الجزيرة:
2024-09-07@15:38:06 GMT

انتشال جثث 25 مهاجرا قبالة سواحل موريتانيا

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

انتشال جثث 25 مهاجرا قبالة سواحل موريتانيا

أعلنت السلطات الموريتانية انتشال 25 جثة لمهاجرين غير نظاميين وإنقاذ 103 آخرين، إثر غرق قاربهم قبالة سواحل العاصمة نواكشوط.

ونقلت الوكالة الرسمية للأنباء عن قائد المنطقة الجنوبية بخفر السواحل الموريتاني العقيد الشيخ ماء العينين سيدي هيبه قوله إن خفر السواحل انتبه الاثنين لوجود قارب قبالة سوق السمك بنواكشوط في عرض البحر الهائج حينئذ.

وتابع أنه تم إرسال دورية لمعاينته على الفور، لكن عندما اقتربت من القارب، ألقى قائده بنفسه وسط الركاب، فاختل توزان القارب ثم غرق.

وتوقع هيبه أن تقذف المياه -خلال الأيام المقبلة- مزيدا من جثث الضحايا.

وأفاد بأن القارب انطلق من غامبيا مرورا بالسنغال، ويقدر عدد ركابه بحوالي 140 من جنسيات أفريقية مختلفة.

وأوضح أنه حتى الآن تم إحصاء 65 سنغاليا، بينهم 6 نساء و3 أطفال، و52 غامبيا بينهم 3 نساء و3 أطفال، بالإضافة إلى رجل من ساحل العاج.

وقال مسؤول آخر في خفر السواحل إن الزورق كان يقل بين 140 و180 شخصا، معظمهم سنغاليون وغامبيون. وقد واجه صعوبات في عرض البحر، وفرّ قبطانه.

وسلك الزورق طريق الأطلسي في محاولة لبلوغ جزر الكناري الإسبانية التي تشكل مدخلا لأوروبا.

مكافحة الهجرة غير النظامية

وفي 4 يوليو/تموز الجاري أعلنت السلطات الموريتانية العثور على جثث 87 مهاجرا غير نظامي بالقرب من شواطئ مدينة انجاكو أقصى جنوب غرب البلاد.

وتعتبر موريتانيا معبرا رئيسيا لمهاجرين من دول أفريقية يرغبون في الهجرة إلى أوروبا، بحثا عن حياة أفضل وهربا من نزاعات مسلحة وأزمات اقتصادية في دولهم.

وتقول السلطات إن إستراتيجيتها الأمنية لمكافحة الهجرة غير النظامية حققت نجاحا، وإن شواطئها ومعابرها الحدودية مضبوطة ومحمية، دون توفير إحصاءات بشأن أعداد المهاجرين.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تقديم مساعدات بقيمة 522 مليون يورو لموريتانيا من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مجموعة مصر.. موعد مباراة موريتانيا وبوتسوانا اليوم بتصفيات أفريقيا

يلتقي منتخب موريتانيا مساء اليوم السبت، مع نظيره بوتسوانا، على ملعب شيخا ولد بيديا، ضمن مباريات الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية 2025 بالمغرب.

 

ويسعى المنتخب الموريتاني الذي يتسلح بالأرض والجمهور، للخروج بنتيجة الفوز من أجل المنافسة على التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، بينما بوتسوانا لن تكون خصمًا سهلًا إذ ترغب في تحقيق التعادل على الأقل.

 

وتقام المباراة بين موريتانيا وبوتسوانا، ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم منتخب مصر والرأس الأخضر، إذ يعتلي الفراعنة الصدارة بـ3 نقاط عقب الفوز على الرأس الأخضر بثلاثية نظيفة.

موعد مباراة بوتسوانا ضد موريتانيا

من المقرر أن تنطلق صافرة البداية لمباراة بوتسوانا أمام موريتانيا، اليوم السبت عند الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، والثامنة مساء بتوقيت أبو ظبي.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة تونس ضد غامبيا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية والقنوات الناقلة
  • ليبيا: خفر السواحل يعترض قاربا على متنه 64 مهاجرا بعد أيام من حادث غرق مروع
  • مجموعة مصر.. موعد مباراة موريتانيا وبوتسوانا اليوم بتصفيات أفريقيا
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون مع موريتانيا بمختلف المجالات
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط
  • زلزال بقوة 6.2 درجة قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة
  • غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق
  • 20 مفقودا في غرق مركب يقل مهاجرين قرب سواحل إيطاليا
  • استنفار أمني بهدف الحد من محاولات الهجرة الجماعية عن طريق معبر بني أنصار
  • إنقاذ 7 سوريين وفقد ‭21‬ شخصا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة لامبيدوزا بإيطاليا