أعلنت الصين عن اكتشاف آثار مياه على سطح القمر ضمن العينات التي جلبها مسبار الفضاء "تشانغ-آه 5" لدى عودته إلى الأرض نهاية عام 2020، وفقا لتقرير بحثي نُشِر في مجلة "نيتشر أسترونومي" حديثا.

ورغم أنّ العينات السابقة القديمة، التي جُلِبت من رحلات "أبولو" نهاية ستينيات القرن الماضي، قد أثبتت بالفعل وجود آثار للمياه على القمر، فإن عينات المسبار الصيني استخلصت من خطوط العرض العالية الأقرب للمناطق القطبية في منطقة "مونس رومكر" على وجه التحديد، مما يعني أنّ المياه لم تكن تتموقع في نقطة واحدة على سطح القمر، وإنما تنتشر في عدة مناطق.

وأشار العلماء إلى أن العينات تدل على أن جزيئات الماء يمكن لها النجاة في المناطق المعرضة لأشعة الشمس على هيئة معادن مائية، دون أن تتعرّض للتبخر.

مياه ببيئة جافة وظروف حرارية قاسية

يُعد وجود وتوزيع المياه على سطح القمر أمرا ضروريا لفهم النظام الفلكي الذي يجمع الأرض والقمر، ويساعد على تفسير وجود المياه على الأرض بحالته السائلة على نقيض بقيّة الكواكب في المجموعة الشمسية.

وتحتوي العينات التي جلبها مسبار "تشانغ-آه 5" والبالغ كتلتها 1.731 كيلوغرام، على ما يقارب 41% من الماء من حيث الوزن في صورة معادن مائية، وتتكون هذه المعادن في العادة على سطح الأرض عندما يتفاعل البازلت الساخن مع الغازات البركانية الغنية بالمياه.

ويستبعد الباحثون أن يكون التلوث الأرضي أو عوادم الصواريخ هي الأصل لتلك المعادن، وذلك استنادا للتركيب الكيميائي والتناظري وظروف التكوين الخاصة بها.

وتعكس هذه النتائج حقيقة جزيئات الماء على سطح القمر التي من الممكن أن تظل موجودة في المناطق الساطعة المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس في صورة معادن مائية، وهذا يخالف المعتقد القديم الذي يشير إلى أنّ سطح القمر وتربته تعاني من جفاف كامل، مما فرض قيودا على فهم العلماء تكوين القمر ونشاطه البركاني طيلة السنوات الماضية.

مسبار "تشانغ-آه 5" الذي هبط على سطح القمر في عام 2020 (ويكيبيديا) برنامج الصين الفضائي

وتسعى الصين إلى بسط نفوذها في صناعات الفضاء، وتعزيز مكانتها في هذا المجال ضمن عدّة برامج فضائية، ويعد برنامج "تشانغ-آه" المشروع الصيني المخوّل استكشاف سطح القمر، والتمهيد لإرسال أول رحلة مأهولة للصين إلى القمر بحلول عام 2030 بهدف إنشاء قاعدة قمرية.

يذكر أنّ الرحلة الأخيرة من البرنامج الفضائي قد حققت إنجازا تاريخيا بعد إعلان إدارة الفضاء الوطنية الصينية في وقت سابق من نهاية يونيو/حزيران الماضي عن عودة مسبار الفضاء "تشانغ آه 6" إلى الأرض، حاملا عينات من الجانب البعيد من القمر لأوّل مرة في التاريخ البشري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على سطح القمر تشانغ آه

إقرأ أيضاً:

ستارلاينر تعود إلى الأرض دون طاقمها

المناطق_متابعات

عادت مركبة الفضاء ستارلاينر التي صممتها شركة بوينج إلى الأرض أمس الجمعة دون طاقمها حيث هبطت في صحراء نيو مكسيكو، لتُنهي مهمة اختبار استمرت 3 أشهر وتعثرت بسبب مشكلات فنية، مما أجبر رائدَي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية على البقاء هناك حتى العام المقبل.

