قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) -اليوم الخميس- إن عدد قتلى الانهيارات الأرضية التي شهدتها إثيوبيا في وقت سابق من الأسبوع الجاري ارتفع إلى 257، ويتوقع أن يبلغ 500، وسط تحديات تعوق عمليات الإنقاذ.

وكانت اللجنة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث في إثيوبيا قد أفادت أول أمس الثلاثاء بأن عدد القتلى بلغ 229 شخصا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية -في تقرير- إن جهود الإغاثة ما زالت متواصلة وإن السكان يلجؤون إلى الحفر بأيديهم وبالمعاول لعدم توفر خيارات أخرى.

وتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 500 قتيل، استنادا إلى المعلومات التي قدمتها السلطات المحلية.

وأوضح التقرير أن "هناك حاجة إلى إجلاء أكثر من 15 ألف شخص متضرر، منهم 1320 طفلا على الأقل، و5293 امرأة حاملا أو حديثة عهد بالولادة".

تحديات

بدوره، أوضح رئيس مكتب المنظمة الأممية في إثيوبيا، بول هاندلي، في تصريحات لوسائل إعلام، أن تسليم "معدات الحفر الثقيلة إلى المنطقة المتضررة المعزولة والجبلية مثّل تحدّيا نظرا لسوء حال الطرق" بالمنطقة المنكوبة.

ودفن انزلاق للتربة أعقب هطول أمطار غزيرة عشرات الأشخاص في منطقة جوفا بولاية جنوب إثيوبيا ليل الأحد، ثم اجتاح انزلاق آخر للتربة أشخاصا آخرين تجمعوا للمساعدة في إنقاذ الضحايا صباح الاثنين.

ويعدّ هذا أسوأ انزلاق للتربة تشهده إثيوبيا التي يبلغ عدد سكانها 120 مليون نسمة وتُعدّ ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في القارة الأفريقية.

وضع صعب

وأفاد صحفيون -أمس الأربعاء- بأن سكان المنطقة ما زالوا يحاولون العثور على أقاربهم المدفونين تحت طبقة سميكة من الطين، ويستخدمون لذلك أدوات زراعية بسيطة.

ووصف إثيوبي يعيش في نيروبي، ينحدر من منطقة قريبة من جوفا، المنطقة المنكوبة بأنها "ريفية ومعزولة وجبلية". وأضاف "الأرض هناك ليست ثابتة، لذلك عندما تهطل أمطار غزيرة تنزلق التربة على الفور".

وقال إن هذه الكارثة ليست الأولى، "فقد قتل أكثر من 20 شخصا في العام الماضي، وفي كل موسم أمطار يموت أشخاص بسبب انزلاقات التربة والأمطار الغزيرة في هذه المنطقة".

وبدأت المساعدات تصل في الأيام الأخيرة إلى المنطقة المنكوبة حيث باشر الصليب الأحمر توزيع بعض الأساسيات يوم الثلاثاء الماضي، بينما تنشر الحكومة الفدرالية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية في الوقت الراهن فرقا في المنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في إطلاق نار بمدرسة في جورجيا الأمريكية

قتل أربعة على الأقل وأصيب عدد آخر في إطلاق نار بمدرسة ثانوية بولاية جورجيا الأربعاء بعد أسابيع فحسب من بدء العام الدراسي الجديد.

وقال مكتب التحقيقات في ولاية جورجيا على منصة إكس، إن إطلاق النار في مدرسة أبالاتشي الثانوية في ويندر بالولاية أسفر عن مقتل أربعة ونقل تسعة مصابين إلى المستشفيات.

وذكر مكتب قائد شرطة مقاطعة بارو في بيان، أن مشتبها به قيد الاحتجاز. ونقلت شبكة "سي.إن.إن" عن مصدر لم تذكر اسمه قوله، إن المشتبه به يبلغ من العمر 14 عاما.


وقال متحدث باسم مدارس مقاطعة بارو إن الواقعة التي حدثت في المدرسة التي تبعد نحو 80 كيلومترا شمال شرقي أتلانتا، عاصمة الولاية، بدا أنها حاليا تحت السيطرة.

Cuatro muertos y otros 30 gravemente heridos tras un #tiroteo masivo en la escuela secundaria Apalachee en el condado de Barrow, #Georgia, Estados Unidos. El sospechoso del tiroteo se encuentra ahora bajo custodia policial. pic.twitter.com/bu1MxxmaR1 — contacto.news (@contactonews1) September 4, 2024
بدوره، صرح البيت الأبيض في بيان أن الرئيس جو بايدن اطلع على أنباء إطلاق النار "وستواصل إدارته التنسيق مع المسؤولين على المستوى الاتحادي وعلى مستوى الولاية والمقاطعة لتلقي المزيد من المعلومات".

وقال بايدن في بيان إنه وزوجته جيل "في حزن على من اختصرت الواقعة حياتهم بسبب عنف أخرق بأسلحة نارية ويتعاطفان مع كل الناجين الذين تغيرت بسبب ذلك حيواتهم للأبد".


ودعا بايدن الجمهوريين إلى العمل مع الديمقراطيين لإقرار "تشريع لسلامة الأسلحة النارية يتبع المنطق".

وشهدت الولايات المتحدة مئات من وقائع إطلاق النار داخل مدارس وكليات في العقدين الماضيين.

وإطلاق النار هذا هو الأول في العام الدراسي الجديد في الولايات المتحدة وجاء كتذكير مؤلم للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بخطر العنف بالأسلحة النارية الذي تتعرض له مدارس وكليات في أنحاء البلاد.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • 3 مؤشرات حيوية تتوقع خطر إصابة النساء بأمراض القلب بالمستقبل..ما هي؟
  • الأمم المتحدة: الديون الخانقة تهدد بحدوث اضطرابات بهذه المنطقة
  • صحة غزة: حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على القطاع بلغت 40861 قتيلا
  • الحصيلة الأعلى منذ عام.. قتلى في صفوف قوات النظام السوري
  • الأعلى منذ عام.. قتلى في صفوف قوات النظام السوري
  • قتلى وجرحى في إطلاق نار بمدرسة في جورجيا الأمريكية
  • عاجل|ارتفاع ضحايا إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية جورجيا الأمريكية لـ 4 قتلى و30 مصابا
  • إعلام أمريكي: ارتفاع حصيلة ضحايا حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية جورجيا إلى 4 قتلى
  • حاكم بيلغورود الروسية: 3 قتلى في قصف أوكراني على المنطقة