25 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أشارت منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR في تقرير لها عن الظروف الإنسانية والمساعدات المقدمة لنازحين وعائدين في العراق فضلا عن لاجئين يستضيفهم البلد، بان هناك ما يزيد على مليون نازح عراقي بينهم 143 ألف نازح فقط يقيمون في مخيمات مع السعي لإيجاد حلول مستدامة لهم تمهيدا وقبيل غلق المخيمات، في وقت يستضيف فيه البلد 315 ألف لاجئ 90% منهم سوريين وان 93% منهم ذكروا انهم لا ينوون العودة خلال فترة الـ 12 شهرا القادمة.

وتذكر المنظمة الدولية في تقريرها انه اعتبارا من نهاية كانون الأول عام 2024 يوجد في العراق ما يزيد على 1 مليون نازح 14% منهم فقط (بواقع 143 ألف) يقيمون في 22 مخيما للنازحين غالبيتها في إقليم كردستان. في وقت أعرب فيه النازحون عن عدم استقرار وصعوبة الحصول على خدمات عامة مثل التعليم والصحة او حتى الماء والكهرباء مع انعدام فرص عمل لتحسين المعيشة وقلة الموارد المالية.

وأشار التقرير الى ان عوائق كثيرة تحد من إمكانية رجوع النازحين لمناطقهم الاصلية من اكثرها الاضرار التي لحقت ببيوتهم وانعدام فرص العمل والخدمات وقسم من النازحين القادمين من مخيم الهول في سوريا يواجهون عوائق اجتماعية تمنع إعادة اندماجهم بالمجتمع عند عودتهم بسبب الوصمة التي تلاحقهم بشبهة ارتباطهم بداعش.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مصادر تكشف مواعيد خروج قوات التحالف الامريكي من العراق

7 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: توصل العراق والولايات المتحدة الى تفاهم حول خطة انسحاب قوات التحالف الذي تقوده واشنطن من الأراضي العراقية حسب مصادر مطلعة.

وأوضحت المصادر أن الخطة تتضمن خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر أيلول من عام الفين وخمسة وعشرين والبقية بحلول نهاية العام التالي. وينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه.

وكشف مسؤول اميركي رفيع انه تم التوصل الى اتفاق، وفي الوقت الحالي يتعلق الامر بموعد الاعلان عنه. وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، من دون الإعلان عن موعد رسمي لإنهاء مهمتها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • وزارة الهجرة:(18) ألف نازح عراقي ما زالوا في المخيمات
  • مصادر تكشف مواعيد خروج قوات التحالف الامريكي من العراق
  • منظمة دولية: سيعاني أكثر 832 ألف طفل وامرأة حامل في اليمن من سوء التغذية الحاد خلال أكتوبر القادم
  • العراق .. مسيّرة استهدفت شاحنة
  • منظمة بدر:ليس من حق السعودية ولا غيرها الاعتراض على فتح مكتب للحوثيين في بغداد
  • خلال 3 سنوات.. العراق يفكك 230 شبكة مخدرات بينها دولية
  • مدن العراق تودع الحرارة الأربعينية
  • متى ينقذ العراق اقتصاده من فخ انخفاض أسعار النفط؟
  • منظمة دولية: لبنان وقبرص أعادا بالقوة لاجئين إلى سوريا