بوابة الوفد:
2024-09-07@15:41:49 GMT

الثقافة تكرم فريق عمل فيلم "رفعت عيني للسما"

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

كرمت وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة فريق عمل الفيلم التسجيلي "رفعت عيني للسما"، ضمن احتفالية الذكرى الثانية والسبعين لثورة 23 يوليو، التي أقيمت على المسرح الروماني بكورنيش المنيا، في إطار برنامج احتفالات وزارة الثقافة.

وأهدى الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، فريق العمل بالفيلم درع الهيئة وشهادات تقدير، بحضور الدكتور محمد محمود أبو زيد نائب محافظ المنيا، وضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، ورحاب توفيق مدير عام ثقافة المنيا، ولفيف من القيادات التنفيذية والثقافية ومبدعي وأبناء المحافظة.

ووجه "ناصف" التحية لفريق عمل الفيلم وأكد أن التكريم يأتي انطلاقا من رؤية وزارة الثقافة بأهمية دعم المبدعين من الشباب، وأن فريق العمل يمثل مصدر فخر لنا جميعا بعد الحصول على جائزة العين الذهبية كأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي في دورته 77 في العام الحالي.

 

وأعرب فريق العمل بالفيلم عن سعادتهم بهذا التكريم بعروس الصعيد، وسط كوكبة من المثقفين والمبدعين.

فيلم "رفعت عيني للسما" من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، بطولة فرقة بانوراما برشا المسرحية؛ ماجدة مسعود، هايدي سامح، مونيكا يوسف، مارينا سمير، مريم نصار، ليديا هارون، يوستينا سمير مؤسسة الفرقة، وتدور أحداثه حول مجموعة من الفتيات من قرية "برشا" في صعيد مصر، قررن تأسيس فرقة مسرحية لتقديم عرض يناقش قضايا ومشكلات الصعيد، وتقديمه بشوارع قريتهم الصغيرة.

وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي، وحصل على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، ليصبح أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة منذ انطلاق المهرجان.

 الأغاني الوطنية تزين احتفالات جنوب سيناء بذكرى ثورة 23 يوليو

من ناحية أخرى، شهد مسرح ساحة العلم بمدينة طور سيناء، حفلا فنيا، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار خطة وزارة الثقافة.

حضر الحفل علي حمادة رئيس مدينة طور سيناء، ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية، وبدأت الفعاليات بباقة من الفقرات الاستعراضية قدمتها فرقة الطفل للفنون الشعبية بطور سيناء بقيادة الفنان أسامة إبراهيم منها "بسم الله، فيها حاجة حلوة، السمسمية، بجانب فقرة التنورة المميزة التي صاحبتها نغمات فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو حمدى التونسي.

وتواصلت فعاليات الحفل مع أغنيات ورقصات من التراث السيناوي، قدمتها فرقة تلقائيين أطفال طور سيناء بقيادة الفنان علي عبد الفتاح.

كما تضمنت الفعاليات المقامة بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، من خلال فرع ثقافة جنوب سيناء، حفلا فنيا على المسرح الصيفي لقصر ثقافة شرم الشيخ، أحياه فريق كورال الأطفال.
تضمن الحفل عددا من الأغاني الوطنية منها "دولا مين، مصر يا أول نور في الدنيا، عاش اللي قال، عاد مجدك، والحلوة دي وغيرها من الأغنيات التي تألق خلالها الأطفال، بقيادة المايسترو عمر عدلي.

واختتم الحفل بتابلوه استعراضي لفرقة شرم الشيخ للفنون الشعبية على نغمات أغنية "بشرة خير"، بقيادة الفنان السيد الدهشان، وسط تفاعل كبير من الحضور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة قصور الثقافة رفعت عيني للسما الثقافة المنيا وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

"منسق وزارة الصحة" تجتمع بالرعاية الأساسية ومديري الإدارات الصحية بشمال سيناء

عقدت الدكتورة رنا حشمت المنسق المركزي بوزارة الصحة، ترافقها الدكتورة اينا سلام مدير إدارة الرعاية بمديرية الصحة بشمال سيناء، بمديري الإدارات الصحية بمركز تدريب الريسة وذلك في إطار أعمال مبادرة تطوير وحدات الرعاية الصحية بشمال سيناء  تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، ورعاية الدكتور أحمد سمير بدر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء

وأكدت منسق وزارة الصحة، أن المبادرة الرئاسية لتطوير وحدات الرعاية استهدفت العديد من الوحدات، وأنه جاري العمل تباعا  على  كافة وحدات الرعاية الأساسية بشمال سيناء حتى تكون جاهزة بشكل كامل ومتطورة مثلها مثل باقي محافظات الجمهورية .

وتابعت أن وحدات الرعاية الأساسية أحدث من الوحدات الصحية بفترات عمل أطول، وربط إلكتروني ورقمنة،  وأضافت ، أنه تم مد ساعات العمل داخل وحدات ومراكز الرعاية الأولية ، وذلك لاتاحة الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين بشكل منتظم ومستمر مع توفير كوادر طبية مؤهلة تؤدى خدمات طبية وعلاجية وفق معايير الجودة
وشددت على ضرورة الالتزام بالمواعيد الرسمية المقررة و َعلي تواجد الفريق الطبي  بالوحدات التي تم الانتهاء من تجهزها مشيرة إنه سيتم تحسين خدمات العلاج والرعاية لجميع المواطنين المقدمة فى مراكز ووحدات الرعاية الاولية التى تستقبل المواطنين بداية من سن الولادة وحتى سن الشيخوخة وبداية من التطعيمات الاجبارية عند الولادة والفحص السمعى وحتى مبادرة كبار السن والدعم النفسى.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه
  • العميد سمير راغب عن زيارة رئيس الأركان: قواتنا في سيناء مش متخندقة وبياكلوا على البحر
  • فرص عمل جديدة في فنادق ومنتجعات جنوب سيناء.. رواتب مجزية
  • "منسق وزارة الصحة" تجتمع بالرعاية الأساسية ومديري الإدارات الصحية بشمال سيناء
  • وزارة المالية تكرم الفائزين بجائزة "أفكار تصفير البيروقراطية" لشهر أغسطس
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب: دلالات زيارة رئيس أركان حرب القوات المسلحة لشمال سيناء
  • جامعة بنها الأهلية تكرم فريق كلية الهندسة الفائز بالمركز الأول في "ماراثون جامعة بنها للابتكارات"
  • جامعة الزقازيق تكرم فريق كلية الهندسة المُشارك في مسابقة رالي السيارات الكهربائية
  • قصور الثقافة تطلق أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بطور سيناء
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يترأس اجتماعاً بقيادة وزارة الاتصالات