أعلنت السلطات الأوكرانية إصابة شخصين إثر هجوم روسي بالمسيّرات على منطقة إسماعيل جنوبي البلاد، في حين قال الجيش الروسي إنه تمكن من القضاء على عشرات العسكريين الأوكرانيين والأجانب في قصف على خاركيف شمال شرقي أوكرانيا.

وقال الحاكم العسكري لمقاطعة أوديسا الأوكرانية أوليغ كبير إن الهجوم بالمسيرات على منطقة إسماعيل في المقاطعة، أسفر أيضا عن أضرار بأحد المباني الإدارية في منطقة الميناء ونشوب حرائق واسعة بمبنى سكني.

من جهتها، أفادت هيئة الأركان الأوكرانية بأن دفاعاتها الجوية أسقطت خلال الليلة الماضية 25 مسيّرة روسية في مناطق وسط وجنوبي البلاد.

كما أكدت الهيئة أن القوات الأوكرانية تخوض اشتباكات مع القوات الروسية التي حاولت التقدم في محاور عدة شرقي البلاد.

جنود أوكرانيون في أوديسا جنوبي البلاد (رويترز-أرشيف) استهداف عسكريين أجانب

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 60 فردا من القوات الأوكرانية و40 مدربا عسكريا أجنبيا في قصف بمقاطعة خاركيف باستخدام منظومة صواريخ "إسكندر إم" التكتيكية.

وقالت الوزارة في بيان إنها استخدمت هذه المنظومة لشن هجوم صاروخي على نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب في مبنى شركة "سكوربيون" في المنطقة الصناعية في خاركيف.

وكذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها دمرت 11 مسيّرة أوكرانية فوق كورسك وبيلغورود والقرم والبحر الأسود.

كما أفادت بتدمير زورقين مسيرين أوكرانيين في البحر الأسود كانا يبحران باتجاه شبه جزيرة القرم، حسب قولها.

على صعيد آخر، نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن وزارة الدفاع الروسية أن مروحية من طراز "مي-28" تحطمت في منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو، مما أدى إلى مقتل طاقمها.

وقالت الوزارة إن عطلا فنيا هو على الأرجح السبب وراء الحادث.

المتحدث باسم الكرملين قال إن روسيا بحاجة لاستيضاح موقف أوكرانيا بشأن المفاوضات (رويترز-أرشيف) احتمالات التفاوض

سياسيا، قال الكرملين اليوم الخميس إن روسيا منفتحة بشكل عام على التفاوض مع أوكرانيا لإنهاء القتال، لكنها تحتاج إلى إيضاح بشأن مدى استعداد كييف لذلك.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله للصحفيين "أولا علينا أن نفهم ما إذا كان الجانب الأوكراني مستعدا لذلك، أو أخذ الإذن من القيمين عليه. لا تزال تصدر تصريحات مختلفة (من كييف) حتى الآن".

في سياق متصل، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن اتصالات بين الخبراء الروس والأميركيين بشأن أوكرانيا ليست ضرورية في المرحلة الحالية من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، حسب الوصف الروسي.

وأضافت أن السبب يعود إلى "الانحياز السياسي ضد روسيا من قبل المشاركين من الولايات المتحدة ودول أخرى غير صديقة"، وفق تعبيرها.

وقالت زاخاروفا في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" إن الخارجية الروسية تتلقى معلومات حول مضمون تلك المشاورات.

في تلك الأثناء، أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات مع نظيره الصيني وانغ يي اليوم على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في فينتيان عاصمة لاوس.

وقالت الخارجية الروسية إن الوزيرين يبحثان "آفاق تنفيذ مفهوم إنشاء بنية أمنية جديدة في أوراسيا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

في حربها المستعرة مع أوكرانيا.. القوات الروسية تُحكم سيطرتها على 7 بلدات خلال أسبوع

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة بأن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على 7 بلدات خلال أسبوع في حربها المستعرة مع أوكرانيا، آخرها “زورافكا” شرقي أوكرانيا.
ووفقًا لوزارة الدفاع الروسية، فقد تمكنت القوات الروسية خلال أسبوع من السيطرة على بلدات (كيروفو، وبتيتشي، وسكوشنوي، وكارلوفكا، وزافيتنوي، وزورافكا، وبريشيستوفكا في دونيتسك).
وقالت الوزارة إن القوات الروسية نفذت “17 ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى، بما في ذلك صواريخ باليستية، تفوق سرعتها سرعة الصوت، من طراز كينجال، وطائرات هجومية دون طيار، على مصانع تجميع الصواريخ، وصناعات الفضاء والطيران، ومنشآت الطاقة الحيوية، ومستودعات صواريخ ومدفعية ووقود وخدمات لوجستية أوكرانية، بحسب “سكاي نيوز عربية”.
وأضافت بأنه تم كذلك استهداف مخازن تجميع الطائرات المسيرة، ومخازن للمسيرات البحرية، وكذلك نقاط الانتشار المؤقتة لوحدات القوات الأوكرانية والتشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب.
وأضافت بأنه في مدينة بولتافا تم استهداف مركز التدريب المشترك 179، حيث يتم تدريب المتخصصين في الحرب الإلكترونية ومشغلي المسيرات، بتوجيه من مدربين أجانب، للمشاركة في ضربات ضد أهداف مدنية على أراض روسيا.
وواصلت وحدات من قوات مجموعة “الشمال” التابعة للقوات المسلحة الروسية، خلال الأسبوع، عملية تدمير وحدات القوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن إسقاط 58 طائرة دون طيار بعد هجوم روسي واسع
  • إيران تنفي إمداد روسيا بصواريخ باليستية في حرب أوكرانيا
  • في حربها المستعرة مع أوكرانيا.. القوات الروسية تُحكم سيطرتها على 7 بلدات خلال أسبوع
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • زيلينسكي يلتقي بقادة عسكريين بألمانيا وواشنطن تعلن عن مساعدات إضافية
  • زيلينسكي يلتقي بقادة عسكريين في ألمانيا وواشنطن تعلن عن مساعدات إضافية لأوكرانيا
  • روسيا تقصف معدات بولندية في أوكرانيا.. وكييف تعلن التصدي لمسيرات روسية
  • وزارة الدفاع: القوات الروسية تسيطر على قرية في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين أوكرانيتين وتقصف مدينة لفيف بصواريخ فرط صوتية