عربي21:
2024-09-07@14:55:58 GMT

وفاة 21 شخصا بسبب موجة حر غير مسبوقة في المغرب

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

وفاة 21 شخصا بسبب موجة حر غير مسبوقة في المغرب

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة جنوب المغرب، وفاة 21 شخصا، إثر موجة الحرارة غير المسبوقة التي تعرفها الجهة منذ أيام، والتي تصل في بعض المناطق إلى 48 درجة.

ونقلت وسائل إعلام مغربية محلية عن بلاغ للمديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة، تأكيدها أن الحالات التي توافدت على المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال، سجلت بينها 21 حالة وفاة، منها 4 حالات وفاة خارج أسوار المستشفى و17 حالة وفاة استشفائية، لافتة، إلى أن "غالبية الوفيات كانت بين أشخاص يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، حيث ساهم الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في تدهور حالتهم الصحية وأدى إلى وفاتهم".



وفتحت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية ببني ملال خنيفرة تحقيقا فوريا لاستجلاء الأسباب الحقيقية وراء هذا الحادث المأساوي، داعية جميع المواطنين بالجهة إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة، وضرورة استشارة المصالح الصحية عند الحاجة.

من جهتها قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إنها اتخذت جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها المملكة، وذلك بناء على النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، التي أكدت فيها ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنه "تم تفعيل نظام المداومة في المؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث تمت تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء، وممرضين، وسائقي سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة".

وتفاديا لوقوع مأساة مماثلة، أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المواطنات والمواطنين باتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، التي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وحثت الوزارة في بلاغ أصدرته أمس الخميس على شرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم، وترطيب الجسم بالماء بشكل دوري، لاسيما الوجه والذراعين، وتجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، بين الساعة الحادية عشرة صباحًا والثامنة مساءً، والبقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة، والحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء، مع استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.

ونبهت الوزارة إلى الأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة، وتشمل ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم (حمى)، وشحوبًا في لون الجلد، وتشنجات في الأطراف وعضلات البطن، وشعورًا بعطش شديد أو فقدان للوزن، وصداعًا في الرأس، وغثيانًا، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي، مشيرة إلى أنه في حالة ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوجه فورا إلى أقرب مؤسسة صحية.


بلاغ صحفي

25 يوليوز 2024

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ سلسلة من الإجراءات لمواجهة تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة بمختلف جهات المملكة

الرابط :
????https://t.co/4NjH3xe1og pic.twitter.com/aPFCwaDIQH

— Ministère de la Santé et de la Protection Sociale (@msps_gov_ma) July 25, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغرب الحرارة الوفيات مناخ المغرب وفيات حرارة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة والحمایة الاجتماعیة درجات الحرارة ارتفاع ا

إقرأ أيضاً:

طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة

6 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت ارتفاعاً طفيفاً في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، أن “الطقس ليوم غد السبت سيكون صحواً، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق”، مبيناً أن “درجات الحرارة العظمى ستكون في بغداد، وديالى، والأنبار، وصلاح الدين 43، ودهوك38، وأربيل40، ونينوى42، وكربلاء المقدسة، وبابل، والديوانية 44، أما ميسان47، وذي قار والبصرة 46”.
وأضاف: “أما يوم الأحد فسيكون الطقس صحواً في عموم البلاد، ودرجات الحرارة سترتفع قليلاً عن اليوم السابق في جميع أقسام البلاد”.
وأشار إلى أن “الاثنين المقبل، سيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم في المنطقتين الشمالية والجنوبية، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق”.
وأوضح أن “الحالة الجوية المتوقعة للبلاد ليوم الثلاثاء المقبل، سيكون الطقس صحواً، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في جميع مناطق البلاد”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف
  • أستاذ تكنولوجيا حيوية: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي
  • طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة
  • صحة تعز: وفاة 36 شخصا وإصابة أكثر من 5 آلاف بوباء الكوليرا منذ بداية العام الجاري
  • حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية
  • عاجل - حالة طقس اليوم الخميس.. وأهم درجات الحرارة المتوقعة