تحت شعار «معاً لوضع الأقصر على خريطة مصر الزراعية»، تحتفل محافظة الأقصر بمهرجان المانجو الأول، في إطار تعزيز مكانتها كوجهة سياحية وزراعية متميزة تجمع بين التراث والترويج للسياحة والزراعة معًا.

المهرجان لاقى تفاعلاً واسعاً من أهالي المحافظة والسياح على حد سواء، واختيرت مكتبة مصر العامة بالكرنك لتكون مقراً للاحتفال، وذلك لما تمثله من رمزية تاريخية وثقافية.

لماذا مهرجان المانجو؟

يسعى المهرجان إلى إبراز الدور المحوري الذي تلعبه زراعة المانجو في الاقتصاد المصري، خاصة وأنها تعتبر من المحاصيل الاستراتيجية التي تساهم في توفير العملة الصعبة وكذلك جذب الاستثمارات الزراعية وهو الهدف الأول للمهرجان.

فرصة لتطوير الزراعة والسياحة 

يمثل المهرجان فرصة لتطوير السياحة الزراعية في الأقصر، حيث يمكن للسياح زيارة المزارع والتعرف على طرق زراعة المانجو وتذوق أنواعها المختلفة وفقًا لمحمد عبد اللطيف الصغير منسق عام «مهرجان المانجو الأول بالأقصر».

وقال منسق المهرجان إنه يساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الطلب على منتجات المانجو وتوفير فرص عمل جديدة إضافة إلى الحفاظ على التراث الزراعي وتعريف الأجيال الجديدة بأهمية الزراعة.

 

معارض لمنتجات المانجو

وشدد عبد اللطيف في تصريح لـ«الوطن» على أهمية مبادرة «ازرع مانجو» في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المانجو وزيادة الصادرات، لافتًا إلى أنها ستشكل نقطة تحول في تاريخ الزراعة في الأقصر، وستفتح آفاقاً جديدة للاستثمار في هذا القطاع الواعد.

 الأقصر تضيف لرصيدها الحضاري

ويعتبر مهرجان المانجو بالأقصر بداية جديدة للمحافظة في الترويج للزراعة والسياحة، حيث يفتح آفاقاً واسعة للتعاون بين القطاع العام والخاص والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان المانجو

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي

تفقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء ابراهيم ابوليمون محافظ المنوفية، جمعيتي المصيلحة الزراعية وميت خلف للإصلاح الزراعي بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

وتفقدا مشروع التسمين والحلاب والعشار وتحت العشار بمشروع مركزية المنوفية، المقام على مساحة فدان كامل، فضلًا عن تفقد معرض السلع والمنتجات، الخاصة بمشروعات جمعيات الإصلاح الزراعي.

يأتي ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة للمحافظة، لتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، ضمن احتفالات عيد الفلاح، يرافقه اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ.

والتقى وزير الزراعة عدد من المزارعين، بالجمعيتين واستمع اليهم، والمشاكل التي تواجههم، مؤكدا أن الوزارة تقدم كافة سبل الدعم للمزارعين، وتعمل على علاج كافة المشاكل التي تواجههم على الفور.

وأشار وزير الزراعة، إلى إنه يجرى حاليا العمل على تعديل قانون التعاونيات، للنهوض بالجمعيات الزراعية وتعميق دورها في خدمة المزارعين، وأنه يجرى حاليا تطوير وتحديث الجمعيات الزراعية، لتليق بالمزارعين، وتقديم كافة الخدمات لهم، فضلا عن توفير كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، والخدمات الارشادية.

أضاف أن الدولة تشجع المزارعين والعاملين بقطاع الزراعة والمرأة الريفية، لإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم لهم كافة سبل الدعم، فضلا عن توفير التمويل اللازم، والميسر لهم، لافتا إلى أهمية عودة القرية المنتجة، والاستفادة من الميزة النسبية بكل محافظة، وتحقيق القيمة المضافة.

وشدد فاروق على استغلال كافة الاصول غير المستغلة، لتحقق العائد الاقتصادي المناسب، لافتا إلى أهمية اشراك القطاع الخاص في عمليات التنمية، والمشاركة في رفع كفاءة الاصول، خاصة وأن الدولة المصرية حريصة على تهيئة مناخ الاستثمار وتحسينه، بما يساهم في زيادة الدخل القومي، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتحقيق التنمية.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يتفقد مصنع التغذية المدرسية بقويسنا

وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء

وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في محافظة المنوفية بالتزامن مع احتفالات عيد الفلاح

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • مهرجان تمور نجران الأول يختتم فعالياته
  • "معلومات تغير المناخ" يستقبل وفد "الجايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة من 12 دولة إفريقية
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • يتناول حياة البريطانيين إبان القصف الألماني.. بليتز يفتتح مهرجان لندن
  • فيلم “بليتز” الدرامي التاريخي يفتتح مهرجان لندن السينمائي
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار