السومرية نيوز- فن وثقافة

تستعد الفنانة التركية ديلان جيتاك تاتليس، لإحياء حفلها الأول في العراق وتحديداً في محافظة دهوك، في يوم 12 أب 2023، ومن المقرر أن تقدم مجموعة من أغانيها المميزة. حيث روجت ديلان جيتاك تاتليس للحفل من خلال حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستغرام"، ونشرت بوستر الرسمي للحفلة وكتبت عليه: " نحن قادمون".


  View this post on Instagram  

A post shared by Dilan Dörter (@dilancitaktatlises)

ويذكر ان ديلان اشتهرت بين الجمهور العربي بعد غنائها مع والدها إبراهيم تاتليس أغنيته الشهيرة "آرامام".

وكانت المغنية ديلان تاتليس قد أحيت حفلا في مدينة إسطنبول التركية برفقة الفنان العراقي كاظم الساهر، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع المغنيين بإسطنبول قبل انطلاق الحفل.



المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الأيام البيض لشهر ربيع الأول.. الموعد وفضل صيامهم

يكرم الله عبادة بصيام ثلاث أيام من كل شهر هجري، تكون له كصيام الدهر كله، وعادة ما يبحث المسلمون عبر محرك البحث جوجل حول موعد صيام الأيام البيض من كل شهر هجري تجهيزًا لاغتنام ثواب وفضل صيام عام كامل، وخاصة الشهر الجاري ربيع الأول كونه شهر مولد نور الأنوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

قالت دارالإفتاء المصرية أن سيدنا رسول الله ﷺ قد رغب أمته في صيام الأيامالبيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر ربيع الأول أيام: الاثنين، والثلاثاء ، والأربعاء.

دعاء الأيام البيض لشهر صفر.. لتفريج الهموم موعد الأيام البيض في ربيع الأول 

قالت دارالإفتاء المصرية أن سيدنا رسول الله ﷺ قد رغب أمته في صيام الأيامالبيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر ربيع الأول الجاري أيام: الاثنين، والثلاثاء ، والأربعاء، الموافق 16 ،17، 18 سبتمبر 2024.

وتابعت دار الإفتاء أنه من واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود]

 

موعد صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول الجاري 


على أن تكون الأيام البيض اليوم الأتنين 16 سبتبمر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 الموافق 14 ربيع الأول 1446
والأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446

فضل صيام الأيام البيض 


وأكد العالمي للفتوى أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رغَّب أُمَّته في صيام الأيام البيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، فمن واظب على صيام هذه الأيام كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ».

 


أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم؟، إذ اعتاد المسلمون على صيامها بعد أول أيام عيد الفطر المبارك، باعتبارها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولصيامها فضل عظيم وثواب كبير.

المراد بالأيام البيض وأصل تسميتها بذلك

وضحت دار الإفتاء المصرية أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

أما عن أصل التسمية فبينت دار الإفتاء أن التسمية جاءت لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ»
 

مقالات مشابهة

  • احتفالا باليوم الوطني السعودي.. أحمد سعد يحيي حفلا في مراسي بهذا الموعد (فيديو)
  • الموعد الرسمي لعودة جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • بطريقة رومانسية.. النجمة التركية نسليهان أتاغول تفاجئ جمهورها بجنس مولودها الأول
  • الأيام البيض لشهر ربيع الأول.. الموعد وفضل صيامهم
  • طقس الأيام المقبلة.. الأرصاد تُحذر: موجة حارة جديدة بهذا الموعد
  • بنزيما يثير تفاعلاً بهذا الهدف خلال مباراة في الدوري السعودي
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • إشبيلية يخطف فوزا صعبا على حساب خيتافي في الدوري الإسباني
  • العراق ينفق 35 مليون دولار على الفواكه والخضروات التركية في شهر