أكد الناطق الرسمي باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي، في تصريحات حول الوضع في جنوب لبنان، أن التصعيد مستمر جنوبا والدمار ممتد على كلا الجانبين.     وأوضح أن "التصعيد مستمر جنوبا، وتبادل إطلاق النار لم يتوقف، والناس يقتلون، والدمار ممتد على كلا الجانبين".

وأضاف: "نحذّر من خطر حدوث خطأ ما في التقدير فنصبح أمام خطر محدق، كما لا يزال هناك مجال للحل السياسي بين لبنان وإسرائيل".



كما أكد أن "الوضع على طول الخط الأزرق مثير للقلق".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أمريكا وإسرائيل تبحثان خيارات تهدئة التوترات مع لبنان

قال 4 مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، إن مسؤولين كباراً من الولايات المتحدة وإسرائيل عقدوا اجتماعاً افتراضياً منخفض المستوى، أول أمس الثلاثاء، لمناقشة كيفية تخفيف التوترات مع لبنان، ومنع حرب شاملة بين إسرائيل وميليشيا حزب الله.

ووفق موقع "أكسيوس" الإخباري، قال مسؤولون إن "الاجتماع، الذي لم يعلن عنه البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية، بادرت إليه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لقياس نبض الجانب الإسرائيلي، وتنسيق سياساتهما بشأن الوضع في لبنان".

SCOOP: Senior officials from the U.S. and Israel held a low-profile virtual meeting yesterday to discuss how to ease tensions with Lebanon and prevent an all out war between Israel and Hezbollah, four Israeli and U.S. officials said. https://t.co/mEPEWgT6MD

— Axios (@axios) September 4, 2024

وأشار الموقع إلى أن الاجتماع الافتراضي استمر لمدة ساعة، وكان الفريق الأمريكي بقيادة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان. كما شارك مستشارا الرئيس بايدن آموس هوشستاين، وبريت ماكغورك. وقال مسؤولون إن الفريق الإسرائيلي كان بقيادة رون ديرمر وزير الشؤون الاستراتيجية، والمقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو.

وقال مسؤول إسرائيلي، إن الطرفين ناقشا كيفية التوصل إلى حل دبلوماسي طويل الأمد لإنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله، في سيناريو يتم فيه التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، والسماح لمئات الآلاف من النازحين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على طول الحدود.

ولكن المسؤول أوضح أن "الأطراف ناقشت أيضاً كيفية تهدئة القتال في السيناريو الأكثر احتمالاً في الوقت الحالي، وهو عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة في الأمد القريب".

مطالب إسرائيلية

وذكر الموقع، أن المطلب الإسرائيلي الرئيسي هو أن يتضمن أي اتفاق دبلوماسي مع لبنان انسحاب قوة الرضوان النخبوية، التابعة لحزب الله لمسافة 10 كيلومترات على الأقل من الحدود.

وأكد الجانب الإسرائيلي خلال الاجتماع، أن مفتاح مثل هذه الصفقة هو كيفية التأكد من أن مسلحي حزب الله، غادروا بالفعل المنطقة القريبة من الحدود ولم يعودوا، بحسب المسؤولين.

ويقول المسؤولون إن "الإسرائيليين يطالبون بتعهد من الولايات المتحدة، بدعم العمل العسكري الإسرائيلي ضد حزب الله إذا عادوا".

وبدوره، قال مسؤول إسرائيلي إن "هوكشتاين قال في الاجتماع إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، من شأنه أن يؤدي إلى خفض التصعيد في لبنان".

مقالات مشابهة

  • حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد
  • انفجار الفضائح.. سرقة القرن والتجسس يدفعان الوضع السياسي العراقي إلى هاوية الأزمة
  • استهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة
  • “بتقنيات جديدة غير مسبوقة في التاريخ”.. الحوثيون يتوعدون أمريكا وإسرائيل وبريطانيا بالمفاجآت
  • الوضع متقلب ومتوتر.. اليونيفيل: ندين أي حادثة يُقتل فيها مدنيون
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة يفوق الوصف وإسرائيل ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا
  • مجلس الأمن الدولي يبحث الوضع بغزة والضفة في ظل التصعيد الإسرائيلي
  • أمريكا وإسرائيل تبحثان خيارات تهدئة التوترات مع لبنان
  • مقتل 5 فلسطينيين بالضفة.. وإسرائيل تدرس توسيع عمليتها جنوباً (صور وفيديو)
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: الوضع في قطاع غزة قاتم وإسرائيل تواصل عملياتها العسكرية