طفرة موسيقية حققها حميد الشاعري، استطاع من خلالها السيطرة على حقبة التسعينيات، نسبة كبيرة من الأغاني التي يستمع إليها الشباب في ذلك التوقيت، كانت من إمضاء «الكابو» سواء بالتلحين أو التوزيع، قدم من خلال هذه الأعمال أشكالا موسيقية جديدة من ضمنها «الريجاتون». 

الريجاتون 

بعد صدور ألبوم «وياه» عام 2009، أحيا عمرو دياب حفلا غنائيا مذاعا على الهواء في مدينة قرطاج التونسية، أثناء غنائه على المسرح، واندماجه مع الجمهور، توقف عن الغناء فجأة ليبرز دور حميد الشاعري وتأثيره على الموسيقي «هقولكوا قصة موسيقية، الرتم اللي إحنا بنعزفه ده، عندنا في مصر اسمه الملفوف، معروف عندنا من زمان، من 10 سنين عملوا حاجة اسمها الريجاتون، هو هو بس بدل ما بنعمله على الدف بقى على الدرامز، أول واحد عمله كان حميد الشاعري، وهو أول واحد عمله في العالم مش في مصر بس».

 

حفل حميد الشاعري في العلمين 

يستعد نجوم التسعينيات لإحياء حفل غنائي بعنوان «كاست 90»، يضم ألمع نجوم هذه الفترة وعلى رأسهم حميد الشاعري، الذي يُعد أهم عنصر في نجاح الكثير من فناني هذه الحقبة من ضمنهم، إيهاب توفيق ومحمد فؤاد وهشام عباس، ومن المقرر إقامة الحفل في الأول من أغسطس الشهر المقبل في الساحة الموسيقية، ضمن فعاليات مهرجان العلمين في نسخته الثانية. 

مهرجان العلمين 

انطلقت النسخة الثانية من مهرجان العلمين، في الـ11 من يوليو الجاري، ومن المفترض أن تستمر فعاليات المهرجان إلى يوم 30 أغسطس المقبل، تشهد هذه الدورة إقامة 5 مهرجانات على هامش المهرجان الرئيسي من ضمنها، مهرجان الترفيه، مهرجان الرياضة، مهرجان الموسيقى، مهرجان نبتة للأطفال، مهرجان الطعام. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة حمید الشاعری

إقرأ أيضاً:

غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي

تستقبل مسارح القاهرة غدا، السبت، عددا من العروض العربية والأجنبية، من مصر وفلسطين وتونس والسعودية وألمانيا، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 31، دورة الدكتور علاء عبد العزيز"، والمستمرة فعالياتها حتى 11 سبتمبر الجاري برئاسة الدكتور سامح مهران.

ويعرض غدا، ضمن العروض العربية المشاركة بالمسابقة الرسمية، بقاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة، العرض المسرحي الفلسطيني "معتقلة" عمل أدائي تجريبي يدمج بين النصوص المسرحية والمسرح الراقص، ويستعرض رحلة الآلام والقهر للأسيرات الفلسطينيات.

ويتناول العرض معاناة المعتقلات الفلسطينيات في سجون الإحتلال والمعاناة التي يتحملونها من جراء المعاملة السيئة من جنود الإحتلال وآمرات السجون، العرض إنتاج مسرح رسائل، تمثيل وإخراج معتصم أبو الحسن، سيناريو وتمثيل شذى ياسين.

ويعرض على مسرح ميامي العرض المسرحي التونسي "قرط"، وتستعرض الراهن السياسي والإجتماعي والإقتصادي التونسي، إنتاج المسرح الوطني التونسي، نص ودراماتورجيا وإخراج محمد بوسعيدي، تمثيل عبد السلام مجدوب، هاجر الحاج قاسم، خليل بن حريز، أماني بن فرج، أمان الله الرياحي.

ويستمر غدا، لليوم الثاني على التوالي، تقديم 3 عروض مصرية وعربية وأجنبية على عدد من المسارح، وهي "ماكبث المصنع" من مصر ويعرض بمركز الهناجر بالأوبرا، وهو العرض الفائز بجائزة أفضل عرض أول في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17، العرض رؤية جديدة لرائعة ويليام شكسبير "ماكبث"، تمت معالجتها وكتابتها بواسطة برنامج الذكاء الإصطناعي.

ويتناول العرض طرح المكنون الدرامى لـ (ماكبث شكسبير) لكن برؤية معاصرة، من خلال تقديم ثقافة وهموم الإنسان الحالي، دون التخلي عن روح ومضمون ومأساة شكسبير الكلاسيكية، كتابة وإخراج محمود الحسيني، تمثيل زياد محمد أحمد، هيلانا ناصف، محمود طاهر، يمنى فتحي فؤاد، أحمد مجدي، يوستينا هشام، سيف الدين إسلام، تأليف موسيقي إيهاب عبد الرحمن.

ويقدم على المسرح القومي العرض السعودي"الظل الأخير" المسرحية تنطلق من مــفردات فــنية حــول مــفهوم الــتأرجــح والــقلق، من إنتاج فرقة الوطن، تأليف فهد الحارثي وتمثيل فهد الغامدي وعبد الله الحمادي، عمر مسعود، علي الخميس، رزان البرق، وعلى مسرح السامر يعاد تقديم عرض "Bab(b)el" من ألمانيا.

يقام المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسا، والدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، والدكتورة دينا أمين مديرا، والدكتور أيمن الشيوي مديرا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والدكتور محمد سمير الخطيب، والمخرج أحمد البوهي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي
  • عازف بيانو روسي يفوز بالميدالية الفضية في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في صربيا
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • حميد الشاعري وهشام عباس يشعلان الأردن بـ «عيني عيني»
  • الأسبوع المقبل تنطلق الدورة 22 من مهرجان البولفار بمشاركة 530 مجموعة موسيقية
  • سباق الموسيقى..اركض 5 كلم في ميدان وسط أجوء البهجة والمتعة
  • انطلاق فعاليات المعسكر الدولي الرابع حول الذكاء الاصطناعي بمدينة العلمين الجديدة