تقدم محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، حول مدى ملاءمة قرار تعيين الوزيرة رانيا المشاط في مجلس إدارة أحد البنوك الخليجية لأحكام القانون والدستور.

وقال في سؤاله اليوم الثلاثاء، أثار إعلان تعيين وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط عضوًا في مجلس إدارة أحد البنوك الخليجية مقابل 40 ألف دولار شهريًا، جدلًا واسعًا والكثير من التساؤلات بين المواطنين في الشارع المصري، في ظل وجود شبهة تضارب مصالح بين المنصبين، كما أنه يشكل ذلك مخالفة صريحة للدستور المصري الذي يحظر على الوزراء الجمع بين أكثر من منصب، ويعتبر الجمع بين المسؤولية الحكومية والعمل بالمؤسسات الخاصة "تعارضًا مطلقًا للمصالح"، بالنظر إلى الاختصاصات الواسعة الموكلة إلى الوزراء وحجم الصلاحيات الممنوحة لهم والتي قد تداخل مع أعمال البنوك و أنشطتها الاستثمارية.

وأوضح، أن القانون رقم 106 لسنة 2013 الذي صدر بعد ثورة 30 يونيو والتي تهدف فلسفته إلى وضع حدًا للتزاوج بين العمل الحكومي (تولي منصب وزير) والعمل الخاص والذي كان سائدًا في نهاية عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك، حتى لا تختلط المصالح الشخصية بالرسمية.

وأضاف النائب محمد الصمودي، وبناء عليه إن جمع الوزيرة رانيا المشاط بين منصبها الحكومي كوزيرة تتقاضى راتبًا من مال الشعب وبين منصب في بنك خليجي بالدولار، يشكل مخالفة صريحة لمبدأ الفصل بين السلطة التنفيذية والوظيفية ويتعارض مع فكرة الدولة الرشيدة والجمهورية الجديدة التي ننشدها.

وقال "الصمودي"، من باب أولى على وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط أن تختار بين الاستمرار في منصبها في حكومة المهندس مصطفى مدبولي أو الاستقالة، لكن جمعها بين منصبين في وقتٍ واحد، أمر لم نكن نود أن نراه في عهد الجمهورية الجديدة.

وتساءل: مدى ملائمة تعيين رانيا المشاط في مجلس إدارة بنك خليجي لأحكام الدستور المصري؟، ومدى توافق ذلك مع أحكام القانون رقم 106 لسنة 2013 الخاص بتعارض المصالح؟، لاسيما المادة السادسة منه والتي تعتبر الجمع بين المنصب الحكومي وعضوية مجالس إدارات البنوك صورة من صور تعارض المصالح المطلقة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فی مجلس إدارة رانیا المشاط

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم 2 أكتوبر 2024 في البنوك

شهد سعر الدولار اليوم الأربعاء 2-10-2024 تراجعًا في آخر تحديث جديد في البنوك خلال بداية التعاملات اليومية، ويأتي التراجع الحالي وفق سلسلة من التراجعات الكبرى التي شهدها الدولار خلال تعاملات الفترة الماضية.

وتستعرض بوابة “الفجر” في التقررير التالي سعر الدولار، اليوم الأربعاء، في البنوك المصرية بعدما سجل لدى مختلف البنوك العاملة في السوق المصرفية تراجع بقيمة 5 قروش، وسجّل 48.17 للشراء وفق آخر تحديث للبنك المركزي المصري.

وترصد السطور التالية تراجع أسعار الدولار الأمريكي اليوم مقابل الجنيه المصري، وفق ما تمّ الإعلان عنه في آخر تحديث أوضحته مواقع البنوك المصرية والبنك المركزي المصري.

سعر الدولار الأمريكي في البنك المركزي المصري

وسجل سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنك المركزي المصري على آخر تحديث لسعره عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك، تراجع بقيمة 5 قروش ليسجل 48.17 جنيه للشراء و48.30 جنيه للبيع، مقابل 48.22 جنيه للشراء خلال تعاملات أمس.

وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 2-10-2024 في البنك الأهلي المصري بقيمة 5 قروش مقارنة بآخر سعر له خلال تعاملات أمس؛ ليسجل 48.21 جنيه للشراء و48.31 جنيه للبيع، مقارنة بـ48.26 جنيه للشراء، و48.36 جنيه  للبيع أمس.

سعر الدولار اليوم في بنك مصر

فيما سجلت أسعار الدولار اليوم الأربعاء في بنك مصر تراجعًا أيضًا في آخر تحديث لسعره عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك، ليسجل 48.21 جنيه للشراء مقابل 48.31 جنيه للبيع، مقارنة بـ48.26 جنيه للشراء، و48.36 جنيه للبيع أمس.

 

سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية

 

وجاء آخر تحديث لسعر الدولار اليوم الأربعاء في بنك الإسكندرية منخفض ليسجل السعر بـ 48.21 جنيه للشراء مقابل 48.31 جنيه للبيع في التعاملات الصباحية، مقارنة بـ 48.26 جنيه للشراء، و48.36 جنيه  للبيع أمس.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة

وحقق سعر الدولار اليوم الأربعاء في بنك القاهرة مبلغ 48.21 جنيه للشراء مقابل 48.31 جنيه للبيع في التعاملات الصباحية.

ومن جهته، قال الخبير الاقتصادي السيد خضر في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، إنّه من المتوقع تراجع سعر الدولار الفترة المقبلة، ما يحقق استقرارًا في سوق الصرف المحلية، كما أنَّ انخفاض قيمة الدولار سيكون له تأثير مباشر على أسعار السلع  في الأسواق، خاصة مع خفض تكاليف الاستيراد.

 

مقالات مشابهة

  • رانيا المشاط: الإصلاحات الهيكلية ساهمت في زياده نسبة مشاركة القطاع الخاص
  • اتحاد الكرة يقرر تعيين وائل رياض مدير فني لمنتخب مصر (طالع التفاصيل)
  • عاجل.. رانيا المشاط تكشف عن مصير صندوق مصر السيادي.. والوزير المسئول عنه
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم 2 أكتوبر 2024 في البنوك
  • استقرار سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري بعد تقلبات في بعض البنوك
  • اتحاد الكرة المصري يُعلن عن موعد انتخابات المجلس الجديد
  • واشنطن: تعيين مجلس إدارة تكنوقراطي ذو كفاءة عالية للمركزي سيكون الخطوة الحاسمة التالية
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • مجدي طلبة: تعيين قمصان في منصب مدير الكرة كان قرار خاطئ من البداية
  • برلماني يُفجر مفاجأة عن عدد رخص البناء آخر 3 سنوات