نشر المجلس القومي للطفولة والأمومة، منشور عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يوضح من خلاله أنّ التربية الإيجابية أمر مهم جدا، وله أثر في حياة الطفل، والذي يمثل مستقبل الوطن، فتلك الفترة من حياة الإنسان هي فترة تكوين الفكر والمبادئ ولا بد من استغلالها في غرز القيم الإيجابية بوجدان الطفل حتى يصبح عنصرا فاعلا في المجتمع.

 

تعزيز ثقة الطفل في نفسه 

وأوضح القومي للطفولة والأمومة، أنّ هناك بعض المبادئ المهمة لا بد من زرعها في الطفل، منها هي تقبل الآخر حتى لو كان مختلف، وأن الاختلاف ليس دافع لرفد الإنسان، وفي حال وجد أحد الأطفال يتعرض للتنمر بسبب اختلافه لا بد من الدفاع عنه بشجاعة. 

كما أكد المجلس أهمية تعزيز ثقة الطفل في نفسه، لا سيما أن فترة المدرسة من الفترات التي يمكن أن يتعرض خلالها الطفل للإحراج أو التنمر وغيره، فلا بد أن يحصل على الدعم الكافي من أسرته، حتى يتمكن من التعبير عن ذاته دون خوف أو قلق. 

وتعزيز ثقة الطفل في نفسه تأتي من خلال العمل على مدح كل قدراته مهما كانت بسيطة وصغيرة، وتشجيعه على تنمية تلك القدرات، وأشار المجلس لأهمية منح الطفل مساحة للتعبير عن ذاته واحتياجاته ورغباته داخل أسرته، وأن يتم الاستماع إليه حتى يتمكن من التعبير عن ذاته وسط المدرسة أو النادي أو غيرهم. 

نبذ التمييز بين الجنسيين 

وأوضح القومي للطفولة والأمومة أن النجاح لا يقتصر على المراكز العليا، لابد من أن يفخر الأباء بأي إنجاز يقوم به الطفل، مهما كان هذا الإنجاز بسيط، حتى لو لم يتمكن من حصاد المركز الأول، لا بد من أن يفخر الآباء من المجهود المبذول ومحاولات الطفل للوصول للمركز الأول. 

واختتم القومي للطفولة طرق التربية الإيجابية بالتمييز بين الجنسيين، حيث قال المجلس في منشوره: «على الأهالي عدم التمييز بين الولد والبنت في أي شيء، فكل منهما لديه نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات، لابد من زرع فكرة المساواة بين الجنسيين داخل أبناءنا من خلال نبذ هذا التمييز منذ الصغر في كل نواحي الحياة». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطفولة والأمومة المجلس القومي للطفولة والأمومة التربية الإيجابية القومی للطفولة لا بد من

إقرأ أيضاً:

القومي لثقافة الطفل يشيد باختيار فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل

أشاد الباحث أحمد عبدالعليم مدير المركز القومي لثقافة الطفل، بقرار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض الكتاب باختيار الكاتبة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025.

وأضاف أحمد عبد العليم عبر «فيسبوك» في منشور بعنوان «تزدان بك التكريمات»: الملهمة فاطمة المعدول، شخصية معرض الكتاب فاطمة المعدول هي واحدة من جيل الرواد الذين قدمتهم المؤسسة الثقافية المصرية ليصبحوا قادة الثقافة في المستقبل.

وتابع: اختارت فاطمة المعدول العمل مع الأطفال، ربما لأنها تمتلك عفويتهم، وبالتأكيد لأنها تهتم لهم كثيرا، فقد رأت فيهم المستقبل، مثلما رأت فيهم مصر التي تعشقها، فعملت معهم دون صخب سنوات طويلة، ساعدت وقدمت العون والدعم للعاملين في مجال فنون وثقافة الطفل على مدار ما يزيد عن نصف قرن.

وتابع: وبخيراتها العميقة، إنسانيتها المفرطة التي تمتاز بها استطاعت أن تجمع بين شخصيتين لا يجتمعان كثيرا وهما شخصية المبدع المتميز، وشخصية الإداري (القائد).

موعد معرض الكتاب 2025

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت اليوم تفاصيل الدورة المقبلة من معرض الكتاب 2025، وأبرزها: اختيار الدكتور أحمد مستجير العالم والمفكر شخصية معرض الكتاب والكاتبة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل، وافتتاح الدورة في 23 يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي يوجه نصائح مهمة للطلاب بعد هيكلة مقررات الثانوية العامة
  • التحضير لعقد ندوة وطنية لرعاية الطفولة بمشاركة وزارة الداخلية وهيئة البحث العلمي
  • القومي لثقافة الطفل يشيد باختيار فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل
  • للوقاية من الغرق.. حرس الحدود يوجه نصائح مهمة لممارسي السباحة
  • "الطفولة والأمومة" يكرم أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة لبحث التعاون المشترك
  • شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك
  • قطاع المعاهد الأزهريّة والمجلس القومي للطفولة والأمومة يكرمان أوائل الثانوية الأزهرية (صور)
  • قطاع المعاهد الأزهريّة وقومي الطفولة والأمومة يكرمان أوائل الشهادة الثانوية
  • 6 نصائح فعالة للأمهات في حال سحب «الموبايل» من الأطفال.. منها توفير أنشطة بديلة