الثورة نت../

نفذت فصائل المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، خلال 24 ساعة الماضية، 19 عملًا مقاومًا ضمن معركة “طوفان الأقصى”، ضد أهداف تابعة لقوات العدو الصهيوني والمستوطنين.

وقال مركز معلومات فلسطين “معطى”، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن عمليات المقاومة في الضفة الغربية والداخل المحتل، تواصلت خلال الـ 24 ساعة الماضية، ضمن “طوفان الأقصى”.

ورصد مركز “معطى”، 19 عملا مقاوما، تنوعت ما بين خمس عمليات إطلاق نار واشتباك مسلح، وتفجير عبوة ناسفة، وإلقاء زجاجات حارقة نتج عنها إحراق آلية عسكرية.

ووثق المركز الفلسطيني، تصدي للمستوطنين وتحطيم مركبة لهم، واندلاع مواجهات وإلقاء حجارة وزجاجات حارقة في سبع نقاط مواجهة وخروج مظاهرة.

وأطلق مقاومون فلسطينيون النار تجاه قوات العدو ، خلال مواجهات اندلعت في مخيم قلنديا للاجئين، شمالي مدينة القدس، كما اندلعت مواجهات في بلدة كفر عقب، شمالي المدينة المحتلة.

واندلعت مواجهات محافظة نابلس، لا سيما في: بيت فوريك وبيتا وحوارة وبيت دجن، تخللها إلقاء حجارة وزجاجات حارقة وتصدي للمستوطنين وتحطيم مركبة لهم.

واشتبك مقاومون فلسطينيون مع قوات العدو الصهيوني في بلدتي أم التوت وجلقموس قضاء مدينة جنين. بالإضافة لمواجهات بين الشباب الثائر وقوات الاحتلال في محافظة سلفيت.

واستهدف مقاومون قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع قرب مخيم الدهيشة للاجئين، وأحرق شبان آلية لجيش العدو في بلدة أرطاس بعد استهدافها بزجاجة حارقة، قضاء مدينة بيت لحم.

وشهدت منطقة “باب الزاوية” بمدينة الخليل مواجهات بين الشباب الثائر وقوات الاحتلال. فيما تعرضت قوات العدو الصهيوني لإطلاق نار خلال اقتحامها حي النقار في مدينة قلقيلية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: قوات العدو

إقرأ أيضاً:

النقطة الحرجة في الضفة الغربية

بدأ الاحتلال الإسرائيلي حملتَه العسكرية المكثفة والمركزة في شمال الضفة الغربية يوم 28 أغسطس/آب الماضي، مستهدفًا على الخصوص مدن: طوباس، وطولكرم، وجنين، ومخيمات، مثل: نور شمس، وجنين، والفارعة. وما يحدث ليس إلا حلقة جديدة في سلسلة حملات عسكرية لم تتوقف منذ سنوات، كحملة "السور الواقي"، و"جزّ العشب"، و"بيت وحديقة"، وصولًا إلى الحملة الحالية التي تحمل اسم "مخيمات صيفية".

ورغم أن هذه الحملات تمكّنت، بشكل مؤقت، من إضعاف المقاومة الفلسطينية، فإن المقاومة ما لبثت أن عادت، بقوة أكبر وانتشار أوسع، خاصة بين الشباب الفلسطيني. إذ أظهرت استطلاعات أجراها المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في يونيو/حزيران 2024، أن 75% من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يؤيدون عملية "طوفان الأقصى"، ويرون أنها أعادت القضية الفلسطينية إلى دائرة الاهتمام العالمي.

دوافع وأهداف الحملة

لم تتوقف حملات الاعتقال والمداهمة والقتل في الضفة الغربية قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنها تكثفت بعد معركة "طوفان الأقصى"، وخلال 11 شهرًا، أدت إلى استشهاد أكثر من 600 فلسطيني، وجرح نحو 5800، واعتقال أكثر من 10 آلاف.

