ردت روسيا، اليوم الخميس، على عرض قدمه وزير الخارجية الأوكراني بإجراء محادثات بين موسكو وكييف من أجل إنهاء الأزمة الحالية.
وأكد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) أن روسيا منفتحة بشكل عام على عملية التفاوض مع أوكرانيا، ولكنه أشار إلى أن موسكو بحاجة إلى فهم ما إذا كان الجانب الأوكراني مستعدا لذلك.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس، عن بيسكوف القول في تصريحات للصحفيين: "إن روسيا الاتحادية منفتحة بشكل عام على عملية التفاوض (مع الجانب الأوكراني"، مضيفا: "أولا علينا أن نفهم ما إذا كان الجانب الأوكراني مستعدا لذلك. حتى الآن يتم الإدلاء بتصريحات (من نظام كييف) مختلفة".
وتابع بيسكوف: "إنها (إجراء المفاوضات) مسألة معقدة. ومن وجهة نظر قانونية، هذه المشكلة مدرجة على جدول الأعمال، ولكن من الناحية العملية، نحن منفتحون على تحقيق أهدافنا من خلال المفاوضات. ولذلك، هناك خيارات مختلفة ممكنة هنا".
وقال بيان من وزارة الخارجية الأوكرانية إن وزير الخارجية دميترو كوليبا، أكد خلال محادثات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الأربعاء، أن كييف "مستعدة للدخول مع الجانب الروسي في عملية التفاوض في مرحلة معينة، عندما تكون روسيا مستعدة للمحادثات بحسن نية".
بدورها، أعربت الصين عن استعدادها للتوسط في الأزمة الأوكرانية الحالية، خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة جوانجو بجنوبى الصين اليوم الأربعاء. 
كان بيسكوف قال، أمس "أنتم تعلمون أن الجانب الروسي لم يرفض أبدا المفاوضات وحافظ دائما على انفتاحه على عملية التفاوض". 

أخبار ذات صلة محادثات روسية-صينية على هامش اجتماع آسيان تحطم طائرة عسكرية روسية ومقتل طاقمها المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ديمتري بيسكوف محادثات أوكرانيا روسيا عملیة التفاوض

إقرأ أيضاً:

بوتين يدلي بتصريح بشأن التفاوض مع كييف

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، استعداده لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُقدت في ربيع العام 2022، إذا أرادت أوكرانيا ذلك.
واشترط بوتين، خلال منتدى اقتصادي في الشرق الأقصى الروسي، أن يتم ذلك بناء على "الوثائق التي تم الاتفاق عليها وتوقيعها بالأحرف الأولى في اسطنبول" في ربيع العام 2022.
ولم تُنشر هذه النصوص التي أشار إليها بوتين، بينما نفى الجانب الأوكراني التوصل إلى أي اتفاق.
ويأتي إعلان فلاديمير بوتين بعد أسبوعين من تأكيد الكرملين أن أي محادثات لإنهاء الصراع مستحيلة "في هذه المرحلة"، بسبب الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك.
وقال بوتين،  إنّ "التحرير" الكامل لدونباس الذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك هو "أولويتنا"، مبديا تصميمه على القيام بذلك.
وشنّت القوات الأوكرانية في السادس من أغسطس هجوما واسع النطاق في منطقة كورسك الروسية، حيث أعلنت كييف السيطرة على مئات الكيلومترات المربّعة وعشرات القرى والبلدات.
وبعد أيام، قال بوتين إنّ أحد أهداف هذا الهجوم يتمثل في إجبار روسيا على إعادة نشر قواتها من منطقة إلى أخرى و"وقف هجومنا في المناطق الرئيسية".
غير أنّه أشار إلى "فشل" هذا الهدف، مضيفا أن موسكو تواصل هجومها في دونباس، خصوصا باتجاه بوكروفسك التي تعدّ تقاطع طرق وسكك حديد مهمّا للخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية في هذه المنطقة الواقعة في شرق البلاد.
وقال بوتين، اليوم الخميس "هل نجح (التكتيك الأوكراني)؟ لا!".
وأضاف "على العكس... أضعفت أوكرانيا نفسها في مناطق رئيسية، فيما سرّع جيشنا عملياته الهجومية" على الجبهة الشرقية، مؤكدا أن أوكرانيا مُنيت بـ"خسائر كبيرة".
أما في منطقة كورسك الروسية، فأشار إلى أنّ "قواتنا المسلحة نجحت في استعادة استقرار الوضع وبدأت دحر (أوكرانيا) تدريجا من أراضينا".

أخبار ذات صلة أوكرانيا تعيّن وزير خارجية جديدا في تعديل وزاري شولتس: لن نتراجع عن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 58 مسيرة أطلقتها روسيا خلال ساعات الليل
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • بوتين يدلي بتصريح بشأن التفاوض مع كييف
  • وزير الخارجية الأردني: نرفض مزاعم نتنياهو بشأن معبر فيلادلفيا
  • البرلمان الأوكراني يقبل استقالة وزير الخارجية دميتري كوليبا
  • وزير إسرائيلي يؤكد انفتاح تل أبيب على التفاوض بشأن فيلادلفيا بعد الحرب ونتنياهو يقول: لن ننسحب
  • وزير إسرائيلي يؤكد انفتاح تل أبيب على التفاوض بشأن فيلادلفيا بعد الحرب
  • استقالة وزير الخارجية الأوكراني تسبق تعديلًا وزاريًا قد يطال نصف الوزراء
  • وزير الخارجية الروسي يحذر أميركا من المزاح بشأن خطوط موسكو الحمراء