أثار خطاب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام الكونجرس الأمريكي، انتقادات واسعة على الصعيد الأمريكي والعالمي؛ إذ حاول رئيس حكومة الاحتلال استغلال خطابه في تبرير العمليات العسكرية التي يقوم بها في قطاع غزة، مما جعله يواجه هجومًا شرسًا عقب نهاية كلمته على عكس التصفيق الحار الذي قابله به بعض أعضاء الكونجرس.

هجوم على نتنياهو

وعلى رأس الأشخاص الذين هاجموا «نتنياهو» سارة بيلوسي الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأمريكية، والتي وصفت خطاب نتنياهو أمام الكونجرس بأنه أسوأ عرض أجنبي، مضيفة: «خطاب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أسوأ عرض قدمته شخصية أجنبية حظيت بشرف مخاطبة الكونجرس».

وتابعت «بيلوسي»: «عائلات المحتجزين تطالب بصفقة لإعادة أبنائهم ووقف إطلاق النار في غزة، ونأمل أن يخصص نتنياهو وقتًا حتى يمكنه تحقيق ذلك».

وأثناء كلمة نتنياهو في الكونجرس، قاطع 128 نائبًا منتميا للحزب الديمقراطي الخطاب، بينما صفق بعض الحضور 53 مرة بشكل مسرحي منسّق، كما تغيب العشرات من المشرعين الديمقراطيين عن حضور كلمته، معربين عن انزعاجهم إزاء مقتل الآلاف من المدنيين والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة الإسرائيلية في قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس، بحسب ما جاء في «رويترز».

تعليق مندوب فلسطين

وعقب خطابه أيضًا، علق رياض منصور، مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة على الخطاب: «خطاب نتنياهو أمام الكونجرس مليء بالأكاذيب»، مضيفا أن هناك تضامنًا وتأييدًا هائلًا للقضية الفلسطينية في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما تابع في تصريحات تلفزيونية، أنَّ الأمريكيين في الشوارع والنقابات وطلاب الجامعات بما فيهم اليهود يقفون مع الشعب الفلسطيني، وضد جرائم بنيامين نتنياهو خاصة مع أهالينا في قطاع غزة.

كما أن القيادة الفلسطينية في صدمة من الكونجرس الأمريكي والتصفيق الحار لنتنياهو، الذي ألقى خطابًا بداخله أمس، بحسب ما كشفته ولاء السلامين، مراسلة «القاهرة الإخبارية» من رام الله، والتي أضافت خلال رسالة على الهواء، أن الضفة الغربية حالتها صعبة للغاية.

خبير بالشؤون الإسرائيلية

من جهته، قال فايز عباس خبير في الشئون الإسرائيلية، إنَ بنيامين نتنياهو «كاذب» وأنَّ خطابه الذي ألقاه في الكونجرس كان موجها للأمريكيين وليس الإسرائيليين، كما يرى بعض الإسرائيليين أنه لم يتحدث عن الواقع داخل دولة الاحتلال بل تحدث عن الانتصار الوهمي في غزة، كما أنه لم يذكر أهم قضية بالنسبة للمجتمع الإسرائيلي وهي «المحتجزين».

وأضاف «عباس» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى عوكل عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّه بعد خطاب نتنياهو أصدر عائلات المحتجزين بيانًا يتهم رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنه لم يذكر هذه القضية، مشيرًا إلى أنَّ نتنياهو نال تصفيق أعضاء الكونجرس الأمريكي بعد إلقاء الخطاب، إذ أنه حليف لهؤلاء الذين يدعمون إسرائيل عسكريا.

مظاهرات ضد نتنياهو

وخلال الخطاب، رفض نتنياهو الانتقادات الموجهة إلى عدوانه الذي دمر القطاع الفلسطيني وقتل أكثر من 39 ألفًا من سكانه، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة، كما تطرق للحديث عن المتظاهرين الذين يقفون بالخارج ضده: «يجب أن يخجلوا من أنفسهم»، متهماً إياهم دون دليل بأنهم مدعومون من إيران عدو إسرائيل، مدعيا: «كل ما نعرفه هو أن إيران تمول الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل التي تجري الآن خارج هذا المبنى».

وحول التفاصيل المتعلقة بالاحتجاجات، تظاهر آلاف الأشخاص حول مبنى الكونجرس الأمريكي، للتعبير عن معارضتهم لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

ومع تصاعد التوترات بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ تسعة أشهر ونصف الشهر، نفذت الشرطة عملية أمنية ضخمة لإغلاق مبنى الكونجرس الأمريكي في وجه المتظاهرين؛ إذ تمّ إغلاق الشوارع في منطقة وسط مدينة واشنطن أمام حركة المرور، كما تمّ تجنيد ضباط ذوي خبرة في التعامل مع الاحتجاجات الجماعية من إدارة شرطة نيويورك، وتم تسييج مبنى الكابيتول نفسه، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وهتفت مجموعة كبيرة من المتظاهرين «أغلقوها» أثناء توجههم نحو مبنى الكابيتول بعد إغلاق تقاطع قريب، وأضافوا «بيبي، بيبي، لم ننته بعد!»، في إشارة إلى «نتنياهو»، كما نشرت شرطة الكابيتول رذاذ الفلفل على المتظاهرين الذين زعموا أنهم تجاوزوا خط الشرطة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتيناهو مظاهرات ضد نتنياهو الكونجرس الأمريكي أمريكا الکونجرس الأمریکی بنیامین نتنیاهو قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‏حزب الله يعلن تنفيذ هجوم جوي بسرب من المسيرات على مقر اللواء الغربي 300 الإسرائيلي

أعلن ‏حزب الله، تنفيذ هجوم جوي بسرب من المسيرات على مقر اللواء الغربي 300 الإسرائيلي.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • ‏مدير الاستخبارات الأمريكي: خلال الأيام المقبلة سيتم عرض إطار جديد للاتفاق بشأن غزة
  • ‏مدير الاستخبارات الأمريكي: على القادة من جانبي إسرائيل وحماس تقديم تنازلات للوصول لاتفاق
  • ‏إصابة مبنى في شلومي واندلاع حريق في منطقة ليمان بالجليل الغربي نتيجة إطلاق صواريخ من جنوب لبنان
  • ‏البرلمان الأوكراني: حطام طائرة مسيرة أسقطت خلال هجوم روسي ليلي تم العثور عليه بجانب مبنى البرلمان
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 58 طائرة دون طيار بعد هجوم روسي واسع
  • ‏حزب الله يعلن تنفيذ هجوم جوي بسرب من المسيرات على مقر اللواء الغربي 300 الإسرائيلي
  • الرئيس الإسرائيلي يعلّق على هجوم ميونيخ
  • قوات الاحتلال تقتحم محيط المستشفى الحكومي في جنين ويحاصر مبنى البلدية
  • جيش الاحتلال ينسحب من مدينة طولكرم ومخيميها بعد عدوان واسع استمر ثلاثة أيام
  • حصيلة 334 يوماً من العدوان الإسرائيلي الأمريكي على قطاع غزة (إنفوجرافيك)