انتهت شركة الإنتاج السينمائى الأمريكية العالمية "SKYDANCE" من تصوير الفيلم مشاهد من أحدث أفلامها "FOUNTAIN OF YOUTH" بمنطقة الأهرامات الأثرية بالجيزة، الفيلم من إخراج المخرج العالمي "جاي ريتشي" ويشارك فى بطولته عدد من نجوم هوليوود  مثل جون كراسينسكي ، ناتالي بورتمان ، إيزا جونزاليس.
وذكرت مدينة الإنتاج الإعلامي، أن عمليات التصوير استغرقت نحو 3 أسابيع، وتحت الإشراف الكامل للجنة مصر للأفلام بمدينة الإنتاج الإعلامي، والتي قامت بالتنسيق مع مسئولي الشركة الأمريكية بالتحضير للعمل على مدار ثلاثة شهور، وذلك بإجراء كل المعاينات اللازمة لمواقع التصوير، والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتنفيذ العمل على أكمل وجه، حيث قامت اللجنة باستخراج كافة التصاريح والموافقات الخاصة للفيلم باعتبارها الجهة الرسمية الوحيدة المسئولة عن إصدار تصاريح تصوير الأفلام الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية.

وتم ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية وفقاً لنظام الشباك الواحد الذي يتيح لشركات الإنتاج العالمية تنفيذ أعمالها السينمائية في مصر من مكان واحد، دون أي معوقات، كما تقدم اللجنة أيضاً كل التسهيلات اللوجستية والخدمات الإنتاجية اللازمة لأطقم شركات الإنتاج العالمية.

وفي ضوء الجهود الحثيثة التي تبذل، لجذب شركات الإنتاج العالمية لتصوير الأفلام العالمية داخل مصر لما تملكه البلاد من مقومات ومعالم سياحية وأثرية ومواقع تصوير ليس لها نظير، تعكف اللجنة باستمرار على تفعيل هذا الملف الحيوي لوضع مصر على الخريطة الإنتاجية للسينما العالمية وجعلها أحد المقاصد المهمة لشركات الإنتاج العالمية للتصوير بها.

وقدمت قامت وزارة السياحة والآثار كل التسهيلات اللازمة بالتنسيق مع لجنة مصر للإفلام، حيث خصصت موقع مناسب لتصوير الفيلم، وأخر لإقامة فريق العمل في ساحة الهرم، وكذلك مراجعة كافة تفاصيل التصوير حرصاً على حماية المواقع الأثرية بالمنطقة.

من جانبها حرصت وزارة الداخلية على توفير أقصي درجات التأمين لفريق عمل شركة الإنتاج منذ لحظة وصولهم إلى مطار القاهرة حتى انتهاء العمل ومغادرتهم للبلاد، وكذلك خلال عمليات التصوير التي احتوت على الكثير من مشاهد الحركة، والتي تمثلت في عمليات مطاردات بالسيارات وتفجيرات واستخدام طائرات هليكوبتر بما يعكس ضخامة الإنتاج، وما يتطلبه ذلك من الاستعداد الأمني الكامل لتأمين خروج هذه المشاهد بأفضل صورة ممكنة.

استوديوهات مفتوحة 

وقد أبدى فريق عمل شركة الإنتاج الأمريكية إعجابهم الشديد بما شاهدوه من الأماكن السياحية والمعالم الأثرية بالبلاد والتي تحظي بها جمهورية مصر العربية حيث تعد بمثابة استديوهات تصوير مفتوحة لشركات الإنتاج السينمائية العالمية، لا يضاهيها في جمالها وعراقتها أي موقع تصوير آخر، مؤكدين أن العمل الإحترافي الذي لمسه فريق العمل في تعامل المسؤلين المصريين القائمين على الفيلم يعزز من مكانة مصر كواجهة أولى للتصوير السينمائي فضلاً عن الخبرات التي وجدوها في التعامل مع القائمين على صناعة السينما في مصر من خلال شركة الإنتاج المصرية ASAP PROUDUCTIONS التي قدمت كافة أوجه الدعم الفني والخدمات الإنتاجية للشركة الأمريكية.

يذكر أن نجاح مصر في جذب صناعة السينما العالمية للتصوير داخل البلاد يعد استثماراً مهماً من شأنه تحقيق عائداً من العملة الصعبة، ويفتح الباب أمام توفير المزيد من فرص العمل، الأمر الذي يتطلب دعم كامل وتسهيلات من كل الجهات الحكومية و على رأسها مصلحة الجمارك و هيئة ميناء القاهرة الجوي و وزارة الطيران المدني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأهرامات نتالي بورتمان هوليوود نجوم هوليوود الإنتاج العالمیة شرکة الإنتاج

إقرأ أيضاً:

٥٠ فدان ومقابر.. الدفاع عن الحضارة تكشف حالة تعد على تراث عالمى بدهشور - صور

كتب- محمد شاكر:

كشفت حملة الدفاع عن الحضارة المصرية برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان، حالة تعدي على منطقة دهشور المسجلة تراث عالمى استثنائي، من خلال بناء مقابر حديثة بزاوية دهشور التي تتبع إداريًا منطقة آثار دهشور.

