دعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الخميس، إلى استجابة عاجلة وموحدة للتصدي للارتفاع "المثير للقلق" في حالات الإصابة بانفلونزا الطيور بين البشر والحيوانات في أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادي.
وقالت الفاو، في بيان، إن فيروس (إتش5.إن1) انتشر على نطاق أوسع من أي وقت مضى، ووصل إلى أميركا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية وأصاب أنواعا جديدة من الحيوانات البرية والمنزلية.


وأوضح كاتشين ونجساثابورنشاي، المدير الإقليمي لمركز طوارئ الأمراض الحيوانية العابرة للحدود التابع لمنظمة الأغذية والزراعة "لاحظنا ارتفاعا في حالات الإصابة البشرية وانتشار الفيروس إلى أنواع جديدة من الحيوانات".
وأضاف "ظهور السلالات جديدة (إيه‭‭/‬‬إتش.5.إن.1) الأكثر قابلية للتفشي، يزيد من احتمال حدوث وباء. اتخاذ تدابير وقائية فورية ومنسقة أمر ضروري".
وأحصت الوكالة التابعة للأمم المتحدة 13 إصابة بشرية جديدة أبلغ عنها في كمبوديا منذ أواخر عام 2023، مع حالات إضافية في فيتنام.
وتفرض الفلبين وإندونيسيا إجراءات مشددة بسبب تنوعهما البيئي لمنع تفشي الأمراض فيما تكافح الهند ونيبال وبنغلادش لمنع انتشار المرض.
وحثت المنظمة عددا من البلدان على التعاون بهدف تطبيق أنظمة رصد شاملة من بينها تحديد تسلسل الجينوم بأكمله لتتبع انتشار الفيروس وتطوره.

أخبار ذات صلة ولاية أميركية تعلن عن 3 إصابات بإنفلونزا الطيور المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إنفلونزا الطيور تفشي وباء الفاو منظمة الأغذية والزراعة

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: إسرائيل تطبق إستراتيجية قتالها بغزة على الضفة

ركزت صحف ومواقع عالمية -في تغطيتها لتطورات الحرب على غزة- على الإستراتيجية الإسرائيلية بالضفة الغربية، وعلى أثر مشاهد الأسرى التي تبثها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الداخل الإسرائيلي، بالإضافة إلى ضغوط نشطاء لحظر مبيعات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل.

وسلط تقرير في "لوموند" الضوء على ما اعتبرها بروز مؤشرات تمدد الحرب في غزة إلى الضفة الغربية، لافتا إلى أن العمليات العسكرية بالضفة هي الأطول منذ الانتفاضة الثانية وأن نطاقها آخذ في التوسع.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2خبراء يحذرون: خطط ترامب قد ترفع الدين العام الأميركيlist 2 of 2غارديان: عاملون بوكالة إغاثة يزعمون وقف "بي بي سي" نداء إنسانيا لغزةend of list

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن الجيش الإسرائيلي يستخدم تقنيات عسكرية مشابهة لتلك التي يستخدمها في غزة، مثل الاعتماد على الغارات الجوية وإخلاء المناطق السكنية واستهداف البنية التحتية.

وفي موضوع آخر، كتبت "نيويورك تايمز" أن مقاطع الفيديو التي تنشرها حماس عن المحتجزين في غزة تعزز الانقسامات داخل إسرائيل وتزيد الضغوط على حكومة بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

وتُبرز الصحيفة الأميركية تعليق والد أحد الأسرى الستة على مشاهد لهم قبل مقتلهم، حيث قال "إنها بمثابة جرس إنذار للعالم من أجل التحرك بأقصى سرعة".

وركزت صحيفة "غارديان" على ما قالت إنها ضغوط يمارسها نشطاء أميركيون على الكونغرس من أجل حظر مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

ويقول النشطاء إن اتخاذ بريطانيا خطوة بهذا الاتجاه يعزز موقف الكونغرس ليحذو حذو حليف للولايات المتحدة وجد أن هناك خطرا واضحا من استخدام معداته العسكرية بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي.

احتمال عودة ترحال اليهود

وفي موضوع خر، كتبت "هآرتس" استنادا إلى العديد من المقابلات عن احتمال عودة عصر ترحال اليهود بعد هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مشيرة إلى مغادرة عشرات آلاف الإسرائيليين إلى الخارج خوفا من الحرب وتراجع الديمقراطية أو لارتفاع تكاليف العيش.

وتحدثت الصحيفة الإسرائيلية عن فرار الكثير من اليهود في الشتات إلى إسرائيل بسبب ما سمته معاداة السامية أو لمجرد التضامن مع إسرائيل.

ومن جهة أخرى، تساءل مقال بموقع "المونيتور" عما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على التوفيق بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في غياب وقف لإطلاق النار في غزة؟

وينقل الموقع عن دبلوماسي قوله إن احتمال اندلاع حرب متعددة الجبهات مازال قائما وتأثيرها سيكون كارثيا على المرشحة الديمقراطية للانتخابات الأميركية كامالا هاريس إذا لم تكثف إدارة الرئيس جو بايدن جهودها لاحتواء الوضع قريبا.

مقالات مشابهة

  • كيف يقلّل الأهل من احتمال إصابة أطفالهم بالمرض والتغيب المدرسي؟
  • صحف عالمية: إسرائيل تطبق إستراتيجية قتالها بغزة على الضفة
  • الواقع الصحي في الأردن.. رعاية متقدمة وتغطية واسعة يقابلها وباء تبغ مستفحل وضغط على المرافق
  • إصابة أول حالة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوانات مصابة في أمريكا
  • أميركا.. أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور دون تعرض لحيوان مريض
  • بيونغ يانغ تطلق دفعة جديدة من بالونات النفايات نحو كوريا الجنوبية
  • فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل
  • تحصين 481 ألف طائر ضد إنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية في الشرقية
  • وفاة 156 شخصا بوباء الكوليرا وتضرر نحو نصف مليون جراء السيول في السودان
  • "حلف القبائل" يدشن نقطة جديدة غرب المكلا لمنع خروج ثروات حضرموت وصون حقوقها