قال راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، إن كل ما تحقق في العمل البرلماني منذ بداية الولاية التشريعية الحالية، « هو منجز جماعي، للمعارضة والأغلبية ».

وأضاف العلمي، في اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، « الأكيد أنه، ما كان ليتحقق ذلك، لولا التعاون والتفاعل بين المجلس والحكومة التي أثني على تعاونها وتجاوبها ».

وأثنى رئيس المجلس على الدور الدستوري للمعارضة البرلمانية والأغلبية في إثراء النقاش والتفاعل مع قضايا المجتمع، « متطلعا إلى تعزيز هذه الدينامية في الإنتاج إسهاما من المؤسسة، وهي تمارس اختصاصاتها وتقوم بواجبها، في تحقيق تقدم بلادنا ».

ويرى العلمي أنه « ينبغي مقاربة المُنجز من اختصاصاتِنا ووظائِفنا، في السياق الوطني، وفي علاقته الجدلية مع قضايا وانشغالات المجتمع المغربي، وعلى النحو الذي يجعلُنا نستشرفُ المستقبلَ بالبناء على المنجز إِعمالًا لمنطقِ التراكم ».

وأوضح العلمي، أنه « إلى جانب الحرص على ترتيب الأثر عن قرار المحكمة الدستورية بشأن النظام الداخلي لمجلس النواب، أخذنا بالتوجيهات الملكية السامية بشأن مدونة الأخلاقيات البرلمانية ».

وشدد العلمي على أن الهدف من المدونة هو «  »المساهمة في تطوير الديموقراطية، وترسيخ دولة القانون، وتكريس ثقافة الحوار وتعزيز الثقة في المؤسسات »، مؤكدا أن الأمر « لا يتعلقُ فيما يرجعُ إلى هذا النظامِ الداخلي، بمجرد نص عادي لتنظيم أشغالنا، ولكن بنص بأبعادٍ متعددة ».

وتحدث العلمي عن توافق بين مجلس النواب والحكومة بشأن ثلاثة عشر مقترح قانون صادق عليها المجلس، مشيرا إلى أن « التشريع لا يمكن أن يُختزَل في عدد النصوص، إلا أن المصادقة على هذا العدد من مقترحات القوانين، برسم دورة تشريعية واحدة، يعتبرُ سابقةً إيجابية وأحدَ عناوينِ التوافقِ بين المكونات السياسية للمجلس، ومظهرًا للتعاون بين السلط ».

وشكلت الأسئلةُ الكتابية آليةً لنقلِ انشغالاتِ وقضايا المواطنات والمواطنين إلى أعضاء الحكومة، يضيف العلمي، « إذ أحال المجلس خلال الدورة 1758 سؤالا كتابيا على مختلف القطاعات الحكومية وتوصل بـ1240 جوابا ليصل بذلك عدد الأسئلة الكتابية التي طرحها أعضاء المجلس خلال السنة التشريعية، إلى حدود 24 يوليوز، 3675 سؤالا وتوصل من الحكومة بــ 3274 جوابا ».

من جهة أخرى، بلغ عدد الأسئلة التي تمت إحالتها على الحكومة منذ بداية الولاية التشريعية الحادية عشرة، 17148 سؤالا، وبلغ عدد أجوبة الحكومة على هذه الأسئلة، إلى حدود 24 يوليوز الجاري، 12204 أي بنسبة أجوبة تفوق 71% .

كلمات دلالية الأغلبية والمعارضة الطالبي العلمي مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأغلبية والمعارضة الطالبي العلمي مجلس النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون بالدوحة

دبي (وام)

أخبار ذات صلة «كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري 600 جراحة أعصاب منذ مطلع 2024 «الصيد والفروسية» يؤكد ريادة الإمارات في الرياضات التراثية

شارك معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، في الاجتماع العاشر للجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي اختتم أعماله أمس، في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة أصحاب المعالي وزراء العمل بدول المجلس، ومعالي جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما شارك معاليه في لقاء جمع معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة بمعالي الوزراء المشاركين في الاجتماع.
وأكد معالي الدكتور عبدالرحمن العور خلال اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون حرص دولة الإمارات على المشاركة في مثل هذه الاجتماعات التي تأتي في إطار تعزيز العمل الخليجي المشترك، وتوحيد الجهود في مواجهة التحديات المشتركة في ضوء التطورات العالمية المتسارعة، للخروج برؤى موحدة في جميع قضايا ومجالات العمل.
كما أكد معاليه أهمية الاجتماع لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات الوطنية بما يسهم في تعزيز مواءمة سياسات وأنظمة العمل بين دول المجلس، والنهوض بأسواق عملها وتعزيز كفاءتها وتنافسيتها العالمية وإنتاجيتها. 
وناقش الاجتماع مسار العمل في القطاع الخاص ونتائج مبادرات استراتيجية لجنة وزراء العمل بدول المجلس ومبادئ الأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، وإجازات الأمومة في تشريعات دول المجلس وغيرها من الموضوعات. 
ومن جهة أخرى، شهد معالي الدكتور عبدالرحمن العور، الحفل الذي أقيم على هامش الاجتماع لتكريم الشركات الرائدة في مجال التوطين وأصحاب المشروعات الصغيرة المتميزة في دول مجلس التعاون.
وتم خلال الحفل تكريم شركة كوادر لاستشارات الموارد البشرية، ومجموعة بارجيل القابضة لتميزهما في مجال الإحلال والتوطين على مستوى دولة الإمارات، كما تم تكريم شركة ميرانا لتقنية المعلومات كأحسن مشروع صغير على مستوى الدولة، حيث هنأ معاليه هذه الشركات وأشاد بجهودها الوطنية في دعم سياسات التوطين وريادة الأعمال في دولة الإمارات.
وضم وفد وزارة الموارد البشرية والتوطين المشارك في الاجتماع، شيماء العوضي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الاتصال والعلاقات الدولية، وأحمد آل ناصر وكيل الوزارة المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية ووكيل الوزارة المساعد لشؤون السياسات والإستراتيجية بالإنابة، وعدد من المعنيين في الوزارة.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: مصلحة المواطن هدف العمل المشترك بين أعضاء البرلمان والأجهزة التنفيذية
  • بسكيري: لا حل لأزمة المركزي من دون تراجع البرلمان عن موقفه من الرئاسي
  • رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لدعم توسعات شركة تيدا في مصر
  • الإمارات وسنغافورة تبحثان تعزيز التعاون البرلماني
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء العمل بدول «التعاون»
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون بالدوحة
  • رئيس الحكومة السنغالية يعد بحل البرلمان والمعارضة تطلب حجب الثقة
  • رئيس الوفد يجتمع مع أعضاء اللجنة التشريعية بالحزب
  • البديوي: دول مجلس التعاون تعتمد أفضل البرامج لتوفير فرص العمل