ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن محاولة اغتيال ترامب غذت نظريات مؤامرة واسعة عبر الإنترنت، لتشتعل من جديد عقب إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، انسحابه من السباق الرئاسي.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن موجة من الغضب والانتقادات والاتهامات ونظريات المؤامرة انتشرت عبر الإنترنت، كما أججتها حملة تضليل وتعليقات تحض على الكراهية موجهة للمرشحة الرئاسية ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس.



وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من واحدة من كل 10 منشورات ذكرت هاريس على موقع أكس يوم الأحد تضمنت هجمات عنصرية أو جنسية، وفقا لموقع PeakMetrics، الذي يتتبع النشاطات عبر الإنترنت. وتضمنت ادعاءات كاذبة حول عرقها وما إذا كانت غير مؤهلة للترشح للرئاسة لأنها ليست مواطنة، مبينة أنها مواطنة بالفعل ولها الحق في الترشح.



وعقب إطلاق النار على ترامب خلال كلمة ألقاها في تجمع انتخابي في 13 يوليو الحالي، توجه المستخدمون فورا لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عما يحصل أو لتغذية نظريات المؤامرة. 

واستشهدت الصحيفة، بمثال على ذلك، حيث قال صاحب منصة "أكس" إيلون ماسك ال عقب ساعات فقط من محاولة اغتيال ترامب: "انعدام شديد في الكفاءة أو أنه كان متعمدا". 

وبينت الصحيفة أن المعلومات المضللة على أكس وفيسبوك وتيك توك وإنستغرام تم تضخيمها من خلال حسابات غير موثَّقة، باستخدام روبوتات تنشر ادعاءات مضللة باستخدام وسوم تزعم أن عملية الاغتيال كانت مدبرة.

من جانبها، ذكرت شركة "سايبرا" المعنية بمواقع التواصل، أنها وجدت وجدت أن ما يقرب من نصف الحسابات التي قدمت هذه الادعاءات كانت مزيفة، وأنها حظيت بأكثر من 400 ألف تفاعل، مثل إعادة النشر أو الإعجابات، مع المستخدمين. 

ووجدت الشركة الظاهرة ذاتها بعد انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية، "مما يشير إلى حملة منسقة للترويج للسيد ترامب وتشويه سمعة السيد بايدن"، وفق "نيويورك تايمز".

ونوهت الصحيفة إلى وجود ارتفاع ملحوظ في استخدام منصات التواصل الاجتماعي التي يغلب عليها المنتمون للحزب الجمهوري، مثل "سوشال تروث" و"رامبل" و"بارلور". 

وأوضحت، أن المواقع التي لم تشهد أي تغيير تقريبا في حركة المستخدمين هما فيسبوك وثريدز، وكلاهما مملوك لشركة "ميتا" التي اتخذت "قرارا واعيا بالتركيز بشكل أقل على المحتوى السياسي"، وفق تعبير الصحيفة. 

أما منصات أخرى، مثل أكس وتيليغرام وغاب ورامبل "حرصت على كونها ملاذات للخطاب السياسي غير المفلتر، تشارك أكس الآن الإيرادات مع المستخدمين البارزين الذين يشجعون التفاعل مع النظام الأساسي، مما يوفر حافزا للمحتوى المثير"، بحسب "نيويورك تايمز".



وفي ذات السياق، ذكر تقرير نشره موقع "الإذاعة الوطنية العامة أن.بي.آر"، أن بعض نظريات المؤامرة التي ركز عليها مستخدمون مثل تشارلي كيرك من مؤسسة تيرننغ يوث المحافظة، والناشطة اليمنية لورا لوومر، رجحا، دون أي دليل، أن بايدن قارب على الموت أو أنه قد مات بالفعل. 

بينما أثار آخرون غيرهم، بينهم الملياردير بيل أكمان، الشكوك بشأن رسالة بايدن التي أعلن فيها انسحابه من السباق، وزعم، دون دليل، أن توقيعه أسفل الرسالة مزوَّر. 

