يعمل صانعو أجهزة «نوكيا» على تطوير هاتف للأطفال مزوّد بالإنترنت، ولكن لا يخولهم الوصول إلى «تيك توك»، أو «إنستغرام»، أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وفقاً لصحيفة «التلغراف».

وتهدف شركة «HMD»، المالكة للعلامة التجارية إلى سد الفجوة بين الهواتف الذكية والأجهزة «الطوبية» التي تقتصر إلى حد كبير على المكالمات وبعض الرسائل النصية.

تعمل الشركة مع أولياء الأمور لتطوير هاتف في العام المقبل مزود بميزات مثل تحديد الموقع، بحيث تعرف العائلات مكان وجود أطفالها، والمراسلة، وربما شكل من أشكال اتصالات الفيديو بين الآباء والأطفال.

وقال لارس سيلبرباور، كبير مسؤولي التسويق في «HMD»: «لن يكون لدينا جهاز يمكنك من خلاله تثبيت (فيسبوك) أو (تيك توك) أو منصات الوسائط الاجتماعية».

وتابع: «لدي فتاتان تبلغان من العمر 4 و8 أعوام. ما يقلقني هو حقيقة أن نحو نصف الآباء يقولون إن الهواتف الذكية قد غيّرت شخصيات أطفالهم. لا أريد أن تتغير شخصيتا الطفلتين بناءً على ما قرر أحد رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا أو شركة في وادي السيليكون أنهم بحاجة إليه. أريد أن يكون لديهما جهاز يدعمهما، وليس جهازاً يسلبهما اهتمامهما الشخصي ويمنعهما من عيش الحياة الحقيقية».

وجدت هيئة تنظيم السلامة عبر الإنترنت (Ofcom) في أبريل (نيسان) أن رُبع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و7 سنوات لديهم هواتف ذكية خاصة بهم، مقارنة بالخُمس في العام السابق. وارتفعت هذه النسبة إلى 59 في المائة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عاماً، و95 في المائة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

وجدت دراسة استقصائية دولية شملت 10 آلاف من الآباء، بينهم ألفان في المملكة المتحدة، أن أكثر من نصفهم يأسفون لتسليم هاتف ذكي لأطفالهم. لقد شعروا بأن ذلك يعيق المشاركة الأسرية، ويؤثر سلباً في نوم الأطفال، ويقلل من ممارستهم البدنية، ويحد من وقتهم في التواصل الاجتماعي مع أصدقائهم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: فيسبوك هاتف ذكي وسائل التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يلتقي الأساقفة العموم بالقاهرة لمتابعة أوضاع الكنيسة

عقد البابا تواضروس الثاني، صباح السبت، اللقاء السنوي العام مع الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالقاهرة، في المقر البابوي بالقاهرة، بحضور نيافة الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.

البابا يتابع أوضاع كنائس القاهرة 

يأتي هذا اللقاء، في إطار متابعة البابا للعمل والخدمة بكنائس القطاعات الرعوية بالقاهرة.

تمت خلال اللقاء مناقشة بعض الموضوعات الخاصة بالخدمة والمشروعات الخدمية الحالية والمستقبلية بكنائس القاهرة، وعرض الآباء الأساقفة على قداسة البابا عددًا من الموضوعات المشتركة بين القطاعات.

وفي ذات السياق، عقدت لجان المجمع المقدس التابع للكنيسة الأرثوذكسية عده لقاءات خلال الأيام القليلة الماضية في إطار تحقيق أهدافها، فقد أقامت لجنة «خدمة الأسرة رجال» المنبثقة من لجنة الأسرة بالمجمع المقدس، في الفترة من الأول، وحتى الثالث من سبتمبر، المؤتمر الثاني للآباء كهنة إيبارشيات الوجه البحري وخُدام الأسرة، ونظمت اللجنة الفرعية للتكريس البتولي بالمجمع المقدس مؤتمرًا عامًا للمكرسات، تحت عنوان «التوازن في حياة المكرسة».

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يلتقي الأساقفة العموم بالقاهرة لمتابعة أوضاع الكنيسة
  • الأرصاد تحذر من تدني مدى الرؤية خلال ساعات الليل المتأخرة السبت
  • شريحة لـالذكاء الاصطناعي في هاتف آيفون الجديد
  • بمشاركة 50 طفل.. خليك إيجابي بالإسكندرية تنظم حفلاً لذوي الإعاقة بشاطئ جزيرة الذهب
  • افتتاح مركز الإرشاد الوراثي الأول لاكتشاف الأمراض الوراثية والجينية للأطفال بالسويس
  • تعرف على تفاصيل وأسعار المجموعات المدرسية الجديدة
  • المحتوى الهادف ينهض بالوعي لدى الأطفال
  • دورة تدريبية تناقش تعزيز مهارات التواصل المستقبلي للأطفال والشباب
  • الإمارات: 14 مليون طفل محتاج في السودان
  • سائحة ألمانية تصنع مشغولات يدوية وتقدمها هدية للأطفال متحدي السرطان بالأقصر