ومع ذلك، يثار التساؤل: إذا كانت هذه الحملات مستمرة طوال هذه الفترة، فلماذا تكثفت الحملة العسكرية بشكل أكبر الآن؟ والإجابة في النقاط الثلاث التالية:

المقاومة في الضفة الغربية:
على الرغم من كثافة العمليات الأمنية الإسرائيلية، تمكّنت المقاومة الفلسطينية من النموّ كمًا ونوعًا، وانتشرت داخل الضفة بشكل يقلق الاحتلال. وتعتبر الضفة الغربية خاصرة رخوة في أمن إسرائيل، وكانت تاريخيًا مصدرًا للعمليات الفدائية/ الاستشهادية في قلب المدن الإسرائيلية، التي توقّفت لسنوات، لكنّها عادت مجددًا في ظلّ استمرار الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

إحدى هذه العمليات تمثلت في قيام شاب فلسطيني بالوصول إلى تل أبيب الشهر الماضي، حاملًا عبوة متفجرة زنتها 10 كيلوغرامات، والتي انفجرت أثناء سيره في الشارع. الحادثة، التي كادت أن تكون أكثر دمارًا لو وصل المهاجم إلى هدف حساس، شكلت تحديًا إستراتيجيًا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته التي تواجه ضغوطًا من الأجهزة الأمنية والجيش لعقد اتفاق مع حركة حماس، لتجنب الاستنزاف والغرق في مواجهة مفتوحة.

تعزيز الاستيطان:
توسع المقاومة الفلسطينية يشكل عائقًا أمام المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، الذي تدعمه الحكومة بقيادة وزيري المالية والأمن القومي، بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، تحت قيادة بنيامين نتنياهو.

تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى رفع عدد المستوطنين في الضفة الغربية من 800 ألف إلى 2 مليون مستوطن في السنوات القليلة المقبلة؛ بهدف إنهاء فكرة الدولة الفلسطينية، وتهويد القدس والمسجد الأقصى، وضم الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية بحكم سياسة الأمر الواقع.

وقد صرّح وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش، يوم 31 أغسطس/آب الماضي، قائلًا: "نعمل على الأرض لتعزيز الاستيطان وإحباط قيام دولة فلسطينية"، مشيرًا إلى الحملة العسكرية في الضفة. كما أعلن بن غفير عزمه بناء كَنيس يهودي داخل المسجد الأقصى.

تحييد خطر حزب الله:
بعد أن تمكن الاحتلال من احتواء رد حزب الله على اغتيال القيادي العسكري فؤاد شُكر وتجنّب سيناريو الحرب الموسعة، قرّر توجيه جهوده نحو الضفة الغربية للقضاء على المقاومة المتصاعدة هناك.

الاحتلال يخشى أن تتحول الضفة إلى ساحة استنزاف جديدة ومستدامة، تسعى حركة حماس إلى توسيعها من غزة إلى الضفة الغربية. ولذلك، يبذل جيش الاحتلال كل جهده للتخلص من خطر المقاومة في الضفة، لتفرغ إسرائيل جهودها العسكرية ضد المقاومة في غزة، وحزب الله في الشمال.

احتمالات متعارضة

كثافة العمليات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، التي تتم بالتنسيق مع أجهزة السلطة الفلسطينية، ستنجح في أحسن الحالات في إضعاف المقاومة في الضفة بشكل مؤقت، لكنها قد تفشل في تحقيق أهدافها، إذا تمكنت المقاومة الفلسطينية من إدارة المعركة على امتداد جغرافيا الضفة، التي تشكل 17% من مساحة فلسطين التاريخية، وبالاعتماد على خلايا صغيرة نائمة و"ذئاب منفردة"، كما حدث في عملية مهند العسود في ترقوميا شمال غرب الخليل، حيث تمكن بمفرده من قتل ثلاثة ضباط إسرائيليين بإطلاق 11 رصاصة فقط.

الأجواء الحالية لا تقود إلا إلى تفجّر الأوضاع في الضفة الغربية، فالأفق السياسي مسدود، والاحتلال يسعى لتصفية فكرة الدولة الفلسطينية، والاستيطان يتزايد ويواصل نهب الأراضي الزراعية والمياه، واعتداءات مليشيات المستوطنين المدعومة من جيش الاحتلال تتزايد على القرى الفلسطينية.

يقوم هؤلاء بقتل الفلسطينيين وحرق منازلهم ومزارعهم وسياراتهم. وهذا ما حذر منه رئيس جهاز الشاباك، رونين بار، في رسالة لرئيس الوزراء نتنياهو، معتبرًا أن "الإرهاب اليهودي" قد يشعل الوضع في الضفة الغربية، مما يشكل تحديًا إضافيًا لجيش الاحتلال المستنزف في غزة، ومع حزب الله في الشمال. أضف إلى كل ما سبق، استمرار سياسات تهويد القدس والمسجد الأقصى.

ولكن، على الجانب الآخر، فإن صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، رغم الظروف الصعبة، وإبداع المقاومة الفلسطينية في القتال، يمثلان مصدر إلهام ودافعًا لاستنهاض المقاومة في الضفة الغربية. وتلك الأخيرة، عندما تثبت أقدامها، فإن عليها أن تتكيف مع الظروف الجغرافية والديمغرافية للضفة، فالنموذج الناجح للمقاومة في غزة، لا يقتضي استخدام الأساليب ذاتها، بل نهوض الهمّة واستقراء الواقع.

مرحلة حرجة

الحراك المقاوم في الضفة الغربية يأتي في مرحلة حرجة وحاسمة، ليلعب دورًا مهمًا في مسارين:

وقف المشروع الاستيطاني الذي يشكل تهديدًا وجوديًا للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية. الدفاع عن النفس والأرض والمقدسات هو حق مشروع لكل شعب يخوض صراع تحرر وطني، خاصةً بعد فشل مسار المفاوضات، وتحول اتفاقيات أوسلو إلى عبء سياسي وأمني واقتصادي على الشعب الفلسطيني. إسناد المقاومة في غزة التي تواجه حملة إبادة جماعية منذ 11 شهرًا. وإذا افترضنا أن الاحتلال قد يتمكن من حسم المعركة لصالحه في غزة، فإن الضفة ستكون الهدف التالي لاستكمال المشروع الاستيطاني التهويدي، تمهيدًا لضمها إلى إسرائيل بدعم أميركي وصمت دولي وتخاذل عربي.

لذلك، تبقى وحدة الموقف الفلسطيني المقاوم ضرورية لحماية القضية الفلسطينية من التصفية التي تتعرض لها منذ عقود. ومن هنا، فإن المعركة الحالية في الضفة الغربية هي معركة وجودية ومنطلق لرسم مستقبل الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • إصابات واعتقالات خلال اقتحام قوات العدو الضفة الغربية المحتلة
  • 196 عملاً مقاوماً في الضفة الغربية والقدس خلال أسبوع
  • برصاصة في الرأس.. جيش الاحتلال الصهيوني يغتال متضامنة أمريكية جنوبي نابلس بالضفة الغربية (صور+فيديو)
  • حزب الله يستهدف عدة مواقع للعدو الصهيوني
  • 196 عملاً مقاوماً في الضفة الغربية والقدس خلال إسبوع
  • بعد 10 أيام من العدوان والحصار.. العدو الصهيوني ينسحب من مدينة جنين
  • حماس تدعو أبناء الضفة الغربية إلى تصعيد الاشتباك مع العدو الصهيوني ومستوطنيه
  • بينهم فتاة وصحفي.. العدو الصهيوني يعتقل 16 فلسطينياً من الضفة المحتلة
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تُطلق 1307 صواريخ باتجاه البلدات الفلسطينية المحتلة خلال أغسطس
  • النقطة الحرجة في الضفة الغربية