بكين,"د ب أ": أعلنت البنوك التجارية الكبيرة المملوكة للدولة في الصين اليوم خفض أسعار الفائدة على الودائع.

وخفصت البنوك الأربعة الكبرى وهي بنك الصين الصناعي التجاري وبنك الصين الزراعي وبنك الصين وبنك التشييد الصيني الفائدة على الودائع أجل عام واحد بمقدار 10 نقاط أساس إلى 35ر1% بحسب أسعار الفائدة الرسمية المعلنة .

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تخفض فيها البنوك الكبيرة المملوكة للدولة في الصين الفائدة خلال العام الحالي، في حين كانت قد خفضتها في شهور يونيو وسبتمبر وديسمبر من العام الماضي.

وفي يوم الاثنين الماضي قرر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، خفض سعر الفائدة القياسية المرتبطة بالسوق وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين في ظل سعي السلطات الصينية إلى تخفيف السياسة النقدية لدعم النمو الاقتصادي.

وأعلن المركز الوطني لتمويل الإنتربنك خفض سعر الفائدة الأولية للقروض ذات العام الواحد بمقدار 10 نقاط أساس إلى 35ر3% مقابل 45ر3% قبل الخفض.

كما تم خفض سعر الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات والذي تستخدمه الكثير من البنوك كأساس لتحديد فائدة التمويل العقاري بمقدار 10 نقاط أساس إلى 85ر3% مقابل 95ر3%فبل الخفض.

يذكر أن الخفض السابق لأسعار الفائدة كان في فبراير الماضي عندما خفض بنك الشعب سعر الفائدة على القروض الخمسية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 95ر3%، وكان أكبر خفض له خلال السنوات الأخيرة، في حين لم تتغير فائدة قروض العام الواحد في فبراير الماضي.

يذكر أن البيانات الشهرية تحدد أسعار الفائدة الاسترشادية للبنوك على أساس الفائدة في عمليات السوق المفتوحة للبنك المركزي الصيني وبخاصة آلية الإقراض متوسطة الأجل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسعار الفائدة الفائدة على سعر الفائدة أساس إلى

إقرأ أيضاً:

أسواق الخليج ترتفع وسط ترقب لبيانات اقتصادية أميركية

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع، الخميس، بعد يوم من موجة بيع عالمية مع توخي المستثمرين الحذر قبل صدور بيانات أميركية، لكن المؤشر السعودي واصل خسائره التي مُني بها في الجلسة السابقة.

ويبحث المستثمرون عن دلائل بشأن متانة الاقتصاد وسوق العمل في الولايات المتحدة، مع توتر الأسواق بسبب بيانات التصنيع الضعيفة يوم الثلاثاء وبيانات التوظيف المتباينة أمس الأربعاء.

وينصب التركيز الآن على تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر أغسطس الذي سيصدر الجمعة، ومن المتوقع أن يقدم مؤشرات على اتجاه الاقتصاد وما إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيخفض معدلات الفائدة بمقدار ربع أو نصف نقطة مئوية هذا الشهر.

وأظهرت أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي.إم.إي" أن الأسواق تتوقع الآن بنسبة 44 بالمئة خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي الأميركي المقرر يومي 17 و18 سبتمبر، ارتفاعا من 38 بالمئة في اليوم السابق.

ويتوقع المتعاملون الآن خفض الفائدة بمقدار 110 نقاط أساس هذا العام في الاجتماعات الثلاثة المتبقية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وصعد المؤشر الرئيسي في دبي 0.1 بالمئة، بدعم من سهم هيئة كهرباء ومياه دبي الذي ارتفع 1.3 بالمئة.

وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 1.2 بالمئة.

وتعافى النفط، وهو محفز للأسواق المالية في الخليج، اليوم الخميس من أدنى مستوياته في عدة أشهر بسبب تأخير محتمل في زيادات الإنتاج من جانب مجموعة أوبك+ وانخفاض المخزونات الأميركية، لكن المكاسب ظلت محدودة بسبب المخاوف المستمرة إزاء الطلب.

وهبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.2 بالمئة، مع تراجع سهم مصرف الراجحي 0.3 بالمئة.

وقالت شركة المطاحن الرابعة السعودية اليوم الخميس إنها تخطط لطرح عام أولي في البورصة السعودية، في أحدث حلقات عمليات الاكتتاب في المملكة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.1 بالمئة بدعم من سهم البنك التجاري الدولي الذي زاد 0.5 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تتراجع وسط جدل حول حجم خفض الفائدة في سبتمبر
  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024
  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الجمعة
  • هبوط مؤشرات الأسهم الأميركية
  • أسواق الخليج ترتفع وسط ترقب لبيانات اقتصادية أميركية
  • الذهب يرتفع وسط رهانات على خفض الفائدة
  • كيف يري جولدمان ساكس و«ستاندرد تشارترد» أسعار الفائدة في اجتماع المركزي المصري اليوم
  • ضعف الدولار سيتوقف مع توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة
  • قبل اجتماع «المركزي».. «فيتش» تكشف عن توقعاتها لسعر الفائدة ومعدلات التضخم