واستمر خطاب نتنياهو 55 دقيقة قام خلالها الحاضرون بالوقوف والتصفيق عشرات المرات، في حين رفض أكثر من 80 نائبا من الديمقراطيين حضور هذه الكلمة.

وركز نتنياهو في خطابه على وضع أميركا وإسرائيل في كفة واحدة أمام ما سماه "محور الشر الإيراني"، وقال إنه يسعى لتأسيس تحالف مع الأصدقاء في المنطقة ويكون اسمه "تحالف أبراهام".

وحمل خطاب نتنياهو كثيرا من الأكاذيب بشأن عدم ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة، وعدم قتل أي مدني فلسطيني، فضلا عن حديثه عن إدخال كميات كبيرة من المساعدات، وكلها أمور قابلها النواب بالوقوف والتصفيق الحار، حتى طلب منهم نتنياهو التوقف عن التصفيق والإنصات لما يقول.

وكان أكثر ما لفت الانتباه في الخطاب، هو التصفيق الحار له من قبل المشرعين الأميركيين، حيث حطَّم رقما قياسيا في التصفيق بمعدل 81 مرة، يعني مرة كل 40 ثانية، منها 58 مرة وقفوا فيها على أقدامهم.

لكن خارج قاعة الكونغرس، وبينما كان نتنياهو يلقي خطابه ويتلقى حفاوة النواب، كان آلاف الأميركيين واليهود يشاركون في مظاهرات تطالب بوقف الحرب في غزة، ومنع تزويد إسرائيل بالأسلحة الأميركية.

أما داخل قاعة الكونغرس، فقد اعترضت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب على خطاب نتنياهو، وارتدت الكوفية الفلسطينية، ورفعت لافتة كتب عليها "مجرم حرب".

وبطبيعة الحال، كانت مواقع التواصل الاجتماعي على خط هذا الخطاب الذي عكس طبيعة العلاقة بين الولايات المتحدة -التي تقول إنها حامية الديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم- وبين نتنياهو الذي ينتظر صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في أي لحظة.

كشف لحقيقة أميركا

فقد كتب شكير بوشعيب "سيسجل هذا اليوم في التاريخ على أنه أحد أيام الخزي والعار في تاريخ الكونغرس الأميركي، حيث استقبل مجرم الحرب نتنياهو بالترحاب والحفاوة والتصفيق، بينما العالم أجمع يشاهد منذ 9 أشهر جرائمه البشعة في أهل غزة".

كما كتب محمد جنبكلي "أن تحضر مجرم حرب يحاكم في المحاكم الدولية أمام أهم مجلس في أعظم دولة في العالم وتتجاهل قتله 40 ألف مدني، فقد طعنت بسكين كل القوانين الدولية التي كنت تدافع عنها، وأثبت للعالم أنها مجرد أداة يتم استخدامها ضد الضعفاء".

وفي السياق، قال خالد أبو قاضي "خلال خطاب نتنياهو بعد كل جملتين يلقيها كان يقاطعه أعضاء الكونغرس بالتصفيق الحار الذي كان بعضه يستمر لقرابة نصف دقيقة، لدرجة أن نتنياهو من كثر التصفيق قال لهم: لا أريدكم أن تصفقوا، فقط أنصتوا".

أما تامر، فيرى أن التصفيق لنتنياهو "لم يكن تعبيرا عن الإعجاب به وبحديثه، ولا لأن نتنياهو كان متحدثا بارعا، بل كان التصفيق مبالغا فيه لإظهار الدعم المطلق لإسرائيل".

كما قال عبد اللطيف القاسمي "إذا كان أهل غزة يبادون بالأسلحة الأميركية، فلماذا يستغرب الناس أن يصفق الأميركان لمن يعرف كيف يستخدم هذه الأسلحة؟".

وتعليقا على هذا الخطاب، أصدرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بيانا قالت فيه "كان من الأولى اعتقال نتنياهو كمجرم حرب، بدلا من إعطائه فرصة لتلميع وجهه أمام العالم، والتغطية على عمليات القتل الجماعي، والتطهير العرقي في قطاع غزة".

