مملكة بريس:
2024-09-07@15:28:39 GMT

الدرهم يرتفع بنسبة 0,18 في المائة

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن زوج العملات الدولار/الدرهم ارتفع خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 19 يوليوز الجاري بنسبة 0,18 في المائة إلى 9,84.

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى تأثير إيجابي مزدوج لفائدة الدولار، مبرزا أن الأمر يتعلق، من جهة، بتأثير السلة البالغ زائد 0,02 في المائة، ومن جهة أخرى بتأثير السوق البالغ زائد 0,16 في المائة على إثر تشدد فوارق سيولة الدرهم خلال هذا الأسبوع.

وأورد المصدر ذاته أن فوارق سيولة الدرهم، التي تشددت بمقدار ناقص 64 نقطة أساس، ظلت سلبية طيلة الأسبوع، ما يعكس بالأساس ارتفاع الدرهم مقارنة بسلته المرجعية، مسجلا أن الدرهم يظل مدعوما بفضل التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج والعائدات السياحية خلال الموسم الصيفي.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف

الاقتصاد نيوز — متابعة

هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة بنهاية التعاملات أمس الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات أن الوظائف في الولايات المتحدة زادت بأقل من المتوقع في أغسطس.

كما يتجه النفط نحو تسجيل خسارة أسبوعية كبيرة مع تفوق مخاوف الطلب على تأثير قرار تحالف أوبك+ إرجاء زيادة الإنتاج.

تحركات الأسعار

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية بواقع 1.63 دولار أو بنسبة 2.24 بالمئة إلى 71.06 دولارا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي بواقع 1.48 دولار أو بنسبة 2.14 بالمئة لتسجل عند التسوية 67.67 دولارا للبرميل.

وعلى مستوى الأسبوع، يتجه خام برنت صوب التراجع بنحو 10 بالمئة في حين يتحرك خام غرب تكساس الوسيط نحو انخفاض بنسبة ثمانية بالمئة تقريبا.

وأظهرت بيانات حكومية أميركية، الجمعة، أن عدد الوظائف ارتفع بأقل من المتوقع في أغسطس، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2 بالمئة يشير إلى استمرار تباطؤ منظم في سوق العمل ربما لا يسوغ خفضا كبيرا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وسجلت أسعار خام برنت عند التسوية أول أمس الخميس أدنى مستوى منذ يونيو 2023 رغم السحب من مخزونات النفط الأميركية وقرار أوبك+ إرجاء زيادات كانت مقررة في إنتاج النفط.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 993 ألف برميل.

ومما ضغط أيضا على أسعار النفط هذا الأسبوع ورود إشارات تفيد بأن الفصائل المتنافسة في ليبيا ربما اقتربت من التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاع عطل صادرات البلاد من النفط.

وقال بنك أوف أميركا في مذكرة، الجمعة، إنه قلص توقعاته لسعر خام برنت في النصف الثاني من 2024 إلى 75 دولارا للبرميل من نحو 90 دولارا في السابق وعزا ذلك إلى تراكم المخزونات العالمية وضعف نمو الطلب والقدرة الإنتاجية الفائضة لأوبك+.

 

مقالات مشابهة

  • حجم الاستثمارات في مدائن يرتفع إلى 7.6 مليار ريال بالنصف الأول
  • تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.05% في أسبوع
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع سنتا واحدا ليبلغ 74.65 دولار
  • العملة الخضراء تستقر قرب ادنى مستوى خلال أسبوع
  • النفط يرتفع قبل تقرير مهم للوظائف الأمريكية
  • الدولار قرب أدنى مستوى في أسبوع
  • النفط يرتفع بعد إرجاء زيادات إنتاج تحالف أوبك+
  • ارتفاع طفيف بأسعار الدولار في بغداد و اربيل مع الإغلاق بنهاية الأسبوع