أكد الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم الأبحاث الطبية، أن الأسباغول، أو بذور القاطونة والمعروفة بالإنجليزية باسم "psyllium husks"، هي ألياف عادية ولا تعتبر غذاءً أو دواءً.

وأوضح أنه يمكن تناول ملعقة كبيرة منها يومياً لمدة سنة دون أضرار، حيث تساعد في تخفيف الإمساك وعلاج تهيج القولون وتحسين عملية الهضم.

وأشار الدكتور الخضيري إلى أنه يجب شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء بعد تناول الأسباغول بساعات قليلة لضمان فاعليتها.

وأضاف أنه يمكن تناول ملعقة في الصباح وأخرى في المساء مع كوب ماء أو مع علبة زبادي أو كوب لبن أو شوربة أو عصير، مشيرًا إلى أن الأسباغول تأتي على شكل بودرة مطحونة.

ونصح الخضيري بعدم المبالغة في الترويج للمزاعم الطبية حول الأسباغول، مؤكداً أنها مجرد ألياف طبيعية تساعد في تحسين بعض وظائف الجهاز الهضمي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الخضيري أخبار السعودية أخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة تعرض البشرة لفترة طويلة لأشعة الشمس يتسبب في ظهور بقع داكنة بالوجه ومختلف أنحاء الجسم، مما يتسبب في شعور المرأة بالإحراج أمام الآخرين، ولذلك نستعرض في التقرير، وصفات طبيعية لتفتيح البشرة 

 

 العسل والفراولة


يعتبر العسل مضادًا حيويًا طبيعيًا وهو غني بالفيتامينات، والمعادن، والحديد، والكالسيوم. وهو فعال في إزالة الخلايا الميتة والبقع التي تظهر على البشرة، ومنحها النعومة والنضارة. أما الفراولة فغنية بالفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على تبييض البشرة.
اهرسي بضع حبات من الفراولة العضوية الناضجة واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتين كبيرتين من الحليب السائل. طبقي هذا الخليط على بشرتك لنحو ربع ساعة ثم أزيليه واغسلي بشرتكِ بالماء البارد.

 

 دقيق الحمص والحليب


يساهم دقيق الحمص في توحيد لون البشرة، وإزالة الكلف، والتخلص من آثار التعرض للشمس. وهو يؤخر ظهور التجاعيد كونه غنيا بمضادات الأكسدة ويساهم في تقشير البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يخفف من الهالات السوداء المحيطة بالعينين. أما الحليب فغني بالفيتامين A والكلسيوم مما يساعد على تعزيز الكولاجين في البشرة.
اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ملعقتان كبيرتان من الحليب السائل، وبضع قطرات من ماء الورد. طبقي المزيج على بشرتكِ ودلكيه بحركات دائرية لمدة دقيقتين ثم اتركيه على البشرة لنحو ربع ساعة قبل غسله بالماء البارد.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرةعصير الليمون والنشا اقوي الوصفات لتفتيح البشرة واليدين بمكونات منزلية الزبادي والعسل.. أفضل الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة


يتميز عصير الليمون بفعالية كبيرة في مجال تفتيح البشرة وإخفاء البقع الداكنة وآثار حب الشباب، كما يتمتع بمفعول مقشر للخلايا الميتة أما النشا فغني بالفيتامينات من فئة A وB وC، وهو يساعد على تفتيح البشرة وتجديدها.
اخلطي ملعقة صغيرة من النشا وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وطبقي الخليط على بشرتكِ لمدة ربع ساعة قبل إزالتها بالماء البارد.

 

خطوات ضرورية قبل تطبيق الخلطات المبيضة


* احرصي على تقشير بشرتكِ للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها بإضافة القليل من السكر أو الملح إلى المستحضر الراغي الذي تستعملينه لتنظيف بشرتكِ.

* رطبي بشرتكِ بانتظام بكريم نهاري يمدها بالنضارة التي تحتاجها ويحميها من الجفاف. أما قبل النوم فلا تنسي تطبيق مصل مغذي على بشرتكِ يؤمن لها التغذية المطلوبة.
* تجنبي التعرض المباشر للشمس في ساعات الذروة واحرصي على استعمال كريم حماية من الشمس بشكل يومي.
 

مقالات مشابهة

  • وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي
  • الخضيري يوضح أبرز أسباب ارتجاع المرئ
  • العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • نوع من الأعشاب يمكن تناوله أن يقي من مرض باركنسون
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • “أمانة الشمالية” تعالج نحو مليون متر مربع من المسطحات الخضراء برفحاء