euronews:
2024-09-07@15:44:14 GMT

استياء إيطالي من تعيين دبلوماسي إسباني في حلف الناتو

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

استياء إيطالي من تعيين دبلوماسي إسباني في حلف الناتو

أعربت الحكومة الإيطالية عن استيائها من تعيين الدبلوماسي الإسباني خافيير كولومينا في منصب الممثل الخاص لحلف شمال الأطلسي في الجوار الجنوبي، مؤكدة أن المنصب كان ينبغي أن يُسند إلى إيطالي.

اعلان

أعربت الحكومة الإيطالية عن استيائها من تعيين الدبلوماسي الإسباني خافيير كولومينا في منصب الممثل الخاص لحلف شمال الأطلسي في الجوار الجنوبي، مؤكدة أن المنصب كان ينبغي أن يُسند إلى إيطالي.

في رسالة وجهها ماركو بيروناسي، الممثل الدائم لإيطاليا لدى حلف شمال الأطلسي، إلى الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، طالب بإعادة النظر في سياسات الناتو تجاه منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ورغم تأكيد حلف الناتو تعيين كولومينا يوم الثلاثاء، فقد بدأ الجدل حول تعيينه منذ قمة الناتو الأخيرة في واشنطن. خلال القمة، أبرزت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أهمية المنطقة الجنوبية للحلف وطرحت فكرة أن يكون المنصب من نصيب إيطاليا.

جيانجياكومو كالوفيني، الممثل عن حزب ميلوني "إخوان إيطاليا" في اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية، كان من المتابعين البارزين للقضية. وهو يأمل أن يتم منح إيطاليا دوراً أكثر بروزاً عندما يتولى مارك روتي منصبه كأمين عام لحلف شمال الأطلسي في الخريف.

تصعيد جديد.. الناتو يتهم الصين بالتورط في الحرب الروسية الأوكرانية وبكين تندد بـ "الخطاب العدائي" نائب أمين عام الناتو ليورونيوز: من المهم إنهاء الحرب في غزة والصين تمثل تحديًا خطيرًا لأوروبامناورات بحرية مشتركة بين الصين وروسيا بعد أيام من قمة الناتو

قال كالوفيني عقب الإعلان عن تعيين كولومينا: "رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني أكدت في قمة الناتو على أهمية منطقة البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا ليس فقط لإيطاليا والاتحاد الأوروبي ولكن أيضًا للتحالف ككل. نأمل أن يكون هناك تغيير عندما يتولى مارك روتي المنصب، وأن يتم تعيين إيطالي بدلاً من ذلك".

وأضاف: "إذا كان الشخص المسؤول إيطاليًا، سيكون ذلك مفيدًا لنا، ولكن الأهم هو الاعتراف برؤية ميلوني".

هذا وأعرب وزير الدفاع جويدو كروسيتو ونائب رئيس الوزراء أنطونيو تاجاني عن خيبة أملهما من قرار ستولتنبرج، بينما اعتبر جوزيبي بروفينزانو، عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي المعارض، أن التجاهل الذي أبداه حلف الناتو لإيطاليا يظهر تراجعًا في مصداقيتها الدولية، محذرًا من أن إثارة الجدل قد تكون غير مفيدة.

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى جانب الأمين العام السابق للناتو ينس ستولتنبرغ أ ب

علق المحلل السياسي روبرتو أرديتي، رئيس تحرير موقع Formiche.net، قائلاً: "انتقد وزير الدفاع الإيطالي اختيار الإسباني بدلاً من الإيطالي لهذا المنصب في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ومع ذلك، يجب أن يؤكد الأمين العام الجديد مارك روتي هذا التعيين. حلف الناتو يقدّر الاستثمارات والموارد والمعرفة أكثر من الحساسية السياسية، كما يوحي النقاش العام في إيطاليا. يجب على إيطاليا تعزيز دورها في هذا المجال".

من المبكر تحديد ما إذا كانت الحكومة الإيطالية ستواجه تداعيات سلبية على الصعيد الدولي نتيجة لهذا الجدل. 

ومع ذلك، تركز حكومة ميلوني على تعزيز الدور الاستراتيجي لإيطاليا في الجناح الجنوبي، خصوصًا في سياق السياسات المتعلقة بالهجرة ودور البلاد في القارة الأفريقية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو شاهد: السويد تنضم إلى تدريبات الناتو لأول مرة منذ حصولها على العضوية الكاملة في الحلف رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يقترب من منصب الأمين العام الجديد لحلف الناتو مارك روته إيطاليا جورجيا ميلوني ينس ستولتنبرغ حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: لقاء يجمع بايدن بنتنياهو اليوم وترامب يؤكد حاجة إسرائيل لإنهاء الحرب بسرعة يعرض الآن Next شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض يعرض الآن Next بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next ماكرون يتعرض لانتقادات مع تأهبه لاستضافة الألعاب الأولمبية: "محاولة لصرف انتباه الناخبين" يعرض الآن Next بوتين يستقبل الأسد في ظلّ تصاعد التوترات في الشرق الأوسط اعلانالاكثر قراءة الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيال فيديو صادم: شرطي أمريكي يقتل امرأة سوداء برصاصة في الوجه نتنياهو أمام الكونغرس: 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ ولن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة الشرطة المالية الإيطالية تضبط 121 مليون يورو من أمازون بتهمة الاحتيال الضريبي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو الكونغرس الألعاب الأولمبية باريس 2024 روسيا دونالد ترامب باريس كندا المفوضية الأوروبية فرنسا إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو الكونغرس الألعاب الأولمبية باريس 2024 روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو الكونغرس الألعاب الأولمبية باريس 2024 روسيا مارك روته إيطاليا جورجيا ميلوني ينس ستولتنبرغ حلف شمال الأطلسي الناتو غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو الكونغرس الألعاب الأولمبية باريس 2024 روسيا دونالد ترامب باريس كندا المفوضية الأوروبية فرنسا إسرائيل السياسة الأوروبية حلف شمال الأطلسی جورجیا میلونی الأمین العام یعرض الآن Next حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خريطة تظهر المنطقة التي تقع فيها إسرائيل، ليبين مدى صغر حجمها مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة. لكن ظهر في الخريطة أمر ما أثار غضب الدار البيضاء، خاصة وأنه أمر تكرر أكثر من مرة. وإسرائيل تعتذر عن طريق الناطق باسم رئيس وزراء تل أبيب.

