افتتح وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي اليوم الخميس مبنى المستودعات الطبية الذي يشكل جزءا رئيسيا من مشروع مستشفى العدان الجديد والمخصص للتخزين الاستراتيجي للأدوية والمستهلكات الطبية.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية خالد الياسين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال الافتتاح إن المبنى تم تنفيذه عبر قطاع الشؤون الهندسية والمشاريع في الوزارة بمساحة 11 ألف متر مربع وبارتفاع 14 مترا وطاقة تخزينية قدرها 8000 وحدة تخزينية أي بزيادة عن السعة التخزينية السابقة بنحو 35 بالمئة.

وأوضح الياسين أن المستودعات تضم مناطق لتخزين الأدوية وأخرى لتخزين المستهلكات الطبية مجهزة وفق أفضل المعايير العالمية لضمان جودة وسلامة المواد المخزنة وتتميز بأرفف متعددة الاستخدام ذات جودة عالية بالإضافة إلى أرفف ومستودعات مبردة للمواد التي تتطلب درجات حرارة منخفضة.

وذكر أنه تم ربط المخزن مع إدارة نظم المعلومات وإدارة المستودعات الطبية لتسهيل المتابعة والصرف مبينا أن المبنى يغطي منطقة الأحمدي الصحية بمرافقها ومستشفى العدان والمراكز الصحية.

وأشار إلى أن هذا الافتتاح يأتي ضمن جهود وزارة الصحة في تعزيز البنية التحتية الصحية وتوفير بيئة تخزين آمنة وفعالة للأدوية والمستهلكات الطبية بما يتماشى مع رؤية الكويت لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين.

وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي يوجه أحد قياديي الوزارةالوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية خالد الياسينوزير الصحة أثناء جولته في مبنى المستودعات الطبية المصدر كونا الوسومغسيل الكلى وزير الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: غسيل الكلى وزير الصحة وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وضع معايير تطبيق المواثيق الأخلاقية والمهنية الأبرز.. تفاصيل اختصاصات المجلس الصحي المصري

 


 


حددَّ قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2022، الذي أقره مجلس النواب في وقت سابق، عددًا من الاختصاصات الهامة للمجلس الصحي المصري، فقد نص القانون على أن: تنشأ هيئة عامة خدمية تسمى "المجلس الصحي المصري"، يكون لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع في المحافظات، وتعتبر إدارة الخدمات الطبية العسكرية للقوات المسلحة أحد فروع المجلس.

 

 

اختصاصات المجلس الصحي المصري

 


1- وضع السياسات العامة التي تضمن الممارسات الصحية التي تحقق أعلى درجة لأمان المرضى، ورضائهم.

 

2- وضع المعايير اللازمة لتطبيق المواثيق الأخلاقية المهنية، لتحقيق الممارسة الصحية الآمنة، والعمل على مراقبتها، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 


3- وضع نظم المراقبة الدورية لجودة التعليم المعني والتدريب السريري بالمؤسسات المعتمدة، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

4- وضع المعايير لمحتوى التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن الصحية، ولكل التخصصات الصحية، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

5- وضع المعايير والإجراءات والإشراف على الامتحانات المؤهلة للحصول على ترخيص مزاولة المهن الصحية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

6- تحقيق التكامل والتعاون في مجال التدريب الصحي، بين المجلس والهيئات والمجالس العالمية المختلفة لذات التخصصات داخل الجمهورية وخارجها، لتحقيق المعايير الدولية للممارسة الصحية الآمنة، ولمسايرة المجلس للتقدم العلمي.


 

7- وضع مواصفات ومعايير للمؤسسات الطبية التي تملك مقومات التدريب لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي في المجالات الصحية بتخصصاتها المختلفة واعتماده، ومتابعة وتقييم ممارستها الصحية، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.


8- وضع معايير تقييم العاملين بالتخصصات الصحية المختلفة، للتأكد من استيفائهم التدريب الملائم، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

9- وضع المعايير والاشتراطات الخاصة بالمدربين، ومراقبة تنفيذها، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.


 

10- اعتماد البرامج العلمية والتدريبية المهنية والتخصصية الصحية العليا لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي، واعتماد الشهادات المهنية، أو ما قد تستحدث مستقبلًا لمن يجتاز هذه البرامج في فروع العمل الصحي الطبي المختلفة من جهات التدريب المعني المعتمدة من المجلس، ومنها شهادة البورد المصري، ويحق لجهات التدريب اتخاذ ما يلزم للحصول على الاعتماد الدولي لتلك البرامج، بما لا يخل بالمعايير والمواصفات القياسية للمجلس.

 

11- اقتراح اللوائح المالية والإدارية والفنية للمجلس ولوائح شئون العاملين والتعاقدات والمشتريات، وغيرها من النظم الداخلية دون التقيد بالقوانين أو اللوائح أو القرارات المعمول بها فى الجهاز الإدارى للدولة أو فى أى جهة أخرى.

 

12- إنشاء سجلات قومية للأمراض والتدخلات الطبية، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

13- إنشاء سجلات للعاملين بالقطاع الصحي العام والخاص، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة
  • وضع معايير تطبيق المواثيق الأخلاقية والمهنية الأبرز.. تفاصيل اختصاصات المجلس الصحي المصري
  • جامعة أسوان: تطبيق معايير الجودة والاعتماد في العملية التعليمية خلال العام الدراسى الجديد
  • جامعة أسوان تطبيق معايير الجودة والاعتماد في العملية التعليمية
  • افتتاح عدد من الوحدات الصحية بعد تطويرها بالإسكندرية
  • افتتاح مركز الإرشاد الوراثي الأول لاكتشاف الأمراض الوراثية والجينية للأطفال بالسويس
  • السكنية: توقيع عقد أعمال الطرق وشبكات البنية التحتية لـ6568 وحدة سكنية جنوب صباح الأحمد
  • كود الطرق السعودي يحدد معايير تصميم مواقف سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة
  • كود الطرق السعودي يحدد معايير تصميم مواقف سيارات ذوي الإعاقة