أشاد عدد من الخبراء والأحزاب السياسية، بإعلان مجلس أمناء الحوار الوطني، طرح قضية الدعم، وتحوله من عيني إلى نقدي، خلال الفترة المقبلة، من أجل الخروج بتوصيات، ورفعها إلى الحكومة التي وعدت بالنظر إليها، وتطبيقها من خلال ما سيسفر عنه الحوار، الذي سيجمع مختلف القوى السياسية والحزبية والشخصيات العامة والمتخصصين.

تحول الدعم العيني إلى النقدي

قال ماجد عبد العظيم، الخبير الاقتصادي، إن تحول الدعم الذي تقدمه الدولة من الدعم العيني للدعم النقدي، هو الخيار الأنسب للمواطن، لأن الدعم العيني غالبا ما يؤدي إلى ذهاب الدعم إلى غير مستحقيه، ما يعوق تحقيق العدالة الاجتماعية المستهدفة من سياسات الدعم، مشيدا بطرح هذه القضية على طاولة الحوار الوطني، من أجل التوصل لرؤية موحدة، لما لها من أهمية على المجتمع والاقتصاد المصري.

وأضاف عبد العظيم لـ«الوطن»، أن الدعم النقدي يتطلب دراسة دقيقة لحالة المستفيدين، ما يساعد في تحديد من يستحق الدعم النقدي بشكل أكثر شفافية، موضحا أن سياسات التحول هذه، يمكن أن تحقق مزايا كبيرة للدولة، موضحا أن الدعم العيني يذهب في كثير من الأحيان إلى غير مستحقيه، وهو ما يجعل التحويل للدعم النقدي، أنسب قرار للجمهورية الجديدة.

تحويل الدعم

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن العديد من الدول تحولت بالفعل من الدعم العيني الى النقدي، ما أدى الى تحقيق وفر وتحسين فعالية الدعم لهذه الدول ولمواطنيها، والفئات المستهدفة من الدعم.

وأكد عبد العظيم، أن هناك تحديات تواجه هذا التحول، خاصة بين أفراد فئة العمالة، وأصحاب المهن الحرة، ففي هذه الحالة، تدعم الدولة هذه الفئات بالدعم النقدي، مشيرا إلى ما حدث أثناء جائحة كورونا، حيث دعمت الدولة أصحاب العمالة المؤقتة التي تضررت بشكل كبير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم العيني الدعم النقدي الحوار الوطني الحكومة الدعم العینی

إقرأ أيضاً:

«الجيل»: الرئيس السيسي منح الحوار الوطني زخما وحيوية

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منح الحوار الوطني الحيوية والزخم المطلوبين، فضلا عن اهتمام النخبة المصرية والرأي العام، مشيرًا، إلى أنه كلما رفع مجلس أمناء الحوار الوطني توصية إلى الرئيس كان يسارع بتنفيذها، مثل الإشراف القضائي على الانتخابات.

نجاح الحوار الوطني

وأضاف «الشهابي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن نجاح الحوار الوطني بسبب عدم وجود خطوط حمراء وليس هناك تصويت بالأغلبية، وإنما توافق على كل التوصيات، متابعًا أن الرئيس السيسي ينفذ وعوده، إلى جانب أنه صاحب الدعوة إلى إجراء الحوار الوطني.

فرصة جديدة للمفرج عنهم

وأوضح رئيس حزب الجيل، أن الإفراج عن المحبوسين يمنحهم فرصة جديدة، ومن ثم فإن الموافقة على كل ما يقدمه الحوار الوطني يمنح الحيوية للمشاركين، لافتا إلى أن الدولة المصرية تتيح الفرص الجديدة للشباب الذين تم الإفراج عنهم من خلال المشروعات التي تنفذها.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:بسبب الفشل والفساد..الحكومة أمام تحدي مالي كبير جراء انخفاض أسعار النفط
  • خبير اقتصادي يكشف أبعاد زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. تاريخية وفي توقيت مهم
  • «الجيل»: الرئيس السيسي منح الحوار الوطني زخما وحيوية
  • خبير اقتصادي دولي: مصر لديها إدارة جيدة جدا للسياسة النقدية (فيديو)
  • النائب أيمن محسب يحسم الجدل حول الدعم النقدي وحقيقة حذف أصحاب التكييفات
  • بعد الإفراج عن 151 محبوسًا احتياطيًا.. سياسيون: دليل جديد على نجاح الحوار الوطني
  • الإفراج عن 151 متهما.. السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • خبير اقتصادي يتوقع تثبيت الفائدة باجتماع المركزي اليوم
  • الضمان الاجتماعي الموحد.. هل يمكن التنازل عن الدعم النقدي للغير أو الحجز عليه؟
  • تفاصيل الدعم النقدي للمواطنين المقترح الجديد على البرلمان