قالت شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أزمة ارتفاع البطاطس والتي تصدرت المشهد في السوق المصري في الأيام القليلة الماضية تأكد ضرورة وجود توزان مابين التصدير لجلب العملة الصعبة، وخلق توازن بالسوق المحلي بتوفير البطاطس للمستهلك.

من جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهاً، مضيفاً هو سعر كبير مقارنة بالموسم الماضي والذي بلغ من 7 إلي 12 جنيهاً للجملة، مضيفاً هناك ضرورة لوجود توزان مابين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك.

وأشار النجيب فى تصريح صحفى إن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصد الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصاً مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة علي السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

وأكد النجيب، مصر تحترم تعاقدتها وتلتزم بما  تم إبرامه سابقاً مع الدول المختفلة، مضيفاً لسنا ضد التصدير، ولكن وجود إنفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة، مشيراً إلي أن كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير  في الفترة الماضية، بسبب الأزمة، مشدداً نطلب من الجميع العمل علي وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتي لاتتفاقم في الأيام القليلة الماضية.

من جانب اخر كان قد رفض حسين ابو صدام نقيب الفلاحين  المطالبات بوقف تصدير البطاطس، موضحا أنها ثاني أكبر منتج مصري يتم تصديره بعد الموالح بنحو مليون طن سنويا، قائلا: "البطاطس مينفعش نوقف تصديرها مش كل حاجة تغلى نقول ووقفوا التصدير، لأنها ثاني أهم منتج مصري يصدر للخارج، ووقف التصدير؛ سيكون كارثة على المزارعين".

وأضاف أن هذه الدول تعد مصدرا رئيسيا لتقاوي البطاطس، وبالتالي فإن وقف التصدير سيلحق ضررا كبيرا بالمزارعين، داعيا المواطنين إلى البحث عن بدائل للبطاطس، قائلا: “عندنا عروات أخرى قادمة من محصول البطاطس، لا يجوز وقف التصدير بسبب فترة قليلة، الناس المفروض تبحث عن بدائل غيرها، يعني أنت عايز كل حاجة النهاردة رخيصة!”.

وحذر من أن استيراد الحكومة للمنتجات بكميات كبيرة يؤدي إلى انخفاض أسعارها، ويتسبب في توقف المزارعين عن زراعتها في العام التالي ومن ثم تقليص المساحات المزروعة في المستقبل.

وسبق أن وكشف  حسين أبوصدام نقيب الفلاحين ، عن موعد انخفاض أسعار البطاطس فى الأسواق ، وذلك بعد ارتفاع إلي مستويات قياسية لم تحدث من قبل حيث يتراوح سعر الكيلو من 25 لـ 35 جنيهًا.

وأضاف" أبوصدام " أن أسعار البطاطس ستشهد انخفاضا تدريجيا فى شهر أغسطس المقبل، حين يبدأ التجار في إخراجها من الثلاجات ليتراوح سعر الكيلو من 15 لـ 20 جنيها.

وتابع أبو صدام:" ثم تنخفض انخفاضا ملحوظا خلال شهرى ديسمبر ويناير المقبل بسبب ظهور العروة الجديدة منها"، مشيرا إلي أن هناك كميات قليلة معروضة أمام المواطنين لذا ارتفعت الأسعار .

وأوضح  حسين أبوصدام نقيب الفلاحين،  أن السبب الأساسي في ارتفاع أسعار البطاطس هو تقلص مساحات زراعة البطاطس في العروة الصيفية، والتي تزرع في منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف فبراير بتقاوي مستوردة، وتمثل هذه العروة نحو 30% من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر.

وأضاف  أن سبب تقلص المساحة وقلة الإنتاج هو ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إلى نحو 100 ألف جنيه للطن بسبب نقص التقاوي المستوردة هذا الموسم، والذي وصل إلى 110 آلاف طن من أصل 140 ألف طن يحتاجها المزراعون لزراعة العروة الصيفية، مما أجبر بعض المزراعين على الزراعة بتقاوي محلية أقل إنتاجا وأرخص سعرا، وعزوف البعض عن زراعة البطاطس خوفا من الخسائر، حيث تمثل التقاوي نحو 60% من تكلفة زراعة البطاطس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية شعبة الخضراوات والفاكهة الغرفة التجارية ازمة البطاطس حسين أبو صدام نقيب الفلاحين زراعة البطاطس

إقرأ أيضاً:

موعد الاحتفال بالمولد النبوي 2024.. وهذه أسعار الحلوى بالسوق وتخفيضات التموين

يُعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية الهامة التي يحتفل بها المسلمون في مختلف أنحاء العالم، حيث يمثل ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. في عام 2024، من المتوقع أن يوافق المولد النبوي يوم 12 ربيع الأول، والذي سيصادف في شهر سبتمبر. وتستعد الدول الإسلامية للاحتفاء بهذه المناسبة بإقامة الفعاليات الدينية، وتلاوة القرآن الكريم، وتنظيم المسابقات الثقافية والدروس الدينية التي تذكر بسيرة النبي وأخلاقه العظيمة.