اعلان

ورد في خريطة استخدمها نتنياهو خلال تصريح ورد عنه ليلة الأربعاء الماضية لوسائل إعلام أجنبية خطأ أثار غضب المغرب بشدة، وهي دولة وقعت مع إسرائيل اتفاقية تطبيع بين البلدين، ضمن "اتفاقيات أبراهيم".

اتفاقية التطبيع بين المغرب وإسرائيل ضمن "اتفاقيات إبراهيم"

وتعتبر المنطقة "الصحراء الغربية" محل نزاع دولي. وأعلن المغرب سيطرته على الإقليم واعترفت إسرائيل بذلك، لكن على الخريطة التي قدمها رئيس وزراء تل أبيب كتبت عبارة "الصحراء الغربية"، ما أثار غضبا في المملكة.

Relatedواشنطن ستعرض مبادرة الفرصة الأخيرة حول غزة وتلوح للجميع.. إن لم تقبلوها سنترك قيادة المفاوضاتحرب غزة: قصف مستمر وواشنطن تتحدث عن اتفاق يبعد القوات الإسرائيلية عن المناطق المكتظة وممر فيلادلفياحرب غزة: نتنياهو يتمسك بممر فيلادلفيا وواشنطن تدعم حق إسرائيل في استهداف المسلحين بالضفةنتنياهو يشرح للصحفيين الاجانب أهمية محور فيلادلفيا وخارطة الشرق الاوسط حسب زعمهscreen/video GPO

ونشر عومر دوستري الناطق باسم رئيس الوزراء فورا اعتذارا على حسابه الخاص على شبكة X عن الخطأ المتعلق بـ "الصحراء الغربية" قائلا:"على خريطة الأطلس التي تم تقديمها خلال تصريح رئيس الوزراء، ظهر اسم "الصحراء الغربية" بالخطأ" ومن المهم الإشارة إلى أنه على الخريطة الموجودة في مكتب رئيس الوزراء فقط اسم المغرب على المنطقة المحددة، وتؤكد إسرائيل مجددا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

تغريدة الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي على موقع X

وفي شهر أيار\ مايو كذلك، عرض رئيس الوزراء نتنياهو خريطة ظهر فيها المغرب معزولا عن الصحراء الكبرى الأمر الذي أثار غضبا. وفي مقابلة مع قناة LCI الإخبارية الفرنسية حينها، عرض نتنياهو الخريطة ليثير ضجة على الشبكات في المغرب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات وسط الحرب المستمرة على غزة.. المغرب يشتري من إسرائيل قمرا صناعيا استخباريا للتجسس بنحو مليار دولار المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي إسرائيل غزة الصحراء الغربية المغرب بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قتلى في طوباس والفارعة بالضفة الغربية وعائلات الرهائن الأمريكين تطالب بايدن بصفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next نقيب الصحفيين ليورونيوز: منع توزيع مجلة جون أفريك في تونس يدخلنا إلى مرحلة أسوأ من فترة بن علي يعرض الآن Next من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد؟ يعرض الآن Next مصر تستضيف أول معرض دولي للطيران والفضاء في مدينة العلمين يعرض الآن Next الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى إطلاق نار في مدرسة ثانوية قرب أتلانتا: 4 قتلى و9 مصابين بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا البيئة قطاع غزة ميشال بارنييه قصف قتل حكومة حماية البيئة روسيا الضفة الغربية الصين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ميلوني تشدد على استقرار حكومتها بعد فضيحة وزير الثقافة في إيطاليا
  • رئيس وزراء إيطاليا: الصين والهند يمكنهما لعب دور في حل النزاع بأوكرانيا
  • شمال إيطاليا يواجه فيضانات كارثية والبحث جار عن رجل مفقود
  • غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي
  • رئيس الوزراء يوجّه بسرعة إنجاز ملف تعيين حملة الشهادات العليا والأوائل
  • مستشار حكومي يعلن الموافقة على تعيين أكثر من 57 الفاً من ذوي المهن الصحية
  • وزير الثقافة الإيطالي يقر بمحاولته تعيين عشيقته مستشارة له.. يعتذر ويستقيل لكن ميلوني عفت عنه
  • مصر إيطاليا العقارية تعلن عن نتائج النصف الأول من 2024
  • زاخاروفا تعلق على استقالة كوليبا وتدعو وزراء خارجية دول الناتو للاقتداء به
  • فقدان 21 شخصا معظمهم من سوريا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة إيطاليا