قال الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي إن الكمين الذي أعدته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لقوات الاحتلال في الضفة الغربية يوم الثلاثاء يعكس تطورا نوعيا في عمليات المقاومة، ويؤكد تشكل منظومة قيادة وسيطرة للعمل في هذه المنطقة.

وأضاف الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري على الجزيرة- أن هناك عمليات دقيقة يجري التخطيط لها في الضفة، مشيرا إلى أن الصور التي نشرتها القسام للعملية تؤكد قدرة المقاومة على تنفيذ عمليات نوعية في مناطق سيطرة لقوات الاحتلال.

وتابع أن هذه المناطق مقطّعة بشكل كامل وتخضع لقيود أمنية مشددة، مما يعني صعوبة نقل أدوات التفجير.

ولفت الفلاحي إلى أن المقاومة نفذت كمينا مدبرا وليس عاجلا؛ مما يشير بوجود استطلاع وزرع للعبوات بما يتناسب مع ردة فعل الاحتلال.

ويرى الخبير العسكري أن هذه العملية تعكس قدرة المقاومة على قراءة أفكار الجيش الإسرائيلي، وقدرتها على إيصال أدوات تفجير إلى هذه المناطق المهمة، مما يعني احتمال تنفيذ مزيد من العمليات في الفترة القادمة.

كمين مركب

وقد نشرت كتائب القسام مقطعا مصورا للكمين المركب الذي أوقعت فيه قوة إسرائيلية بالقرب من قرية المطلة في الضفة الغربية المحتلة أول أمس الثلاثاء.

وقالت القسام إن مقاتليها انطلقوا من مدينة جنين لتجهيز الكمين على بوابة الجدار الفاصل الموازي لقرية المطلة، مشيرة إلى استخدام 3 عبوات، واحدة لإخراج القوة الإسرائيلية واثنتان للفتك بها.

وأظهر الفيديو رصد مقاتلي القسام لموقع الكمين، وعملية تجهيز العبوات قبل تفجير العبوة الأولى لاستدراج القوات الإسرائيلية.

وبعد التفجير، وصلت قوة إسرائيلية إلى المكان وتم تفجير عبوة في اثنين من أفرادها، ثم تفجير الثالثة في أحد الضباط.

ووصلت قوة جديدة للبحث والتفتيش، وكان الجنود يقفون على بعد خطوات من الكاميرات التي زرعتها القسام لكنهم انسحبوا من المكان دون أن ينتبهوا لها.

وكانت القسام قد أعلنت عن العملية التي نفذتها بعد استشهاد 3 من قادتها بالضفة الاثنين الماضي، بينما أعلن جيش الاحتلال إصابة ضابط وجنديين في الكمين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الخارجية الألمانية: لا حل عسكري للأوضاع في غزة والضفة الغربية

أصدرت وزارة الخارجية الألمانية بيانًا أكدت فيه أن الحل العسكري ليس مناسبًا للوضع في غزة أو الضفة الغربية، محذرة من خطر تصاعد العنف في الضفة الغربية، جاء هذا البيان في سياق تعبير الوزارة عن قلقها من الوضع الحالي والتطورات الأخيرة في المنطقة.

غالانت: لا بد من القضاء على جميع التنظيمات الإرهابية في الضفة الغربية قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 30 مواطنًا على الأقل من الضفة

وأشارت الوزارة إلى أن التصعيد العسكري، بما في ذلك تمزيق الشوارع وتدمير خطوط المياه، لا يساهم في مكافحة الإرهاب بشكل فعال. وأوضحت أن جميع الجهود في الشرق الأوسط يجب أن تركز على تحقيق وقف إنساني لإطلاق النار في غزة، والعمل على تحرير الرهائن.

 

وأكدت الخارجية الألمانية أن استمرار العنف وتدمير البنية التحتية الأساسية في غزة والضفة الغربية لا يساهم في حل الصراع، بل يزيد من تعقيد الأمور. وأضافت أن هناك حاجة ملحة لجهود دولية منسقة لوقف الأعمال القتالية وتخفيف معاناة المدنيين.

 

كما انتقدت الوزارة بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية الذين يشككون في إمكانية تحقيق حل الدولتين، مشيرة إلى أن مثل هذه المواقف تعرض أمن إسرائيل للخطر. وأكدت على أهمية العمل نحو تحقيق تسوية سياسية شاملة وعادلة للصراع، وأن الحلول العسكرية لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأوضاع وتعميق الانقسام.

 

سرايا القدس: اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس

 

أعلنت سرايا القدس - كتيبة طولكرم في بيان لها عن خوضها اشتباكات عنيفة على جميع المحاور داخل مخيم نور شمس في شمال الضفة الغربية. وأوضحت الكتيبة أنها استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص خلال اقتحامها للمخيم.

 

وذكر البيان أن الاشتباكات دارت في أوقات متفرقة من اليوم، حيث رد مقاتلو سرايا القدس على تحركات قوات الاحتلال التي حاولت دخول المخيم بشكل واسع. وأكدت الكتيبة أن الاشتباكات أدت إلى تزايد التوتر داخل المخيم، مما زاد من شدة المواجهات.

 

وأشار البيان إلى أن مقاتلي سرايا القدس استخدموا أساليب متنوعة في مواجهة القوات الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق النار وتفجير العبوات، في محاولة لصد الهجمات والتصدي لاقتحام المخيم.

 

وتابع البيان أن الاشتباكات مستمرة وأن قوات الاحتلال تواجه صعوبة في تحقيق أهدافها داخل المخيم، في ظل المقاومة الشديدة التي تبديها سرايا القدس.

 

حزب الله يعلن استهداف موقع المرج بالصواريخ ويحقق إصابة مباشرة

 

أعلن حزب الله في بيان له عن قيامه بقصف موقع المرج باستخدام الأسلحة الصاروخية، مؤكدًا تحقيق إصابة مباشرة في الهدف.

 

وأكد الحزب أن هذا الهجوم يأتي في إطار الرد على التصعيد المستمر من الجانب الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن العملية كانت دقيقة وفعالة. وأضاف البيان أن الهجوم على موقع المرج يعكس قدرة الحزب على تنفيذ عمليات عسكرية دقيقة ضد الأهداف المحددة.

 

وفي تعليق على الهجوم، أكد المتحدث باسم حزب الله أن استمرار التصعيد من قبل إسرائيل لن يمر دون رد، وأن الحزب سيواصل استخدام جميع الوسائل المتاحة لحماية مصالحه وردع أي اعتداءات.

مقالات مشابهة

  • المقاومة تسحق الاحتلال بطولكرم وتفجر عبوة ناسفة شديدة الإنفجار بجرافة اسرائيلية - فيديو
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال مستنزف ويفتقد القدرات لخوض حرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله
  • الجهاد: جرائم الحرب بالضفة وغزة لن تثني شعبنا عن مواصلة المقاومة
  • كتائب القسام وشهداء الأقصى تنفذ عمليات نوعية في حي الزيتون ونتساريم
  • خبير عسكري لـسرايا: بنية جيش الاحتلال العسكرية تتآكل لهذه الأسباب
  • خبير عسكري: ما يحدث في الضفة الغربية استكمال للإبادة الجماعية في غزة
  • خبير عسكري: ما يحدث في الضفة الغربية هو استكمال للإبادة الجماعية في غزة
  • خبير اقتصاد عسكري: لا يوجد محضر واحد بتهريب أسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية
  • الخارجية الألمانية: لا حل عسكري للأوضاع في غزة والضفة الغربية