وأكدت الحملة أن أحد المواطنين قام بالاستيلاء على خمسين فدان بدهشور وقام بزراعتها بالفواكه والخضراوات وهى أرض تقع داخل القرار رقم ٢٥٦ لسنة ١٩٧٩ ملك المجلس الأعلى للآثار، وحصل المجلس الأعلى للآثار على حكم نهائى باسترداد أرض الآثار من المتعدى عليها ومع ذلك لم يتحرك مدير المنطقة، منذ مدة أو الشئون القانونية بالمجلس لاسترداد الأرض.

وأشارت الحملة إلى أن ممفيس كانت عاصمة مصر ومقبرتها، وتضم منطقة الأهرامات من الجيزة إلى دهشور سجلت تراث عالمى استثنائى باليونسكو عام 1979 للمعيار الأول والثالث والسادس للأسباب التالية:

1- يمثل بناء الأهرامات إبداع بشرى مميز لحضارة المصريين القدماء فى البناء من حيث الحجم وطريقة البناء والموقع وعلاقته بانعكاسات الشمس لضبط أوقات الحصاد، ومن حيث التكوين الداخلى السرى الذى عجزت أمامه عقليات كثيرة لحل سر الأهرامات وكيفية رفع أحجارها وقت البناء علاوة على المصاطب والمقابر المنحوتة فى الصخر.

2- تقف هذه المنطقة شاهدًا فريدًا على معتقدات خاصة بالعمارة الجنائزية فى عهد مصر القديمة واستثنائيًا على حضارة المصريين القدماء ككل.

3- اقترنت المنطقة بأحداث كثيرة على مدار تتويج الملوك بممفيس وعلى أحداث إنشاء الأهرامات ومدينة العمال وبمعتقدات الحياة بعد الموت والفكر الجنائزى للأهرامات كمقابر.

4- احتلت أهمية استثنائية لأول حضارة عرفت على وجه الأرض لأن ممفيس عاصمة مصر من 2700 إلى 2150 قبل الميلاد، ولعبت دورًا بارزًا فى تاريخها حتى العصر الرومانى حتى أن تتويج الإسكندر تم فى ممفيس، أمّا الأهرامات الثلاثة فترجع إلى تاريخ 2500 قبل الميلاد.

5- تعد فى حالة حفظ جيدة وهناك صيانة وقائية دورية، كما تمثل قيمة استثنائية لما توفره من موارد ناتج الدخل السياحي.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا التعدي يضر بالأثر الذى تضمنت معايير تسجيله أنه فى حالة حفظ جيدة وهناك صيانة وقائية دورية وبذلك تنتفى عنه صفة حالة الحفظ الجيدة والصيانة الدورية مما يهدد بإدراجه فى قائمة التراث المهدد بالخطر مثل دير مارمينا بكنج مريوط.

وناشدت الحملة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ووزير السياحة والآثار بالرد لتوضيح الأمر، مؤكدا أن صور التعدى تم تصويرها بمعرفة الحملة منذ أيام.

وحاول محرر "مصراوي"، التواصل مع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار للرد، إلا أنه لم يرد على هاتفه.

مقالات مشابهة

  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق
  • الاقتصاد الأمريكي يضيف وظائف أقل من التوقعات في أغسطس
  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي
  • مدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة يستقبل القنصل الأمريكي
  • واشنطن: قدمنا مساعدات مالية وفنية لـ 17 شركة لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق
  • السفير الأمريكي: الذكاء الاصطناعي يقود التحول الرقمي بالمملكة.. والشركات العالمية مهتمة بفرصها الواعدة
  • ٥٠ فدان ومقابر.. الدفاع عن الحضارة تكشف حالة تعد على تراث عالمى بدهشور - صور
  • وزير الطيران المدني يبحث مع رئيس شركة بوينج ونائب رئيس المبيعات بمنطقة الشرق الأوسط تعزيز نطاق الشراكة بين الجانبين
  • شركة تركية توقع عقدين لإقامة منطقتين صناعيتين في 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية
  • الهيئة العربية للتصنيع توقع اتفاقية إطارية للتعاون مع شركة زيد العالمية العمانية