نظّمت لجنة التنمية المستدامة بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندسة إيمان راغب، ورشة عمل تحت عنوان «المسابقات المعمارية وعلاقتها بالتنمية المستدامة»، حاضر فيها المهندس أحمد باتع، مؤسس المدرسة المعمارية في مصر، والمهندسة آية السعيد، المعيدة في قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.

أهمية المسابقات المعمارية

وأبدت المهندسة إيمان راغب سعادتها بالحضور الكثيف الذي ضم عددا كبيرا من طلاب كليات الهندسة، إضافة إلى حديثي التخرج، مؤكدة أن نقابة المهندسين بكافة شُعبها الهندسية ولجانها المتنوعة ومن قبلهم هيئة مكتب النقابة حريصون على إقامة مثل هذه الفعاليات لصقل معلومات طلاب السنوات النهائية في الكليات الهندسية، وإكساب الخبرة العملية لحديثي التخرج من خلال ما يتم طرحه في الفعاليات.

وأكّدت «راغب»، أن فعالية اليوم هي أولى حلقات ورشة العمل لإبراز أهمية المسابقات المعمارية وما تُكسبه ورش العمل للمهندسين الشباب، مشيرة إلى أن لجنة التنمية المستدامة ستُعد قريبًا ورشة عمل عن التنمية المستدامة، والتي من خلالها سيتعرف طلاب السنوات النهائية وحديثو التخرج على أهمية التنمية المستدامة وأبعادها.وتطرقت في كلمتها إلى بعض أبعاد التنمية المستدامة والتي من أهمها البُعد البيئي، والبُعد الاقتصادي، والبُعد الاجتماعي، وكيفية تكامل هذه الأبعاد مع بعضها البعض.

وقالت، إن المسابقات تُعد فرصة جيدة لتجربة أدوات ومفاهيم جديدة في التصميم، مشيرة إلى أن تكرار الاشتراك في المسابقات يُكسب المتسابق خبرة كبيرة وتُطوّر من سيرته الذاتية، مضيفة إلى أنها تُعد منصة لعرض مهارات المُتسابق الخاصة.

تطوير المجتمع المعماري والعمراني

فيما تناول كل من المهندس أحمد باتع، والمهندسة آية السعيد في محاضرتهما دور المسابقات المعمارية في تطوير المجتمع المعماري والعمراني، ومساهمتها في تطوير المدن العالمية.كما تناولا خلال المحاضرة أمثلة لمعماريين على المستوى العالمي وكيف كان لهم دور كبير في المدن الخاصة بهم.

وأشارا في محاضرتهما إلى الدور المنوط به المستثمرين ورجال الأعمال في تطوير مشروعات المعماريين الشباب من خلال إقامة مسابقات تُتيح لهم الفرصة لرؤية أفكار متعددة بدلًا من اختيار مكتب استشاري واحد وفكرة معمارية واحدة.

كما تطرقت المحاضرة إلى الأهداف والنتائج المترتبة على اشتراك المعماريين في المسابقات المعمارية ومن بينها احترام التسلسل الطبيعي للوصول إلى منتج نهائي، وأن الوصول لإنتاج منتج معماري مدروس وقابل للتطبيق يعتمد اعتمادًا تامًا على فكرة ترتيب خطوات العمل، لأن المهندس المعماري سيكون هو الأداة الرئيسية في المجتمعات لتقديم أفكار مبتكرة ومبدعة.

وأكدت المحاضرة على أن المكاتب الاستشارية المعمارية في مصر يجب أن يكون بها قسم خاص بالمسابقات التي تُتيح للجيل الجديد من المعماريين تقديم أفكارًا مبدعة وابتكارية، كما تُتيح لهم فرصة خوض التجربة قبل التنفيذ الفعلي للمشروعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين التنمية المستدامة أهمية التنمية المستدامة التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

عضو بنقابة المهندسين: قرار تبسيط إجراءات تراخيص البناء يدعم حركة العمران

أشاد المهندس الاستشاري السيد حسن، عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين المصرية، بقرار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني، بتعديل إجراءات تراخيص البناء، والذي يأتي إلحاقًا بقرار وزير التنمية المحلية الدكتور منال عوض، من أجل تبسيط الإجراءات على المواطنين.

 

وقال المهندس السيد حسن، مقرر لجنة ممارسة المهنة بالنقابة، في بيان مساء اليوم، إن القرار سيدعم حركة العمران في مختلف محافظات الجمهورية، والذي يعتبر أحد أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد المصري، باعتباره من القطاعات كثيفة العمالة، التي توفر فرص عمل متنوعة للشباب.

 

عضو المجلس الأعلى بالمهندسين: توجيهات الرئيس باختصار إجراءات إصدار تراخيص البنا

وأشار إلى أن القرار يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتبسيط واختصار إجراءات إصدار تراخيص البناء في نطاق مدن وحدات الإدارة المحلية لتخفيف العبء على المواطنين.

 

وقف النمو العشوائي 

وأكد أن القرار سيعمل على وقف النمو العشوائي وغلق ملف البناء غير المخطط، حيث تسعى الحكومة جاهدة لغلق هذا الملف، ووقف المزيد من النمو العشوائي وغير المخطط في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى ضمان سلامة المنشآت.

 

جدير بالذكر أن القرار يتضمن استبدال بعض نصوص المواد المضافة للائحة التنفيذية لقانون البناء لتطبق على وحدات الإدارة المحلية بمدن المحافظات، والذي جاء متضمنًا الرجوع للعمل بأحكام قانون البناء بتولي الجهة الإدارية المختصة ممثلة في المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم في الوحدات المحلية دورها بإعداد بیان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية، ومراجعة ملف الترخيص دون اللجوء للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات.

 

وتضمن القرار أيضاً تخفيض المستندات اللازمة لاستخراج الترخيص مع إلغاء شرط تقديم عقد مشهر ضمن المستندات المطلوبة لاستخراج بيان صلاحية الموقع أو استخراج الترخيص والاكتفاء بتقديم أيٍ من المستندات الدالة على الملكية.

مقالات مشابهة

  • برلماني: الحكومة تدرك أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية
  • الإمارات ترحب بقرار الأمم المتحدة لتسريع أهداف التنمية المستدامة
  • البيوضي: سبها اليوم جديدة تزدهر بالتنمية والإعمار والعمل
  • ورشة تدريبية في مأرب لتعزيز الوعي القانوني لدى طلاب الإعلام
  • “هيئة الطيران المدني” تنظم ورشة عمل لتعزيز الأمن السيبراني في منظومة القطاع
  • عويضة المرر: محطات براكة تدعم التنمية المستدامة
  • عبدالله آل حامد: المحطة الرابعة لبراكة خطوة جديدة في طريق التنمية المستدامة
  • «التنمية الأسرية» تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة
  • عضو بنقابة المهندسين: قرار تبسيط إجراءات تراخيص البناء يدعم حركة العمران
  • أبوظبي.. "التنمية الأسرية" تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة