الاقتصاد نيوز - بغداد

افتتح وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الخميس، مستودع الزبير/ 2 بعد إضافة مضخات توربينية جديدة.

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة النفط في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، افتتح مستودع الزبير /2 بمحافظة البصرة، بعد اضافة مضخات توربينية جديدة بطاقة 2 مليون و300 الف برميل باليوم" .

وقال وزير النفط وفقاً للبيان، ان "الوزارة، تقوم بضخ النفط الخام من مستودع الزبير /1 ومستودع الزبير /2، و بعد إعادة تأهيل الاخير باضافة مضخات توربينية جديدة بطاقة مليون و150 الف برميل لكل واحدة منها، سوف تساعد على زيادة عملية الضخ من المستودع إلى الموانىء التصديرية باضافة طاقة تزيد على 300 الف برميل باليوم".

وأشار، الى ان "المشروع يهدف إلى تحقيق انسيابية عالية في عملية ضخ النفط الخام من الحقول النفطية الى المستودعات ومحطات الضخ ومن ثم إلى مستودع الفاو ومن ثم إلى ميناء البصرة النفطي والعوامات الاحادية إضافة ان الوزارة تعمل على تطوير مشاريع ادامة وزيادة الطاقات التصديرية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أزمة أم إنجاز؟ تساؤلات حول خطط وزارة الصحة لتوطين صناعة الأدوية في العراق

سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

المستقلة/- في خطوة أثارت جدلاً واسعاً، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور سيف البدر، عن تسارع في توطين صناعة الأدوية في العراق، حيث ارتفعت نسبة الإنتاج المحلي للأدوية بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50 بالمئة خلال الفترة الماضية. هذا الإعلان جاء بعد سلسلة من القرارات الحكومية التي تهدف إلى تعزيز الصناعة الدوائية في البلاد، بما في ذلك دعوة وزير الصحة للمستثمرين لتأسيس مصانع جديدة لتطوير الأدوية.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة قد أبرمت عقوداً مع 40 مصنعاً محلياً وحكومياً لإنتاج أدوية خاصة بالأمراض السرطانية، بما في ذلك تصنيع علاج سرطاني في إحدى الدول الأوروبية. كما أعلن البدر عن تحسين كبير في نسبة الأدوية المتوفرة ضمن القائمة الأساسية، مشيراً إلى أن الوزارة تجاوزت المشكلات السابقة التي كانت تعوق توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، بما في ذلك تأخيرات في التخصيصات المالية أو عمليات الاستيراد والشحن.

ومع ذلك، يواجه الإعلان انتقادات واسعة من قبل مختصين ومراقبين، الذين يشككون في مدى فعالية هذه الخطط وقدرتها على تحسين الوضع الصحي في البلاد. تتساءل الأصوات المنتقدة عن مدى استعداد العراق لتحمل التكاليف المرتفعة لإقامة مصانع جديدة، إضافة إلى قدرة هذه المصانع على تقديم الأدوية بجودة ومواصفات عالمية.

في الوقت نفسه، أكدت الوزارة على أهمية استحداث مصانع جديدة، مثل مصنع الصحة الوطني، كوسيلة لتوفير العملة الصعبة التي تُصرف على استيراد الأدوية، وتحسين سرعة التجهيز والتصنيع. ومع ذلك، يبقى السؤال حول مدى قدرة البنية التحتية الطبية الحالية على التعامل مع هذه الزيادة في المشاريع، في ظل التقارير عن مشاكل في الرعاية الصحية ومستوى الخدمات في العديد من المستشفيات والمراكز الصحية.

إضافة إلى ذلك، أعلن البدر عن افتتاح 250 مشروعاً جديداً بين مستشفيات ومراكز رعاية صحية أولية، مع إضافة 11 ألف سرير عند انتهاء هذه المشاريع. كما تحدث عن جهود الوزارة لمكافحة الإدمان من خلال زيادة عدد الأسرة المخصصة لعلاج المدمنين، وافتتاح مراكز جديدة في بغداد والمحافظات.

وبينما تعد هذه الخطط بمثابة خطوة إيجابية نحو تحسين الرعاية الصحية في العراق، إلا أن التساؤلات حول التنفيذ الفعلي لهذه المشاريع، وتقديم الأدوية بجودة عالية، تبقى حاضرة بقوة في النقاش العام.

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار؟
  • أمريكا اللاتينية تقود إنتاج النفط وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمي 5.8 مليون برميل بحلول 2028
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • لهذا السبب.. إنتاج النفط في قازاخستان قد يهبط 400 ألف برميل يوميًا
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع سنتا واحدا ليبلغ 74.65 دولار
  • الدمام.. ضبط مستودع يعيد بيع المضخات على أنها جديدة
  • العراق يعلن تخفيض انتاجه النفطي إلى 3.3 مليون برميل يوميا
  • العراق يخفض صادراته النفطية إلى 3.3 مليون برميل يوميًا
  • أزمة أم إنجاز؟ تساؤلات حول خطط وزارة الصحة لتوطين صناعة الأدوية في العراق
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.24 دولار ليبلغ 74.64 دولار