أعلن حزب التيار الشعبي في ذكرى اغتيال رئيسه، الراحل محمد البراهمي، اليوم (الخميس)، دعمه لترشح الرئيس التونسي قيس سعيد لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية، التي ستجري في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بحسب ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

وفي مثل هذا اليوم من عام 2013 الذي يوافق عيد الجمهورية، جرى اغتيال النائب محمد البراهمي بالرصاص أمام مقر سكنه على أيدي متشددين، بعد أشهر من اغتيال السياسي والمحامي شكري بلعيد.

ويلقي التيار الشعبي بالمسؤولية السياسية في اغتيال رئيسه على حركة النهضة الإسلامية، التي كانت تقود الحكم آنذاك، والتي يقبع اليوم عدد من قيادييها، ومن بينهم زعيم الحركة راشد الغنوشي، في السجن. وقال الحزب في بيانه اليوم إنه يدعم «مشروع التحرر الوطني، وتصويب الأخطاء، وتلافي نقاط الضعف، حيث الفرصة التاريخية لا تزال قائمة ومتواصلة مع الرئيس الحالي، ولا نرى موجباً لوأدها ولا للمغامرة بإجهاضها والتقاطع مع مَن يريد إسقاطه». وأطاح الرئيس السعيد، الذي صعد إلى الحكم في 2019، بالبرلمان في 2021، وحل النظام السياسي، وألغى دستور 2014 بدعوى مكافحة الفساد والفوضى في مؤسسات الدولة.

وقال الرئيس سعيد لدى إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية المرتقبة إنه يريد مواصلة «معركة التحرير الوطني». لكن أحزاب المعارضة تتهمه باستمرار بتعزيز حكم الفرد، وتقويض أسس الديمقراطية، والتضييق على الحريات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية محمد الابراهيمي

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإسرائيلي يعلّق على هجوم ميونيخ

تحدث الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتزوغ مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بعد إطلاق النار بالقرب من القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ، حيث وجه الشكر لقوات الأمن على تحييد المسلح سريعاً.

وقال هرتزوغ في تعليق له على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل، "في اليوم الذي كان من المقرر أن يقف فيه إخواننا وأخواتنا في ميونيخ لإحياء ذكرى رياضيينا الشجعان الذين قُتلوا على يد الإرهابيين قبل 52 عاماً، جاء إرهابي مملوء بالكراهية، وسعى مرة أخرى إلى قتل الأبرياء".

ووجه الرئيس إلإسرائيلي الشكر لأجهزة الأمن الألمانية "على تحركها السريع"، وقال "معاً نقف أقوياء في وجه الإرهاب، ونتغلب عليه".

وكانت الشرطة الألمانية أطلقت النار على مشتبه به وأردته قتيلاً، بعد رصد شخص بدا أنه يحمل سلاحاً نارياً بالقرب من القنصلية العامة الإسرائيلية ومن مركز لتوثيق جرائم النازية في وسط ميونيخ.

وزيرة داخلية ألمانيا: حماية المنشآت الإسرائيلية "أولوية قصوى"https://t.co/yNeh3L7YJQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024

وقالت الشرطة عبر منصة إكس إنه لا توجد هناك مؤشرات حتى الآن على وجود مشتبه بهم آخرين، أو وقائع أخرى في ميونيخ، عاصمة ولاية بافاريا.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس البرازيل بالعيد الوطني لبلاده
  • رغم المد اليميني في ألمانيا.. شولتس يتوقع الفوز بولاية ثانية
  • «الجيل»: الرئيس السيسي منح الحوار الوطني زخما وحيوية
  • وفاة المنصف خماخم الرئيس السابق لنادي الصفاقسي التونسي
  • وفاة الرئيس السابق للصفاقسي التونسي
  • قوات الحشد الشعبي العراقي تنفذ عملية أمنية جنوب شرق نينوى
  • الرئيس الإسرائيلي يعلّق على هجوم ميونيخ
  • تبون يتطلع لولاية ثانية لتحقيق النهوض الاقتصادي للجزائر
  • وزير الشباب يدعم المنتخب الوطني قبل مواجهة الرأس الأخضر في تصفيات الأمم الأفريقية
  • وزير الشباب والرياضة يدعم المنتخب الوطني قبل مواجهة الرأس الأخضر في تصفيات الأمم الأفريقية