كشفت منظمة أوكسفام أن ثروة 1% من أغنى أغنياء العالم قد زادت بمقدار 42 تريليون دولار خلال العقد الماضي. وجاءت هذه المعلومات قبيل انعقاد قمة مجموعة العشرين في البرازيل حيث يتصدر فرض الضرائب على أصحاب المليارات جدول الأعمال.

وأوضحت أوكسفام أنه على الرغم من هذه المكاسب الهائلة، فإن الضرائب على الأغنياء انخفضت إلى أدنى مستوياتها التاريخية، محذرة من تفاقم عدم المساواة في الوقت الذي يعاني فيه بقية العالم من الفقر ونقص الموارد.

ومنحت البرازيل مسألة التعاون الدولي بشأن فرض الضرائب على الأثرياء أولوية خلال رئاستها لمجموعة العشرين التي تمثل 80% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ومن المنتظر أن يناقش وزراء المالية في قمة ريو دي جانيرو هذا الأسبوع سبل زيادة الضرائب على الأثرياء ومنع التهرب الضريبي من قبل المليارديرات، وتشمل المبادرة المقترحة تطوير منهجيات لفرض الضرائب على أصحاب الثروات الكبيرة.

فرض ضريبة سنوية

ويمكن أن يكون الجدل حول الاقتراح محتدما يومي الخميس والجمعة، إذ تدعمه دول مثل فرنسا وإسبانيا وجنوب أفريقيا وكولومبيا والاتحاد الأفريقي بينما تعارضه الولايات المتحدة بشدة.

ووصفت منظمة أوكسفام القمة بأنها "اختبار حقيقي" لحكومات مجموعة العشرين، وحثتها على فرض ضريبة سنوية على صافي الثروة بنسبة 8% على الأقل على الأثرياء.

وقال رئيس قسم السياسات في منظمة أوكسفام الدولية ماكس لوسون إن هناك زخما واضحا لزيادة الضرائب على الأثرياء، متسائلا عما إذا كانت الحكومات لديها الإرادة السياسية لتبنّي معيار عالمي يضع احتياجات كثيرين قبل مصالح القلة من النخبة.

وأكدت منظمة أوكسفام أن 42 تريليون دولار أميركي هي أكثر بـ36 مرة من الثروة التي يجمعها النصف الأفقر من سكان العالم، ومع ذلك يدفع أصحاب المليارات نسبة ضرائب تعادل أقل من 0.5% من ثرواتهم على مستوى العالم.

وأشارت المنظمة إلى أن حوالي 80% من أصحاب المليارات في العالم يتخذون من دول مجموعة العشرين موطنا لهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات منظمة أوکسفام على الأثریاء الضرائب على

إقرأ أيضاً:

«فيتش سوليوشنز».. تتوقع زيادة تحويلات المصريين بالخارج إلى 28.9 مليار دولار وارتفاع إيرادات السياحة وقناة السويس

توقع تقرير حديث صادر من «بي إم آي» التابعة لـ فيتش سوليوشنز، أن تشهد تدفقات تحويلات المصريين العاملين بالخارج زخماً في العام المالي الجاري، على أن تنموا بنسبة 31% على أساس سنوي إلى 28.9 مليار دولار، بما يمثل 9.1% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

وأضافت، في الربع الرابع من السنة المالية 2023/2024، زادت تحويلات المصريين العاملين بالخارج من متوسط قدره 4.8 مليار دولار في الأرباع السابقة إلى 7.5 مليار دولار أمريكي، نتيجة توحيد أسعار الصرف مما جعل من الأسهل والمربح للمرسلين تحويل الأموال من خلال القنوات الرسمية.

تحويلات المصريين العاملين بالخارج

وتابعت، "نتوقع أن يستمر ارتفاع التحويلات بدعم من النمو القوي في دول مجلس التعاون الخليجي التي يقيم فيها نسبة كبيرة من المصريين المغتربين."

فيتش تتوقع تراجع عجز الحساب الجاري لمصر

وأشارت توقعات فيتش إلى أنها ترجح تقلص عجز الحساب الجاري لمصر من ما يقدر بنحو 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي والذي بلغ 21.7 مليار دولار في السنة المالية 2023/2024 إلى 4.2% بما يقدر بـ 13.2 مليار دولار في السنة المالية 2024/2025.

قناة السويس

وقالت، إن «من شأن انتعاش التحويلات المالية وإيرادات قناة السويس أن يؤدي ذلك إلى تضييق العجز الناجم عن عجز أوسع في الميزان التجاري السلعي بسبب ارتفاع الواردات واتساع العجز التجاري النفطي.»

كما أشارت إلى أنه «مع انتهاء الحرب في غزة، سيجرى وضع إجمالي الإيرادات في السنة المالية 2024/2025 على قدم المساواة مع السنة المالية 2023/2024 بحوالي 11.7 مليار دولار أمريكي».

عائدات السياحة المصرية

وتوقعت «بي إم آي» زيادة بنسبة 5.0% في إيرادات السياحة المصرية لتسجل نحو 15.1 مليار دولار في السنة المالية الجارية.

ونوهت إلى أن السوق السياحي المصري لا يزال صاعداً يدعمه في ذلك جهود الحكومة في جذب السائحين من الأسواق المتنوعة وتزايد عدد الزوار خصوصا من دولة روسيا والتي تواصل الزيادة.

وتتوقع وحدة البحوث أن يشهد العجز في الميزان التجاري السلعي لمصر انخفاضا من 14.3% في السنة المالية 2023/2024 إلى 12.5% في السنة المالية 2024/25.

اقرأ أيضاًهل يُخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه غدا؟.. خبير يجيب

سعر الذهب الآن في مصر قبل اجتماع البنك المركزي.. ومفاجأة مدوية بشأن «عيار 21»

«المركزي» يؤسس لجنة للاستقرار المالي الإفريقي بالتعاون مع جمعية البنوك المركزية الإفريقية

مقالات مشابهة

  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • ثروة من الإجرام.. رصد شخص غسـل 10 مليون جنيه في القاهرة
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار
  • منظمة أممية تطلق نداء عاجلا لتوفير أكثر من 13 مليون دولار لإغاثة 50 ألف أسرة في اليمن
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام
  • وزير الاقتصاد اللبناني إسرائيل دمرت اقتصادنا السياحي والزراعي وخسرنا بسببها المليارات
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لمساعدة المتضررين من الفيضانات في اليمن
  • منظمة العمل الدولية: اليد العاملة في العالم محرومة من تريليونات الدولارات
  • «فيتش سوليوشنز».. تتوقع زيادة تحويلات المصريين بالخارج إلى 28.9 مليار دولار وارتفاع إيرادات السياحة وقناة السويس