أكد الملحق العسكري الصيني في لبنان العقيد شينغ يو شونغ، أنّ الجيش الصيني "يولي أهمية كبيرة لتطوير علاقات الصداقة مع الجيش اللبناني"، من خلال "تعميق التبادلات الودية والتعاون العملي في مجال تدريب الأفراد والزيارات الجماعية والاستجابة للكوارث وعمليات الإنقاذ".   وخلال حفل استقبال أقامته السفارة الصينية في لبنان، بمناسبة العيد الـ 97 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، في النادي العسكري المركزي في بيروت، أشار شونغ إلى أنّ الجيش الصيني "يشارك بنشاط في عمليات حفظ السلام في لبنان"، لافتاً إلى أنّ عناصر قوات حفظ السلام الصينية "أكملوا تنظيف ما يزيد على مليوني متر مربع من حقول الألغام المشبوهة والمناطق التي يشتبه بوجود قنابل غير متفجرة فيها، وقاموا بدوريات أمنية على مساحة 84 ألف متر مربع من الطرقات، وأزالوا أكثر من 20 ألف لغم أرضي وأنواعاً مختلفة من الذخائر غير المنفجرة".

أضاف: "كما أرسلت قوات حفظ السلام الصينية الأطباء بشكل منتظم لإجراء الفحوصات الطبية في مختلف القرى اللبنانية، وتقديم الاستشارات الطبية المجانية والتبرعات والمساعدات لأكثر من 60 ألف شخص من القرويين المقيمين، وتمّ التبرع بالمعدات الطبية والضروريات اليومية واللوازم المدرسية للقرى والمدارس المحيطة أكثر من 200 مرة، فضلًا عن إصلاح 320 كيلومتراً من الطرق". ولفت شونغ إلى أنّ عناصر القوات الصينية، ومنذ أن استلمت مهمتها في لبنان في كانون الأوّل من العام الماضي، "أدوا واجباتهم بإخلاص، بغض النظر عن المخاطر"، وذلك "من أجل تعزيز الصداقة والثقة المتبادلة بين الجانبين، واستخدام الوسائل العملية للوفاء بالوعد الرسمي المتمثل في "إنجاز المهمة بأمانة والحفاظ على السلام العالمي".

وتابع قائلا: "لقد حان الوقت لنهاية مهمتي في لبنان، فأودّ أن أغتنمَ هذه الفرصة لأتقدمَ بالشكر الجزيل للجيش على رعايته ومساعدته لي على مدى السنوات الستّ الماضية".  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

السودان: الرئيس الصيني يستقبل قائد الجيش عبدالفتاح البرهان

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم في قاعة الشعب الكبرى ببكين، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وذلك على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي الذي اختتم فعالياته في العاصمة الصينية..

التغيير: الخرطوم

قال القائد العام للجيش البرهان، عبد الفتاح البرهان الجمعة، إن السودان يعتز بعلاقاته التاريخية مع الصين التي تمتد لأكثر من 65 عامًا.

وأشاد بمستوى الترتيب والتنظيم لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، مشيرًا إلى دعم الصين للسودان في المحافل الدولية.

وأوضح البرهان، وفقا لما نقله إعلام مجلس السيادة، الخميس،أن السودان يتطلع إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الصين بما يعود بالفائدة على شعبي البلدين، مع التركيز على الاستثمارات الاقتصادية الكبيرة للصين في السودان، بما في ذلك مشاريع استخراج النفط والبنية التحتية.

وأضاف البرهان أنه يلتزم بتسهيل عمليات الاستثمار الصينية في السودان، وأن اللجان المشتركة بين البلدين ستعمل على معالجة أي عقبات قد تواجهها.

وأعرب عن شكره وتقديره لدعم الصين الأمني والعسكري، مؤكدًا أن السودان عازم على إنهاء “التمرد الذي قادته “مليشيا الدعم السريع” ضد الدولة ومؤسساتها.

وعبر القائد العام للجيش السوداني، عن اعتقاده بوجود مخطط دولي وإقليمي معادٍ لأمن السودان واستقراره.

من جانبه، رحب الرئيس الصيني شي جين بينغ برئيس مجلس السيادة، وشكره على تلبية الدعوة والمشاركة في المنتدى الصيني الإفريقي.

وأكد أن العلاقات الصينية الإفريقية هي علاقات أزلية متجذرة في التاريخ، معربًا عن أمله في أن تشهد هذه العلاقات مزيدًا من التطور والنماء.

وأوضح إن بلاده تتابع بقلق الأوضاع في السودان وتأمل في استعادة الاستقرار سريعًا، معبرًا عن ثقته في قدرة البرهان على تجاوز الأزمة وطي صفحة الحرب.

دعم ومساندة السودان

وأكد الرئيس شي استعداد بلاده لدعم السودان ومساندته حتى ينعم بالسلام، رافضًا التدخلات الخارجية في الشأن السوداني.

ودعا المجتمع الدولي للعب دور إيجابي تجاه قضايا السودان. كما أعرب عن تضامنه مع السودان في مواجهة كارثة السيول والفيضانات التي تسببت في أضرار كبيرة.

وأعلن دعم بلاده للسودان بمبلغ 200 مليون يوان صيني لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمتضررين.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل 2023 أزمة كبيرة نتيجة النزاع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع، مما أثر بشكل كبير على البنية التحتية في البلاد.

الوسومالعلاقات السودانية الصينية القائد العام للجيش السوداني حرب الجيش والدعم السريع منتدى التعاون الصيني الإفريقي

مقالات مشابهة

  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • فرنسا تستخدم عائدات الأصول الروسية لتمويل الدعم العسكري لأوكرانيا
  • السودان: الرئيس الصيني يستقبل قائد الجيش عبدالفتاح البرهان
  • رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة
  • الحاج حسن جال على مشاريع زراعية في إيطاليا : نعمل على تطوير القطاع في لبنان
  • القمة الصينية الأفريقية تبحث سبل تطوير العلاقات
  • وزير الإسكان يتفقد ساحة ومبنى السلام والفندق الجبلى بمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم
  • وزير الإسكان يتفقد المنتجع السياحي الجبلى والنزل البيئي بمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين
  • وزير الإسكان يتفقد الأعمال بمنطقة الزيتونة أحد مكونات مشروع تطوير موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين
  • جولة لوزير الإسكان اليوم بمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين