ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، سيبحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الليلة التطورات على الجبهة الشمالية وجهود التوصل إلى تسوية.

وأفادت الصحيفة الإسرائيلية: أن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال سيؤكد للرئيس الأمريكي أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لا يلزم إسرائيل على الجبهة الشمالية.

وأوضحت «يديعوت أحرونوت»: أن رئيس وزراء الاحتلال سيبحث مع بايدن مسألة اليوم التالي للحرب في قطاع غزة وقضية إمداد إسرائيل بالسلاح، مشيرة إلى أنه سيطلب من الرئيس الأمريكي وقف العمل بشكل دفاعي فقط مع الحوثيين واتخاذ خطوات لردعهم.

يذكر أن نتنياهو قال، أمس الأربعاء، أمام الكونجرس الأمريكي: «نقوم بتطوير أحدث الأسلحة لحماية مواطنينا»، متبعًا: «من يهاجمون إسرائيل سيدفعون ثمنا باهظا، ولا نحمي أنفسنا فقط بمواجهة إيران بل نحمي الولايات المتحد».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 293 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 39 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًأسوشيتد برس: نتنياهو وبايدن وهاريس يواجهون ضغوطا لإيجاد نهاية لحرب غزة

محتجون يطلقون الديدان والصراصير داخل فندق "ووترغيت" رفضا لزيارة نتنياهو

نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي: نطور أحدث الأسلحة لحماية مواطنينا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان الرئيس الأمريكي اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي جو بايدن الشعب الفلسطيني الرئاسة الفلسطينية غزة الرئيس الامريكي حركة حماس رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو اخبار فلسطين بنيامين نتنياهو مدينة غزة عاصمة فلسطين لبنان وإسرائيل إسرائيل ولبنان تل ابيب عدوان إسرائيلي فلسطين اليوم غلاف غزة غزة الان العدوان الإسرائيلي على غزة قصف اسرائيل طوفان الاقصى غزة الآن احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم مستشفيات غزة حرب إسرائيل على غزة رئيس وزراء الاحتلال أخبار إسرائيل رئيس وزراء اسرائيل إسرائيل في غزة غزة الأن

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء فلسطين: الطواقم شرعت بـ إزالة آثار العدوان مع انسحاب الاحتلال من جنين

 أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، أن تطبيق قرار مجلس الأمن 2735 نقطة انطلاق لخارطة طريق لوقف إطلاق النار وتوحيد الأراضي الفلسطينية وإنهاء الاحتلال، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

اندلاع مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في كفر قدوم شرق قلقيلية المجلس الوطني الفلسطيني يدين استهداف الاحتلال لمتضامنة أميركية جنوب نابلس

وتابع رئيس الوزراء الفلسطيني، أن الطواقم الفنية والميدانية شرعت في إزالة آثار العدوان وحصر الأضرار مع انسحاب جيش الاحتلال من جنين وطولكرم.

 

 

بلينكن: اتفاق وقف الحرب في غزة جاهز بنسبة 90%


 

وفي إطار آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية لا يزال ممكنا قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنه سيتطلب وقف إطلاق النار في غزة إلى جانب موافقة إسرائيلية على "مسار موثوق به نحو قيام دولة فلسطينية"، وهو ما تصر عليه السعودية ويرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل قاطع.

 

وتابع بلينكن أنه:" سيكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الشأن"، مضيفا مع ذلك أن إسرائيل والسعودية أكدتا أنهما مهتمتان بمثل هذا الاتفاق، لافتا إلى أن : "أعتقد أنه إذا تمكنا من التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، فستبقى هناك فرصة للمضي قدما في التطبيع في ظل هذه الإدارة".

 

التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار

وأكد بلينكن أنه جرى التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة لكن هناك قضايا بالغة الأهمية لا تزال عالقة، بما فيها قضية ما يسمى بمحور فيلادلفيا على الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر.

 

وأشار إلى أن واشنطن ستطرح مزيدا من الأفكار على طاولة المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

 

وأضاف بلينكن "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل وأن تنقلا (قطر ومصر) لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية الحل".

وتتبادل إسرائيل و"حماس" الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة بعد مرور أحد عشر شهرا على بدء الحرب، في وقت يواجه فيه نتنياهو ضغوطا داخلية متصاعدة لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين خطفوا خلال هجوم 7 أكتوبر.

 

من جهته، نفى نتنياهو وجود اتفاق قريب، وقال في تصريح لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "لا للأسف، لسنا قريبين (من الاتفاق)، لكننا سنبذل كل شيء لدفعهم إلى القبول باتفاق يسمح في الوقت ذاته بمنع إيران من إعادة تسليح غزة".

 

إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أكد على النقيض من ذلك،  مشيرا إلى أن: "90 في المئة من الاتفاق شبه منجز كلام دقيق. أعتقد أننا اقتربنا من ذلك"، وأضاف أنه: "تم الاتفاق على الإطار، والنقاش حاليا حول تنفيذ التفاصيل، ولا سيما بالنسبة إلى تبادل السجناء".

 

 

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت تكشف طرق تهريب الأسلحة لوكلاء إيران
  • يديعوت أحرونوت: خطة إسرائيلية جديدة لتهجير ما تبقى من سكان مدينة غزة
  • بدران: نتنياهو يعطل التوصل لأي اتفاق ولم نضف أي شروط جديدة
  • رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا
  • مصدر رفيع المستوى: فشل إسرائيل المستمر يدفع حكومة نتنياهو لإفشال جهود الوسطاء
  • رئيس وزراء فلسطين: الطواقم شرعت بـ إزالة آثار العدوان مع انسحاب الاحتلال من جنين
  • حركة فتح: نتنياهو غير متزن نفسيا ومغرور
  • حماس تطالب بضغط أمريكي على إسرائيل لوقف إطلاق نار بغزة
  • كيف اختلف نهج رئيس وزراء بريطانيا العمالي تجاه إسرائيل عن سابقيه من المحافظين؟
  • نتنياهو: مصر فشلت في منع تهريب الأسلحة عبر ممر فيلادلفيا وشعار من النهر إلى البحر يعني تدمير إسرائيل