تداول عدد متسارع من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، عدّة أخبار تفيد بتسجيل حالات وفيات مُفاجئة في مستعجلات المستشفى الجهوي للمدينة المغربية، بني ملال، وذلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة. ما دعا مصالح المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، لفتح تحقيق فوري، للبحث عن الأسباب الحقيقية خلف هذا الحادث.



وتباينت تعليقات عدد من المواطنين، بين من قال إن الحرارة المرتفعة التي عاشت عليها المدينة، خلال الـ24 ساعة الماضية، هي السبب المباشر في حالات الوفيات، فيما رجّح آخرون السبب إلى خلل في الأوكسجين داخل المستشفى الجهوي ببني ملال، فيما طالبوا بضرورة تحقيق عاجل في الجهة.
توفاو فجهة بني ملال فقط، ماسمعناش فالمغرب كامل، إذن خاص لجنة تحقيق فديك الجهة آش واقع — Braisoc (@braisoc) July 25, 2024 رحمهم الله جميعا و أسكنهم فسيح جناته ????
لا يعرف حرارة تلك المنطقة إلا أبناؤها أو من قضى بها فصل الصيف.
اللهم الطف باخواننا في بني ملال و نواحيها ???? — Mehdi (@Mehdibenkirrane) July 25, 2024 صيفا دائما كانت الحرارة في بني ملال و النواحي و لكن الذي تغير هو إقتلاع الأشجار و إنهاك المجال الغابوي و تناقص المنتزهات البرية الطبيعة التي كان يلجأ إليها الناس الهروب من الحر بسبب البناء العشوائي الاسمنتي و تمدد المساكن الى هذه المنتزهات .
رحمهم الله جميعا . https://t.co/UE0iEr978q — جمال (@JamalBilalovic) July 25, 2024
وفي السياق نفسه، أوضحت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، تسجيل المركز الاستشفائي الجهوي اليوم الخميس، لـ 21 حالة وفاة، منها 4 حالات وفاة خارج أسوار المستشفى و17 حالة وفاة استشفائية.

وأشارت المديرية، في بلاغ لها، اطلعت عليه "عربي21" إلى أن غالبية الوفيات هم من أشخاص يُعانون من كبار السن وأشخاص يعانون من أمراض مزمنة، إذ أدّى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة إلى تدهور حالتهم الصحية ثم وفاتهم.

إلى ذلك، دعا المصدر نفسه، كافة المواطنين المغاربة، خاصة ساكني المدن ذات الحرارة العالية، مثل بني ملال، إلى "ضرورة توخّي الحيطة والحذر والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة، وضرورة استشارة المصالح الصحية عند الحاجة".


وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، عن "اتخاذها جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد، وذلك بناء على النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والتي أكدت فيها ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق".

وأكّدت الوزارة، عبر بلاغ لها، اطلعت عليه "عربي21" أنه "تم تفعيل نظام المداومة بالمؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث تمت تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء، وممرضين، وسائقي سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة".

كذلك، حثّث الوزارة، المواطنات والمواطنين، على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، والتي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وأوصت الوزارة بما يلي:
1. شرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم.
2. ترطيب الجسم بالماء بشكل دوري، لا سيما الوجه والذراعين.
3. تجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، بين الساعة الحادية عشرة صباحًا والثامنة مساءً.
4. البقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة.
5. الحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء.
6. استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.


وأشارت الوزارة، عبر البلاغ نفسه، إلى "ضرورة الانتباه إلى الأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة، والتي تشمل ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم (حمى)، شحوبًا في لون الجلد، تشنجات في الأطراف وعضلات البطن، شعورًا بعطش شديد أو فقدان للوزن، صداعًا في الرأس، وغثيانًا، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي. في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، ينبغي التوجه فورًا إلى أقرب مؤسسة صحية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغربية بني ملال المغرب درجة الحرارة بني ملال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة درجات الحرارة ارتفاع ا بنی ملال

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة، خلال الساعات والأيام القليلة المقبلة، مشددة على أنّ هناك أجواءً صيفية وتحسنا في قيم درجات الحرارة والعظمى على القاهرة الكبرى، مسجلة 33 درجة خلال فترات النهار، نتيجة امتداد منخفضٍ جوي في طبقات الجو العليا.

ارتفاع نسب الرطوبة

وأوضحت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي إم سي»، أن نسب الرطوبة لا تزال مرتفعة والأجواء حارة رطبة في فترات النهار، بينما تكون حالة الطقس مائلة للرطوبة في فترات الليل، مشددة على أن الأحوال الجوية مستقرة وقيم درجات الحرارة عند المعدل الطبيعي، وهناك اعتدال في قيم درجات الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية.

وتابعت: «هناك انخفاض في درجات الحرارة ووجود الرياح ما يُحسّن من حالة الطقس، وهناك فرص أمطار على السواحل الشمالية الشرقية ومناطق من شمال الوجه البحري، وهي فرص أمطار خفيفة تساعد على تحسن من الشعور بحالة الطقس، لكن هذه الأمطار لا تؤثر على الأعمال اليومية، هناك تكون للشبورة الكثيفة في الصباح الباكر ولا بد من أخذ الحذر عند قيادة السيارة».

مقالات مشابهة

  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف
  • أستاذ تكنولوجيا حيوية: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل
  • «الأرصاد» تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار
  • عاجل - آخر تفاصيل حالة طقس اليوم السبت 7 سبتمبر
  • «المرتفع الأزوري» يضرب البلاد خلال ساعات.. ما مدى تأثيره في حالة الطقس؟
  • طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
  • المرتفع الأزوري.. كيف يؤثر على حالة الطقس؟
  • حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية
  • عاجل - حالة طقس اليوم الخميس.. وأهم درجات الحرارة المتوقعة