شبكة انباء العراق ..

تحتل المجمعات السكنية المرتبة الأولى من بين القطاعات الاستثمارية من حيث الإقبال بسبب حاجة البلاد لأكثر من أربعة ملايين وحدة سكنية، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى ضخ أموال ضخمة تجاوزت الـ100 مليار دولار، وازدادت العام الماضي 2023 بنحو 6% عن العام 2022 بمساهمات خارجية لشركات إقليمية وعالمية.

ولا تخلو عملية الاستثمار في المجمعات السكنية من الفوضى وعدم التنظيم واستغلال المواطنين كبقية المفاصل الأخرى، إذ لم يترك المستثمرون مكانًا في قلب بغداد إلا ووضعوا أيديهم عليه ليتحول بظرف زمني قصير إلى مجمعات سكنية ضخمة تُعرض بأسعار خيالية لا يمكن للمواطن العادي الشراء فيها، وسط غياب حكومي على جشع المستثمرين المتنفذين بالدولة العراقية.

وحول هذا الأمر يقول عضو لجنة الاستثمار النيابية حسين السعبري إن “غياب الرقابة على المشاريع السكنية الاستثمارية هو السبب في كل ما يحصل بالمجمعات السكنية من تلكؤ وتأخير وعدم إنجاز وارتفاع أسعار وحداتها وغيرها من المشاكل”.

وأضاف السعبري أن “على الحكومة أن تضع حداً لهذا الاستغلال وتمنع بناء المجمعات السكنية في العاصمة بغداد، وكل هذا يأتي عبر تعديل قانون الاستثمار الذي يلزم الشركات التي تعمل داخل البلاد”.

وتابع أن “لجنة الاستثمار في مجلس النواب تسعى إلى تعديل بعض فقرات قانون الاستثمار مرة ثانية بما يخدم مصلحة المواطن ويحميه من جشع المستثمر ومشاكل الاستثمار ووضع الحلول الناجعة لها”.

وأكمل السعبري أن “غالبية المشاريع التي تعاني من التلكؤ في بغداد يقف خلفها مستثمرون وشركات غير كفؤة ولا ترتقي لمستوى الطموح”.

وأشار إلى “تشكيل لجنة تحقيقية بحق الشركات المنفذة للمشاريع المتلكئة لتثبيت أسباب التقصير وإحالة المقصرين إلى القضاء وتغيير الشركة المنفذة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها”.

الجدير بالذكر أن هناك تحركاً نيابياً نحو إجراء تعديلات على قانون الاستثمار خلال الجلسات المقبلة من أجل مواكبة الحاجة وحل الإشكالية التي فيه بعد سنوات طويلة على تشريعه.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات المجمعات السکنیة قانون الاستثمار

إقرأ أيضاً:

السيد شمس الدين : مجلس النواب لن يسمح بالإساءة للمحامين في قانون الإجراءات الجنائية

أكد النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب الأهمية الكبيرة للمكاسب المتعددة التى جاءت فى مشروع قانون الاجراءات الجنائية الجديد مشيراً إلى أن مجلس النواب ولجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى رئيس اللجنة لن يسمحا أبداً بالإساءة لنقابة المحامين أو أى انتقاص لدور المحامين فى قانون الاجراءات الجنائية

جهاز الشروق يواصل الإزالات الفورية لمخالفات البناء


وأعرب " شمس الدين " فى بيان له أصدره اليوم عن أسفه الشديد للانتقادات غير الحقيقية التى تم توجيهها لهذا التشريع المهم متسائلاً : هل سيسمح كبار المحامين من الزملاء النواب داخل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب وفى مقدمتهم على سبيل المثال لا الحصر المستشار إيهاب الطماوى رئيس اللجنة الفرعية التى أعدت هذا التشريع ووكيل لجنة الشئون التشريعية والدستورية بالمجلس والدكتور إيهاب رمزى استاذ القانون الجنائى والنائب ضياء الدين داود بهذا الأمر ؟
وقال النائب السيد شمس الدين : إن مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس البرلمان هدفه من هذا المشروع تعزيز منظومة العدالة الجنائية في مصر وتطوير الإجراءات القانونية بما يسهم في تحقيق العدالة الناجزة وحماية حقوق المواطنين مؤكداً أن لجنة الشئون التشريعية والدستورية بالمجلس أخذت بعين الاعتبار الآراء والمقترحات التي تصب في مصلحة المجتمع وأن جميع الملاحظات تم مناقشتها بجدية وستُدرج في صياغة المشروع النهائي.
وأوضح النائب السيد شمس الدين أن البرلمان ملتزم بتطوير التشريعات بما يخدم المصلحة العامة وسيتم العمل على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد بعناية لضمان توافقه مع الأهداف المرجوة وتحقيقه لأكبر قدر من العدالة والشفافية مؤكداً أن مجلس النواب كان حريصاً كل الحرص على توجيه الدعوة لنقابة المحامين ممثلة في نقيب المحامين عبد الحليم علام الذى حضر عدداً من اجتماعات اللجنة ووجه الشكر للجنة على استجابتها لمطالب نقابة المحامين أثناء مناقشة القانون
وكشف النائب السيد شمس الدين عن أن مشروع قانون الاجراءات الجنائية الجديد لم يستحدث أى مواد جديدة تسيء للمحامين أو النقابة وأن كل من قرأ مسودة مشروع القانون التى أعدتها اللجنة الفرعية أكد ذلك الأمر مؤكداً أن لجنة الشئون التشريعية والدستورية بالمجلس لن تسمح بأى إساءة للسادة المحامين فهم عنصر رئيسى وجوهري ولهم رسالة سامية وكبيرة ومقدرة من الرأى العام المصرى فى تحقيق العدالة الناجزة وتيسير اجراءات التقاضى

مقالات مشابهة

  • السيد شمس الدين : مجلس النواب لن يسمح بالإساءة للمحامين في قانون الإجراءات الجنائية
  • مصر: التجارب السريرية ومبادرات الاستثمار في البشر
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟
  • انطلاق تظاهرة مؤيدة لتعديل قانون الأحوال الشخصية في بغداد (فيديو)
  • في جلسة نقاشية بكتلة الحوار.. مطالبات بتعديل قانون الإجراءات الجنائية وتقديم بدائل بناءة
  • الضمان والبرلمان.. تحالف وعلاقة مهمة.!
  • البرلمان يرد على الانزعاج السعودي من افتتاح مكتب للحوثيين في بغداد
  • خمسة قوانين تخص النفط والغاز في البرلمان
  • حقيقة مطالبة ميتا بحذف عبارات التأيد للفلسطينيين
  • عاجل| "اتصالات البرلمان" يكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن