رفضت المؤسسة الوطنية للنفط عرض شركة تراستا الإماراتية فيما يتعلق ببيع حصتها في شركة ليركو المشكلة لتشغيل مصفاة رأس لانوف.

وقال رئيس مجلس إدراة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة في رسالة للشركة الإماراتية، إنه لا جدوى من إدخال طرف ثالث في شركة ليركو يحل محل شركة تراستا قبل تسوية كافة الإشكاليات القانونية القائمة بين شركة تراستا والمؤسسة الوطنية للنفط، سواء المنظور منها أمام غرفة التجارة الدولية بباريس أو المنظور أمام القضاء الليبي.

وأضاف بن قدارة أنه قبل معالجة هذه الإشكاليات فإنه يتعذر على المؤسسة الموافقة على بيع حصة “تراستا” لطرف ثالث؛ لما سيترتب عن ذلك من أضرار تلحق بالمؤسسة.

ولفت بن قدارة إلى أنه من غير المتصور وجود طرف ثالث يرغب في شراء حصة بشركة محل نزاع وبها إشكاليات قانونية قائمة، فضلاً عن ضرورة موافاة المؤسسة بمعلومات كاملة عن الطرف الذي ترغب الشركة في بيع حصتها له حتّى يتسنى لها النظر في هذا الموضوع، وفق قوله.

وعن عرض شركة “تراستا” بيع حصتها للمؤسسة الوطنية للنفط بقيمة 173.5 مليون دولار، قال بن قدارة إنه يتعذر على المؤسسة الموافقة عليه؛ وذلك نظرا لارتفاعها، لا سيما أن مصفاة رأس لانوف قد أصبحت متهالكة بشكل شبه كامل وتحتاج إلى صيانة وعمره كاملة وذلك حتى يتم تشغيلها وتحقيق الفوائد المرجوة منها، حسب قوله.

ودعا بن قدارة الشركة الإماراتية إلى إعادة دراسة عرضها وتقديمه للمؤسسة مرة الخرى بقيمة تتماشى وحالة المصفاة الواقعية، وذلك حتى يتسنى للمؤسسة دراسته والدخول في التفاوض للوصول إلى قيمة يتفق عليها الطرفان يتم من خلالها شراء حصة الشركة في شركة ليركو وإنهاء كافة النزاعات القانونية القائمة بشأن مصفاة رأس لانوف ، وفق قوله.

وتدير الشركة الليبية الإماراتية “ليركو” مصفاة “رأس لانوف” النفطية، ويشترك في ملكيتها كل من المؤسسة الوطنية للنفط ممثلة عن الدولة الليبية، وشركة “تراستا” التابعة لمجموعة “الغرير” الإماراتية.

وخسر الشريك الإماراتي 4 دعاوى تحكيم انتهت جميعها لصالح الدولة الليبية، كان آخرها حكم محكمة باريس العليا الذي قضى برفض جميع مطالبه بالتعويض وتأكيد حكم هيئة التحكيم الصادر في يناير 2018، وحكم محكمة استئناف باريس في فبراير 2011.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

المؤسسة الوطنية للنفـطتراستافرحات بن قدارةليركو Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المؤسسة الوطنية للنفـط فرحات بن قدارة

إقرأ أيضاً:

«التنمية الأسرية» تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «منتدى هيلي» السنوي الأول ينطلق 16 سبتمبر بأبوظبي مدير عام «شرطة أبوظبي» يزور «الصيد والفروسية»

نظمت مؤسسة التنمية الأسرية بالتعاون مع «مجالس أبوظبي» بمكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة، جلسة تعريفية بعنوان «الخدمات الاجتماعية المتكاملة للأسرة في إمارة أبوظبي»، وذلك في مجلس خالد بن طناف المنهالي بمنطقة بني ياس.
وتهدف الجلسة إلى تعريف المجتمع بالبرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة لتعزيز استقرار الأسرة وتمكينها من مواجهة التحديات، وتسليط الضوء على كيفية الوصول والاستفادة من خدمات وبرامج المؤسسة المتاحة عبر مراكزها المنتشرة في إمارة أبوظبي، والعين، ومنطقة الظفرة.
قدم الجلسة عرفات الكعبي، رئيس قسم الاستشارات الأسرية في المؤسسة، وقال: «إن مؤسسة التنمية الأسرية تسعى إلى تحقيق التوازن والاستقرار الأسري لتعزيز أواصر العلاقة بين أفراد الأسرة والمجتمع، وذلك من خلال الخدمات والبرامج المتنوعة التي تقدمها المؤسسة لجميع أفراد الأسرة، بهدف تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات بالطرق العلمية التي تعمل على رفع الوعي حول تفهم المشكلات والتعامل معها بطريقة إيجابية ما يسهم في إعادة بناء حياتهم الأسرية، وتعزيز عوامل حماية واستقرار الأسرة».
وأضاف: تحرص مؤسسة التنمية الأسرية على تصميم وتنفيذ الخدمات والبرامج المجتمعية المبتكرة، التي تلبي احتياجات الأسرة وتنمي قدراتها، وتحقيق التوازن والاستقرار الأسري، بالشكل الذي يضمن التكامل في عملية التخطيط مع رؤية وخطة أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • “القمة العالمية للحكومات” وشركاؤها يبحثون آفاق التوجهات المستقبلية
  • “مؤسسة حمدان بن راشد” تطلق الدورة الـ 4 من مسابقة تحدي علوم المستقبل
  • “الخليج العربي للنفط” تعرض نتائج دراسة التخلص من المياه المصاحبة في حقل السرير
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”
  • أسعار النفط تستقر قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهراً
  • استقرار أسعار النفط قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهرًا
  • "العمل الخيري".. قاعدة موروثة وجزء أساسي من الهوية الوطنية الإماراتية
  • «التنمية الأسرية» تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة
  • وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز