رفعت حالة التأهب في تايوان بعد وصول إعصار جايمي المميت إليها، خصوصًا أنّه حصد عددًا من الأرواح في الفلبين وإلحاق خسائر غير مسبوقة، بحسب موقع قناة «سي إن إن» الأمريكية، والتي أشارت إلى استمرار هطول الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة.

ماذا فعل إعصار جايمي؟ 

وتسبب جايمي حتى الآن في مقتل 20 شخصا على الأقل وتشريد ما يقرب من 600 ألف شخص، ومحاصرة الآلاف بسبب السيول، بالإضافة إلى غرق ناقلة نفط على سواحل البلاد بسبب الرياح القوية وارتفاع نسبة الأمواج بحسب السلطات الفيليبينية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أن بعض أجزاء مدينة مترو مانيلا الذي يقطنها ما يقرب من 13 ألف نسمة وصل ارتفاع الفيضان إلي مباني من طابق واحد وشوهد السكان يتنظرون الإجلاء من السطح، بينما وصل منسوب المياه في مقاطعة، كاينتا، شرق العاصمة، إلى مستوى الخصر.

تعليق السلطات

وبحسب موقع قناة «سي إن إن» الأمريكية قال بن راميريز ناراج، المستشار المحلي في الفلبين: «لا أحد مستعد لهذا، على الرغم من أننا توقعنا الإعصار، إلا أننا لم نكن لنتمكن من التنبؤ بحجم هطول الأمطار، وأضاف أن فريقه يقوم بتسليم الإمدادات إلى مراكز الإخلاء وتقييم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية»، مضيفًا أنّ الرياح الموسمية الجنوبية الغربية مازا لات تسبب البؤس والدمار في الفيليبين حتى بعد ترك إعصار جيمي للشمال ووصوله إلى تايوان صباح اليوم الخميس.

وبحسب موقع «سكاي نيوز» الناطق باللغة الإنجليزية، أفاد تشو جونغ تاي، رئيس وزراء تايوان خلال اجتماع لمركز الإستجابة للطوارئ، إن الساعات الأربع والعشرين المقبلة ستمثل تحديا خطيرا للغاية بسبب وصول الإعصار «جايمي» إلى البلاد، يذكر أن الأمطار الغزيرة والرياح والعواصف القوية تسببت في حصد أرواح شخصين على الأقل في تايوان وتسببت في إصابة نحو 300 آخرين في شمال شرق البلاد، جاء ذلك وفقًا لمركز عمليات الطوارئ المركزي في تايوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار جايمي جايمي الفلبين تايوان

إقرأ أيضاً:

طقس السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار وارتفاع طفيف للحرارة

يشهد طقس السودان تغيراً طفيفاً في درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم الأنحاء، فيما يحافظ الفاصل المداري على موقعه المتقدم شمال البلاد.

الخرطوم: سودانيون ميديا

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول الأمطار في معظم ولايات البلاد، بكميات ونسب متفاوتة من غزيرة إلى غزيرة متوسطة، إلى متوسطة خفيفة، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.

وشهد خريف العام الحالي، هطول أمطار فوق المعدلات الطبيعية وفي مناطق غير معتادة، ما أدى لسيول جارفة، وسط توقعات بأن تصبح الأمطار طوفانية وتتجاوز معدلات عامي 1988 و1994م اللذين شهدا دماراً كبيراً.

وقالت هيئة الأرصاد في نشرتها اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن يحافظ الفاصل المداري على موقعه المتقدم شمال البلاد، وأن يحافظ منخفض الهند الموسمي على موقعه المتعمق شمال شرق البلاد.

وأضافت أنه يتوقع أن توالي درجات الحرارة العظمى والصغرى ارتفاعها الطفيف في معظم أنحاء البلاد، وعليه يكون الطقس حاراً نهاراً معتدل ليلاً في معظم أنحاء البلاد، حار جداً نهاراً دافئ ليلاً في الشمال وشمال شرق البلاد والساحل.

وتوقعت النشرة هطول أمطار غزيرة في ولايتي القضارف وسنار، أواسط وجنوب ولاية النيل الأبيض، ولاية جنوب كردفان، شمال وغرب جنوب دارفور، وولاية وسط دارفور.

وأمطار غزيرة إلى متوسطة في جنوب وغرب الولاية الشمالية، وسط وجنوب ولاية البحر الأحمر، وولايات: كسلا، الجزيرة، الخرطوم، النيل الأزرق ومعظم ولايات شمال وشرق وغرب دارفور.

كما توقعت هطول أمطار متوسطة إلى خفيفة في معظم أجزاء ولايات البلاد.

وذكرت أن على درجة حرارة اليوم 43 درجة في مدينتي وادي حلفا ودنقلا وأدناها 18 درجة صباح الغد في مدينة زالنجي.

وكانت وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد، توقعت هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية والسيول والسيول المفاجئة حتى منتصف سبتمبر الحالي، طالما لازال الفاصل المداري ومنخفض الهند الموسمي متعمقين ومتموضعين في أقصى شمال البلاد وربما تعمقا داخل حدود مصر.

ونوهت لوجود تغير في المناخ وفق مؤشرات عديدة متمثلة في الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة وما يعرف بالتقلبية المناخية والتقلبية الموسمية وهي تطرفات المناخ والطقس.

الوسومالأمطار البحر الأحمر الخرطوم السودان الشمالية الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية دارفور كردفان نهر النيل

مقالات مشابهة

  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • الدفاع الروسية: خسائر فادحة لأوكرانيا على محور كورسك
  • إعصار ياجي يضرب فيتنام ويتسبب في إغلاق المطارات
  • تحذيرات من وصول عدد الشهداء إلى نصف مليون في حال استمرار الوضع الحالي في غزة
  • إعصار قوي يضرب الصين ويتجه ناحية فيتنام.. وتحذيرات من مخاطره (فيديو)
  • مرسى مطروح ترفع شعار «مصيفنا مكمل معانا» لجذب آلاف المصطافين
  • إعصار ورياح عاتية وإجلاء 420 ألف شخص… هذه الدولة تستعد للأسوأ
  • الإعصار ياغي يصل إلى اليابسة في إقليم هاينان الصيني
  • إعصار ياغي يتجه نحو جنوب الصين .. وإجلاء 400 ألف شخص
  • طقس السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار وارتفاع طفيف للحرارة