهري يونيو وأغسطس الماضيين الأكثر حرّا، وأكثر صيف سخونة في نصف الكرة الشمالي.

أخبار قد تهمك نيمار يعود للمشاركة مع الهلال 6 سبتمبر 2024 - 5:20 مساءً نائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على بندر بن عبدالله بن ربيعان 6 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءً

وأضافت أن هذه السلسلة من الأرقام القياسية تزيد من احتمال أن يكون العام 2024 الأكثر حرّا على الإطلاق متخطيا العام 2023.

وأكدت بورغيس أن الظواهر المتطرفة التي لوحظت هذا الصيف ستتفاقم، مع عواقب مدمرة على البشر والكوكب، ما لم نتخذ تدابير عاجلة للحد من غازات الدفيئة.

وكانت دول مثل إسبانيا واليابان وأستراليا أعلنت في الشتاء والصين هذا الأسبوع تسجيل حرارة غير مسبوقة خلال شهر أغسطس الماضي.

وتقول الأمم المتحدة إن البشرية التي تسببت بانبعاث حوالي 57.4 مليار طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في العام 2022 ، لن تبدأ الحد من تلوثها الكربوني بشكل ملحوظ بعد.

وتتوالى في الوقت الراهن، الكوارث المناخية في كل القارات ففي الهند سجّلت الحرارة أكثر من 45 درجة مئوية خلال فترات طويلة هذا الصيف ما دفع الطلب على الطاقة الكهربائية إلى مستوى قياسي وأدى إلى تباطؤ الاقتصاد، قبل هطول أمطار موسمية كثيفة أدت إلى فيضانات عارمة.

وفي غرب الولايات المتحدة، اندلعت حرائق بعد موجات حر متعددة منذ يونيو الماضي أدت إلى جفاف الغطاء النباتي وتسببت بوفاة أشخاص وفي ولاية نيفادا، سجلت الحرارة في لاس فيغاس حرارة غير مسبوقة بلغت 48,9 درجة مئوية في يوليو.

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى دراسة نشرت منتصف أغسطس الماضي وكشفت عن تقديرات بوفاة بين 30 إلى 65 ألف شخص في أوروبا، خصوصا من المسنين، بسبب الحرارة في العام 2023.

وفي آسيا، أكدت دراسة نشرت في أغسطس أن الإعصار “غايمي” الذي أودى بحياة العشرات في يوليو ودمر مناطق في الفيليبين والصين، تفاقم بسبب الاحترار المناخي.

وتعرضت اليابان في شهر أغسطس لأمطار غزيرة نجمت عن إعصار شانشان.

وفي النيجر، خلفت فيضانات في يوليو 53 قتيلا على الأقل و18 ألف متضرر.

وانتهى أغسطس 2024 مسجلا حرارة عالمية بلغت 16.82 درجة في المتوسط وفقا لمرصد كوبرنيكوس، أي أكثر دفئا بـ1.51 درجة مقارنة بمتوسط درجات الحرارة ما قبل العصر الصناعي “1850-1900” وتخطت الحرارة بذلك عتبة 1.5 درجة مئوية التي تمثل الهدف الأكثر طموحا في العالم والمحدد في اتفاق باريس المناخي لعام 2015.

وسُجّل تجاوز هذه العتبة الرمزية خلال الـ13 من 14 شهرا الماضية، حسب مرصد كوبرنيكوس الذي أكد أن الأشهر الـ12 الماضية كانت أكثر دفئا بمقدار 1.64 درجة مئوية في المتوسط مقارنة بعصر ما قبل الصناعة.

وبعدما سجل العام 2023 ارتفاعا في الحرارة بلغ 1.48 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الصناعة وفقا لمرصد كوبرنيكوس، يتوقع أن يصبح 2024 العام التقويمي الأول الذي يتجاوز العتبة.

لكن يجب مراقبة الوضع في المتوسط على مدى عقود عدة لاعتبار أن المناخ الذي يشهد ارتفاعا في الحرارة حاليا بنحو 1.2 درجة، قد استقر عند +1.5 درجة مئوية.

ويعزز ارتفاع درجة حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق “70 في المئة من الكرة الأرضية” والتي امتصت 90 في المئة من الحرارة الزائدة الناجمة عن النشاط البشري تسجيل هذه المستويات غير المسبوقة من الحرارة على نحو متواصل.

وما زال متوسط الحرارة عند سطح البحار يسجل درجات غير عادية منذ مايو 2023.

وتفاقم تأثير ظاهرة الاحترار المناخي لمدة عام بسبب ظاهرة “إل نينيو” وبعث انتهاء هذه الظاهرة الدورية فوق المحيط الهادئ قبل بضعة أشهر الأمل في اعتدال درجات الحرارة عالميا وتُنتظر ظاهرة “ال نينا” الدورة العكسية المرادفة للتبريد.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 سبتمبر 2024 - 5:32 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًالعارضة.. تجذب الزوار بجمال الطبيعة وسحر المرتفعات أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 4:47 مساءًهئية شؤون الحرمين تدعو الراغبين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في تحسين تجربة التنقل بالحرمين أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تصدر وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية المقدمة في منافذها أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.05% في أسبوع أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:36 مساءًاستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة6 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًالعارضة.. تجذب الزوار بجمال الطبيعة وسحر المرتفعات6 سبتمبر 2024 - 4:47 مساءًهئية شؤون الحرمين تدعو الراغبين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في تحسين تجربة التنقل بالحرمين6 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تصدر وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية المقدمة في منافذها6 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.05% في أسبوع6 سبتمبر 2024 - 3:36 مساءًاستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة نيمار يعود للمشاركة مع الهلال نيمار يعود للمشاركة مع الهلال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • تقرير أوروبي: صيف 2023 كان الأكثر سخونة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • مرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة
  • صيف 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق
  • الأمم المتحدة تحذر المغرب من جفاف تاريخي وأضرار تطرف الظواهر المناخية