في مصر، وكثير من الدول العربية والإسلامية، يعتبر المولد النبوي عطلة رسمية تُعطل فيها المؤسسات الحكومية والمدارس، وتزدهر مظاهر الاحتفال في الشوارع والمساجد. يتجمع الناس للصلاة وإحياء الليالي بالذكر، وتوزيع الحلوى الشعبية الخاصة بالمناسبة. ويعد هذا اليوم فرصة للتأمل في القيم الدينية والإنسانية التي تجسدها سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وللتعبير عن مشاعر المحبة والتقدير لشخصه الكريم.

موعد المولد النبوي الشريف 2024 

حددت دارُ الإفتاءِ المصريةُ، موعد  المولد النبوي الشريف 2024 م من خلال استطلاع هلالَ شهرِ ربيع الأول لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا، بعد غروب شمس يوم أمس الثلاثاء الموافق التاسع والعشرين من شهر صفر لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا، الموافق الثالث من شهر سبتمبر الجاري  لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وبناء عليه تبين لها ثبوت الرؤية لتعلن أن المولد النبوي الشريف 2024 يكون يوم الأحد الموافق 12 من ربيع الأول 1446 هـ، و15 من سبتمبر الجاري 2024 م، حيث إن اليوم الأربعاء  الموافق 4 من سبتمبر 2024 م، هو غرة شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، وهو أول أيام شهر المولد النبوي، فقد تحقَّقَ لديها شرعًا وفقًا لنتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة بثبوتِ رؤية هلالِ شهر ربيع الأول لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا، وحيث يحين موعد  المولد النبوي الشريف 2024 بعد 11 يومًا من غرة شهر ربيع الأول.

مظاهر احتفال المولد النبوي الشريف

لدينا في مصر، تُعد حلوى المولد النبوي من أبرز مظاهر الاحتفال التي ارتبطت بهذه المناسبة عبر التاريخ، حيث يجتمع المصريون سنويًا في شهر ربيع الأول لشراء وتوزيع تلك الحلوى التي تحمل طابعًا خاصًا وروحانية الاحتفال بالمولد النبوي. تتنوع أشكال وأنواع الحلوى، فمنها السمسمية والحمصية والملبن، بالإضافة إلى عروسة المولد الشهيرة التي تُصنع من السكر وتُزين بالألوان الزاهية، وتُعد رمزًا تاريخيًا للاحتفالات. جرت العادة على أن تقدم الأسر المصرية هذه الحلوى كهدايا للأقارب والأصدقاء، مما يعزز روح التكافل والمودة بينهم. كما تُزين المتاجر والساحات بالزينة المضيئة، مما يخلق أجواء احتفالية تملؤها البهجة والفرح، وتمتزج فيها التقاليد الشعبية بالروحانية الدينية.

أسعار حلوى المولد النبوي 2024 أسعار حلاوة المولد في الأسواقالنوعالسعر (جنيه مصري)
كيلو حلاوة الكاجو450
كيلو الفستقية1000 - 1200
كيلو السمسمية160 - 180
كيلو الحمصية160 - 200
كيلو الفولية160 - 200
كيلو البندقية550 - 650
كيلو اللوزية400 - 450
أسعار حلاوة المولد في المجمعات الاستهلاكيةالوزن (كجم)السعر (جنيه مصري)
1 كجم سادة85
1 كجم سادة لوكس100
2 كجم سادة لوكس200
3 كجم سادة لوكس350
5 كجم سادة لوكس600
2 كجم فاخرة مكسرات300
3 كجم فاخرة مكسرات450
5 كجم فاخرة مكسرات750
أسعار حلاوة المولد في مجمعات التموينالوزن (كجم)السعر (جنيه مصري)
1 كجم سادة115
1 كجم سادة لوكس145
2 كجم سادة لوكس285
3 كجم سادة لوكس458
5 كجم سادة لوكس825
2 كجم فاخرة مكسرات450
3 كجم فاخرة مكسرات675
5 كجم فاخرة مكسرات1100
تخفيضات وزارة التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تخفيضات تصل إلى 25% على أسعار حلاوة المولد في المجمعات الاستهلاكية ومجمعات التموين، مما يوفر فرصة رائعة لشراء الحلوى بمناسبة المولد النبوي الشريف.

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 7-9-2024 في الأسواق
  • أسعار الحديد اليوم السبت 7-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • آخر تحديث.. ارتفاع أسعار العملات اليوم الجمعة بالسوق السوداء
  • أسعار الخضروات والفاكهة بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. البطاطس بـ12 جنيها
  • ارتفاع أسعار العملات نهاية تعاملات اليوم الخميس بالسوق الموازية
  • زراعة الدقهلية تكشف أسباب حريق 11 فدان بصل ببني عبيد
  • الفريق الإستقلالي يصعد من انتقاداته ضد وزير الفلاحة بسبب غلاء الدواجن
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 5-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • موعد الاحتفال بالمولد النبوي 2024.. وهذه أسعار الحلوى بالسوق وتخفيضات التموين
  • ارتفاع مفاجئ.. صدمة في سعر السكر اليوم بالأسواق