وبقي رائدَا الفضاءِ التابعان لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بوتش ويلمور وسوني ويليامز على متن محطة الفضاء الدولية بينما انفصلت المركبة بشكل مستقل أمس الجمعة في رحلة مدتها 6 ساعات إلى الأرض.

أخبار قد تهمك «يوتيوب» تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية المبدعين من التزييف 7 سبتمبر 2024 - 9:49 صباحًا استشهاد 12 فلسطينياً في إطلاق نار وقصف إسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية 7 سبتمبر 2024 - 9:45 صباحًا

ودخلت المركبة الفضائية الغلاف الجوي للأرض في حوالي الساعة 11 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بسرعة مدارية بلغت 27400 كم في الساعة، وبعد 45 دقيقة نشرت سلسلة من المظلات لإبطاء هبوطها ونفخت مجموعة من الوسائد الهوائية قبل لحظات من هبوطها في ميناء وايت ساندز بنيو مكسيكو.

وتسببت مشكلات فنية في المحركات الدافعة للكبسولة بتمديد مهمة رائدي الفضاء التي كان يفترض أنها ستستمر ثمانية أيام إلى ثمانية أشهر، حيث سيعودان إلى الأرض في فبراير 2025 على متن مركبة صممتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينج بعد تزويدهما بالطعام والإمدادات الإضافية.

وكان مهندسون تابعون لبوينج قد قاما بتزويد ستارلاينر ببرنامج كمبيوتر جديد يتيح لها العودة بدون وجود طاقم بداخلها. ومثلت رحلة العودة اختبارا رئيسيا لقدرة ستارلاينر على المناورة.

يُذكر أن 5 من محركات الدفع الخاصة بمركبة ستارلاينر تعطلت من أصل 28 محركا عندما كان ويلمور وويليامز على متنها أثناء اقترابهما من محطة الفضاء الدولية في يونيو ، بينما تسبب نفس نظام الدفع في حدوث عدة تسريبات للهيليوم والذي يستخدم لزيادة ضغط المحركات، وتأمل بوينج في استعادة كبسولة ستارلاينر بعد هبوطها في نيومكسيكو ومواصلة تحقيقاتها في سبب فشل المحركات الدافعة في الفضاء.

وتمثل مشاكل ستارلاينر التي تواجهها شركة الفضاء العملاقة أحدث صراع يثير تساؤلات حول مستقبل بوينج في الفضاء وهو المجال الذي هيمنت عليه لعقود من الزمان حتى بدأت شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك في تقديم عمليات إطلاق أرخص للأقمار الصناعية ورواد الفضاء وإعادة تشكيل الطريقة التي تعمل بها ناسا مع الشركات الخاصة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 سبتمبر 2024 - 10:26 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 9:43 صباحًا“المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية منوعات7 سبتمبر 2024 - 8:40 صباحًامهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض منوعات7 سبتمبر 2024 - 8:07 صباحًاالعثور على خاتم مدفون منذ ألف عام أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 8:03 صباحًامصرع 17 طفلاً وفقدان آخرين في حريق مدرسة بكينيا أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 7:59 صباحًا2024.. سنة الاكتتابات الكبرى في بورصة الرياض7 سبتمبر 2024 - 9:43 صباحًا“المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية7 سبتمبر 2024 - 8:40 صباحًامهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض7 سبتمبر 2024 - 8:07 صباحًاالعثور على خاتم مدفون منذ ألف عام7 سبتمبر 2024 - 8:03 صباحًامصرع 17 طفلاً وفقدان آخرين في حريق مدرسة بكينيا7 سبتمبر 2024 - 7:59 صباحًا2024.. سنة الاكتتابات الكبرى في بورصة الرياض «يوتيوب» تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية المبدعين من التزييف «يوتيوب» تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية المبدعين من التزييف تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • توقيتات رصد خسوف القمر الجزئي في مصر سبتمبر 2024
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • معهد الفلك: مصر ترصد «خسوف القمر» يوم 18 سبتمبر
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • يُرى في مصر خلال سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الخسوف الجزئي للقمر
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع
  • روبوت بهيئة إنسان لتدريب رواد الفضاء
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة