حالة من القلق والتوتر يعيشها أهالي مدينة بني ملال المغربية، بعد وفاة حوالي عشرين شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية، في ظروف غير معلومة، حيث نوَّه البعض بأن حالات الوفاة بهذا الشكل الكبير قد تكون نتيجة الموجة الحارة التي تضرب المدينة، لذلك نستعرض في هذا التقرير الفئات الأكثر عُرضة للوفاة بسبب الموجة الحارة.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنه يمكن لموجات الحر الشديدة أن تؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات الحادة، حيث تحدث كل عام حوالي 490 ألف حالة وفاة بسبب الموجات الحارة في العالم، مشيرا إلى أن الإجهاد الحراري قد يسبب الوفاة عندما يفشل الجسم في تبريد نفسه بشكل كافٍ، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل خطير.

ضربة الشمس تعد حالة طارئة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم أكثر من 40 درجة مئوية، وقد تؤدي إلى تلف الأعضاء الحيوية وفشل الأعضاء إذا لم يتم علاجها بسرعة وهى سبب مهم للوفاة فى التجمعات فى المناطق المكشوفة فى الجو الحار.

مخاطر درجات الحرارة المرتفعة 

تؤدي الموجة الحارة أيضا إلى إصابة الشخص بالجفاف وهو يكون أكثر خطورة لدى الأطفال وكبار السن، والذين يعانون من حالات صحية مزمنة، كما أن يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم معالجته بسرعة وفعالية.

يمكن أن يسبب الجفاف انخفاضاً شديداً في حجم الدم، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب، وهو ما يُعرف بالصدمة التي قد تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها بسرعة.

لم تقتصر المخاطر التي تسببها الموجة الحارة عند هذا الحد، ولكن درجات الحرارة المرتفعة تزيد من عبء العمل على القلب، ما يمكن أن يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية، كما أن من الممكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى تفاقم حالات الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى مسببة الفشل التنفسي.

الفئات الأكثر عرضة للوفاة بسبب الحرارة المرتفعة 

هناك العديد من الفئات التي تكون أكثر عرضة للوفاة بسبب درجات الحرارة المرتفعة ومنهم:

المسنون: لأن آلية تنظيم الحرارة والتبريد في الجسم تقل مع تقدم العمر،  مما يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس. الأطفال الصغار: أقل قدرة على تنظيم حرارة أجسامهم بشكل فعال، مما يجعلهم عرضة للجفاف والإجهاد الحراري. الذين يعانون من أمراض مزمنة مهملة العلاج: مثل مرضى القلب، السكري، أو الأمراض التنفسية، مثل حساسية الصدر.  الذين يتعرضون لمجهود بدني مكثف: مثل العمال في الهواء الطلق أو الرياضيين الذين يتدربون فى أجواء حارة شديدة. نصائح لتجنب الموجة الحارة 

وقدم الدكتور «بدران» عدة نصائح للأشخاص لتجنب مخاطر الموجة الحارة ومنها يجب ارتداء ملابس واسعة خفيفة فاتحة الألوان، وأيضا شرب الماء والسوائل الكبيعية بوفرة، بالإضافة إلى التهوية الجيدة للأماكن المغلقة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموجة الحارة مرضى القلب السكري العمال الحرارة المرتفعة الموجة الحارة للوفاة بسبب أکثر عرضة

إقرأ أيضاً:

تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لمستوى كارثي.. ماذا يحدث الصيف المقبل؟

سجل عام 2024 الأكثر حرارة على الإطلاق، فمع ارتفاع درجات الحرارة عالميًا بشكل غير مسبوق وإصابة ووفاة الآلاف، ومع انتشار الفيروسات التي ينقلها البعوض حول العالم، ارتفع متوسط درجة الحرارة خلال فصل الصيف إلى أعلى مستوى له في التاريخ، وفقًا لبيانات جديدة نشرتها وكالة المناخ الأوروبية العليا، لكن لا زالت التحذيرات مستمرة بشأن ما سيحدث خلال الصيف المقبل.

كارلو بونتيمبو، مدير برنامج تحليل درجات الحرارة التابع لـ«كوبرنيكوس»، وهو هو برنامج مراقبة الأرض الأوروبي، قال إن الأرقام القياسية لدرجات الحرارة التي سُجلت هذا العام كانت صادمة لكنها ليست مفاجئة، إذ تواصل البشرية حرق الوقود الأحفوري بوتيرة متزايدة، ومع تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل أعلى منذ 3 ملايين عام، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

استمرار السياسات البشرية يفاقم الأزمة

وأكد أيضًا أنه مع استمرارنا في السياسات ذاتها، فمن المتوقع عدم الحصول على نتيجة مختلفة: «ما لم نحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي، فلن نرى سوى تفاقم هذه درجات الحرارة، من المتوقع أن يكون الصيف القادم أعلى من حيث الحرارة».

لا نستطيع التجاوز

وتوقع العلماء، أن زيادة ارتفاع درجات الحرارة بوتيرة غير مسبوقة لا نستطيع تجاوزها، فتغير المناخ الناتج عن الإنسان والظواهر المناخية التي ضربت العالم، تنذر باستمرار التغيرات المناخية.

خدمة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ قالت اليوم الجمعة، إن درجات الحرارة العالمية بين يونيو وأغسطس كانت أعلى من المتوسط بمقدار 1.5 درجة مئوية، وبذلك تكون قد تجاوزت ​الرقم القياسي المسجل في الصيف الماضي.

موسم الحر وصل إلى ذروته يوليو الماضي

ووصل موسم الحر الشديد إلى ذروته في أواخر يوليو الماضي، عندما اكتشف برنامج تحليل درجات الحرارة الأيام الأربعة الأكثر سخونة على الإطلاق.

وحطمت ما يقرب من 7000 محطة أرصاد جوية في الولايات المتحدة الأرقام القياسية لدرجات الحرارة اليومية بين 1 يونيو و31 أغسطس الماضي، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

وتوفي العشرات في الولايات المتحدة نتيجة الحرارة الشديدة، وفي مقاطعة ماريكوبا بولاية أريزونا كانت واحدة من الولايات الأمريكية التي سقط فيها ما لا يقل عن 177 حالة وفاة هذا العام بسبب الحرارة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • بروفيسور: ظاهرة “التروش بالعطور” قد تؤدي لتدمير الرئة ..فيديو
  • تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لمستوى كارثي.. ماذا يحدث الصيف المقبل؟
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • «المصل واللقاح» يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود
  • "المصل واللقاح" تكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود (فيديو)
  • مرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي
  • صيف 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق
  • موعد الاعتدال الخريفي وانكسار الموجة الحارة
  • «تحذير».. الأرصاد السعودية تعلن حالة طقس اليوم الخميس 5 سبتمبر