تكلفته 18 مليار دولار.. العراق يختار شركات فرنسية واسبانية وتركية لتنفيذ مترو بغداد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

غباشي: تطوير المسيرات رغبة مصرية وتركية مشتركة.. وتعاونهما مع إيران ضروري

قال الدكتور وائل غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، إن مصر وتركيا تحتاجان لرؤية واسعة في التعامل مع التطورات الحالية، وزيادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتابع نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك رغبة مشتركة بين مصر وتركيا للتعاون بعدد من المجالات وخاصة الطائرات المسيرة، مضيفا: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تؤكد على قوة العلاقة بين البلدين.

كما أشار رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، إلى أن مصر وتركيا يجب عليهما التعاون المشترك في الملفات الشائكة والمتوترة، موضحا أن التعاون يساعد على الضغط في القضية الفلسطينية، لإيجاد حل جذري لوقف إطلاق النار.

وذكر أن مصر وتركيا ترفضان ما يحدث في قطاع غزة، موضحا أن الدولة التركية لها تأثير ودور في الضغط على الجانب الأمريكي لإجبار إسرائيل على وقف إطلاق النار بالأراضي الفلسطينية، موضحا أن الجانب الأمريكي هو من يتحكم في الصراعات الإسرئيلية.

التوافق مع إيران

وقال إن التقارب بين مصر وتركيا سيكون له دور كبير في التوصل لحل بشأن وقف إطلاق النار في غزة، بجنب المساهمة في حل أزمة ليبيا أيضًا.

وأضاف، أن القضية الليبية تعتبر من أسهل قضايا الدول العربية حلا.

وتابع مختار غباشي: من الأهمية أن يكون هناك توافق عربي مع تركيا وإيران للتوصل إلى سرعة حل أبرز القضايا التي تعاني منها بعض الدول في المنطقة العربية.

وأوضح أن هناك بعض الاتفاقيات المشتركة القديمة بين مصر وتركيا، ومن بينهما اتفاقية التجارة الحرة التي أبرمت عام 2005، بالإضافة إلى اتفاقية التبادل العسكري عام 2008 .

وأشار مختار غباشي، إلى أن إصلاح العلاقات المصرية مع تركيا؛ يُحسن علاقات تركيا مع الدول العربية، لأن مصر تتمتع بعلاقات طيبة وجيدة مع الدول العربية، على عكس تركيا.

ولفت غباشي، إلى أن حجم العلاقات والتبادل التجاري بين مصر وتركيا الآن تقدر بحوالي 10 مليار دولار، وتوجد رغبة كبير لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 15 مليار دولار.

وأشاد مختار غباشي بتوقيع الرئيس السيسي على ترأس الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي، قائلاً: دوره أساسي ومحوري لأنه يرسم جميع السياسات بين الدولتين في جميع المجالات والقطاعات المشتركة.
 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • حكومات التبعية صرقت أكثر من (84) مليار دولار على الكهرباء..والسوداني يعلن اليوم عن الوصول إلى”تفاهمات” لإنتاج (10) آلاف ميغا واط
  • السفير الإيراني:بلادي ستحصل على (100) مليار دولار من العراق من خلال التوقيع على (30) إتفاقية
  • شركة Salesforce تُخطط للاستحواذ على شركة Own بـ 1.9 مليار دولار
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • دراسة: تراجع أعداد الخفافيش تكلفته مميتة على البشر
  • تفاصيل الاتفاقيات بين مصر وتركيا لتحقيق هدف الـ 15 مليار دولار
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • نيوزيلندا تضاعف ضريبة السياحة ثلاث مرات..ما موقف شركات السياحة؟
  • غباشي: تطوير المسيرات رغبة مصرية وتركية مشتركة.. وتعاونهما مع إيران ضروري