وفي إسرائيل، وصف زعيم المعارضة يائير لبيد خطاب رئيس الوزراء في الكونغرس بـ"المشين والعار"، قائلا "ماذا عن المخطوفين؟ ماذا قلت حول هذا الموضوع عدا بعض الكلمات الفارغة".

وقال لبيد "لقد كانت لنتنياهو فرصة للإعلان عن موافقته على الصفقة لإعادة المخطوفين قبل أن يموتوا جميعا في الأنفاق لكنه لم يفعل ذلك".

25/7/2024المزيد من نفس البرنامجكيف علق تونسيون على تبرير سعيّد سبب انقطاع المياه؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53الشرطة تدهم المركز الإسلامي بهامبورغ والمنصات تستنكر استهداف المساجدplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20أغرب واقعة كروية بمصر.. جمهور بيراميدز يشجع الأهلي ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 08 seconds 04:08مغردون يشيدون بجرأة شاب فلسطيني قتل سجانا إسرائيلياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 32 seconds 03:32إيلون ماسك يدعم ترامب.. تحالف غير متوقع يثير ضجة بالمنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36أديداس تعتذر لإسرائيل بسبب حذاء بيلا حديد.. لماذا وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25المنصات تتفاعل مع قصف الحديدة وتراه محاولة إسرائيلية لاستعادة الردع المفقودplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 31 seconds 05:31من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خطاب نتنیاهو

إقرأ أيضاً:

انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيس

وقد أثار قرار الهيئة العليا للانتخابات بتجاهل حكم قضائي يقضي بإعادة 3 مرشحين مستبعدين إلى السباق الانتخابي جدلا واسعا.

ومنذ إعلان الرئيس قيس سعيد عن موعد الانتخابات في يوليو/تموز الماضي، عبرت أحزاب المعارضة الرئيسية عن مخاوفها من محاولات مستمرة لإقصاء المنافسين المحتملين للرئيس، وقد تعززت هذه المخاوف بعد صدور أحكام قضائية في أوائل أغسطس بسجن 4 مرشحين محتملين ومنعهم من الترشح مدى الحياة.

وتسلط هذه الحلقة من برنامج "بانوراما الجزيرة نت" الضوء على آخر المستجدات في ظل تعبير أحزاب المعارضة الرئيسية عن مخاوفها من محاولات مستمرة لإقصاء المنافسين المحتملين للرئيس.

6/9/2024المزيد من نفس البرنامجرعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32جدري القردة.. هل تعلمنا دروس كورونا؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 47 seconds 06:47لماذا توغلت أوكرانيا في روسيا؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 49 seconds 07:49بنغلاديش.. هروب حسينة وتساؤلات عن الجيش والمستقبلplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 24 seconds 06:24اغتيال هنية.. إسرائيل تشعل المنطقةplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 16 seconds 07:16الحوثيون وإسرائيل.. إلى أين يتجه التصعيد؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00ترامب.. رصاصة قد تفتح طريق الرئاسةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 29 seconds 05:29من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بيت دُقو.. بلد الصوفي المعزولة عن القدس
  • الأردن.. مظاهرة أمام السفارة الأميركية تندد بالحرب على غزة
  • قصف إسرائيلي على خيام النازحين بجباليا شمال غزة
  • هل يئست واشنطن من الوصول إلى حل تفاوضي في ظل حكومة نتنياهو؟
  • انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيس
  • سياسي إسرائيلي: السنوار أذكى من نتنياهو وهزمه في حرب العقول
  • اختطاف سائقين أردنيين يثير مخاوف من السفر إلى سوريا.. والمنصات تحذر
  • فينيسيوس جونيور يثير ضجة في إسبانيا.. ماذا قال وكيف تفاعل مغردون؟
  • كيف علق مغردون بعد اعتقال حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟
  • اتهام الدعم السريع بنهب متحف السودان القومي.. كيف علق مغردون؟