وتكهن السياسيون الجمهوريون، بما في ذلك النائبة الأميركية لورين بويبرت من كولورادو، عن سبب عدم ظهور بايدن علنًا منذ الإعلان.

وخرج الرئيس يوم الثلاثاء من منزله الشاطئي في ديلاوير حيث كان معزولا أثناء تعافيه من كوفيد-19.

وقال المرشح لمنصب نائب الرئيس ضمن حملة ترامب، جي دي فانس، في تجمع انتخابي بأوهايو، إن "فكرة اختيار مرشح الحزب الديمقراطي لأن جورج سوروس وباراك أوباما واثنين من نخبة الديمقراطيين دخلوا غرفة مليئة بالدخان وقرروا رمي جو بايدن في البحر، ليست هذه هي الطريقة التي تسير بها الأمور".

وحتى بعد أن ألقى بايدن كلمة عبر الهاتف لحدث كانت ترعاه هاريس، الاثنين، زعم بعض المستخدمين مباشرة أنه لم يكن صوت بايدن الحقيقي، بل أنه تم توليده عبر تقنية التزييف العميق. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية ترامب بايدن هاريس نظريات المؤامرة الولايات المتحدة بايدن ترامب هاريس نظريات المؤامرة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نظریات المؤامرة

إقرأ أيضاً:

إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د. صالح بن عبدالله بن حميد، إن للحق أنوارًا وللفضيلة جمالًا، والموعظة الحسنة حين تكون في كلمات رصينة تقبل عليها النفوس وتأنس بها العقول، فيها حجة باهرة وبرهان جميل في رفق وأدب.
واستشهد بقول الله تعالى "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن".
أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار متفاوتة الشدة على جازان ونجرانالندوة العالمية للشباب الإسلامي تثمن جهود المملكة في العمل الخيريوأكد أن أهل العلم اتفقوا على أن الاستقامة على الحق تكون في سلوك سبيل الهدى وطيب الغذاء والجد في تحصيل التقوى ولزوم الشرع وتعظيم حرمات المسلمين.
وأشار إلى أن الخير في خمس خصال هي لباس التقوى والثقة بالله وكسب الحلال وغنى النفس وكف الأذى.

فديو | خطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد: يامن تتعاملون مع وسائل #التواصل_الاجتماعي اجعلوها لله ولتنصحوا من خلالها وتأمروا بالحق والمعروف#الإخبارية pic.twitter.com/8szYBRYOES— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 6, 2024
وأكد أن إمهال الله ليس إهكالًا فالعبد مسائل ومجازى، وكفى بالمرء علمًا أن يخشى الله، وكفى به جهلًا أن يعجب بعمله.
وليحذر العبد الناصح لنفسه من خشوع الظاهر وفجور القلب، وليستحي العبد أن يصلح ما ظهر للخلق ولا يصلح ما يعلمه الخالق.
وأشار إلى أن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة، والكذب يهدى إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار.
وأكد أن صحبة الأشرار يورث سوء الظن بالأخيار، والحسد يولد قلة الشفقة في المسلمين، وبئس الزاد على المعاد ظلم العباد.
وبين أن من خاف الله لا يضره أحد، ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد، وعلى قدر حب العبد لربه يحبب إليه خلقه، وكلما زاد خوفه من ربه ألقى الله مهابته في عباده.
وقال: ومن تعامل مع أدوات التواصل فليذكر بفريضة وليدل على سنة ولينبه على خطأ ولينصح باحتساب وليحتسب الأجر والثواب، وليحرص على جمع الكلمة وإحسان الظن، وليتقي شر ظنون نفسه، وليحذر أن يكون ممن يتجول بدلاء فارغة ويجعل عقله مستباحًا لمتطفلي هذه الأدوات والثرثارين بما لا ينفع.

مقالات مشابهة

  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • ‎الأمير ويليام يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب لحيته
  • السديس: الفتاوى لا تؤخذ ممن يتربعون خلف مواقع التواصل الاجتماعي .. فيديو
  • إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • قرصنة الوعي العالمي.. هذا ما تفعله منصات التواصل الاجتماعي
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية