أقامت سفارة مصر في بلغاريا حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة.

وخلال الاحتفال، ألقى السفير نادر سعد، سفير مصر في صوفيا كلمة أثنى خلالها على الدور الذي قامت به ثورة يوليو في تغيير وجه المنطقة في فترة من أدق الفترات التاريخية، فأنهت الاستعمار والسيطرة الأجنبية، وأسست الجمهورية الأولى للدولة المصرية، وألهمـت وساعدت حركات التحرر حول العالم.

واستعرض السفير في كلمته التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين مصر وبلغاريا، متمثلة في عقد اجتماعات أول لجنة مشتركة بين البلدين بالقاهرة في فبراير 2024، بمشاركة 6 وزراء من أعضاء الحكومة البلغارية، كما تم التوقيع في ختام أعمال اللجنة على 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين.

وأضاف "سعد" أن مصر لا تزال تحافظ على مركزها المتميز باعتبارها الشريك التجاري الأول لبلغاريا في أفريقيا والمنطقة العربية، بحجم تجارة سنوى تجاوز 2ر1 مليار دولار.

وفي ذات السياق، تطرق السفير المصري للتطورات على صعيد علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبي، والتي شهدت في 17 مارس هذا العام توقيع الإعلان المشترك لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأشار السفير نادر سعد إلى عقد اجتماعات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبى بالقاهرة في 29 و30 يونيو 2024، وهو المؤتمر الذي تم خلاله توقيع مذكرة تفاهم بشأن إتاحة الشريحة الأولى من الحزمة التمويلية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لمصر بقيمة مليار يورو، فضلاً عن توقيع 29 مذكرة تفاهم لمشروعات تصل قيمتها إلى 49 مليار يورو، مع شركات أوروبية تعمل في مجالات الهيدروجين الأخضر، والنقل المستدام، والسيارات الكهربائية، والبنية التحتية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم /الخميس/ أن سفير مصر استعرض في كلمته الجهود المضنية والحثيثة التي قامت بها مصر منذ اندلاع الحرب، من أجل التوصل لاتفاق يضمن وقفاً فورياً ومستداماً لإطلاق النار، ويطلق سراح الأسرى والرهائن، بالتوازي مع الجهود المصرية التي لم تتوقف للحظة من أجل السماح بإدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني في غزة.

وأشاد السفير نادر سعد بالدول التي قررت مؤخراً الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لأن تلك الدول أعلت مبادئ الحق والعدل على حسابات السياسة، وقدّمت مبادئ الحرية والقانون الدولي على براجماتية المصالح.

وأقامت سفارة مصر فى صوفيا، على هامش الحفل، معرضاً لمستنسخات التماثيل والقطع الفرعونيّة، واللوحات الفنية المصرية.

اقرأ أيضاًبعد تعافيها من السرطان.. الأسترالية ميتشيل تحقق حلمها بالمشاركة في الأولمبياد

الرئيس السيسي يهنئ رئيس ليبيريا بذكرى يوم الاستقلال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السفارة المصرية الدولة الفلسطينية ثورة 23 يوليو صوفيا

إقرأ أيضاً:

إمام آيا صوفيا السابق يدعو لإزالة العلمانية من الدستور الجديد

أنقرة (زمان التركية) – قال إمام مسجد آيا صوفيا السابق وعضو هيئة التدريس في كلية أصول الدين بجامعة مرمرة البروفيسور محمد بوينوكالين، إنه يجب ألا تكون هناك علمانية في الدستور التركي الجديد.

البروفيسور محمد بوينوكالين، قال عبر منصة X: ”لا ينبغي أن تكون هناك علمانية في الدستور الجديد“، معتبرا أن العلمانية هي سبب اضطهاد المسلمين في تركيا.

وأضاف بوينوكالين في منشور آخر له: ”في دستوري 1921 و1924 كان دين الدولة هو الإسلام ولم تكن هناك علمانية، فلتعد الجمهورية إلى وضعها الأصلي، الاضطهاد مثل حظر الحجاب حدث بسبب العلمانية، يجب أن يكون الدستور متوافقًا مع الإسلام، دين هذه الأمة”.

يذكر أن البروفيسور بوينوكالين عُيّن إمامًا رئيسيًا لمسجد آيا صوفيا بعد تحويله من متحف إلى مسجد، لكنه استقال لاحقًا للتركيز على دراساته الأكاديمية.

وقد أثار بوينوكالين، ردود فعل في السابق بعد ترحيبه بإلغاء اتفاقية إسطنبول.

Tags: آيا صوفياالدستور التركيالدستور الجديد في تركياتركيا

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • إمام آيا صوفيا السابق يدعو لإزالة العلمانية من الدستور الجديد
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • السفير الإيراني:بلادي ستحصل على (100) مليار دولار من العراق من خلال التوقيع على (30) إتفاقية
  • استثمارات تتخطى 1.067 مليار دولار.. توقيع عقود إقامة مشروعات بـاقتصادية قناة السويس
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • ميريام فارس تحتفل بالذكرى العاشرة لزواجها بوشم جديد وأجواء شاعرية
  • «جنوب الوادي» تحتفل بتخرج الدفعة الثانية من الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية
  • الحكومة تدعو للإحتفاء الواسع بالذكرى الـ 62 لثورة سبتمبر المجيدة