أعلن مدير مركز أبحاث "غاماليا" لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أنه من المتوقع أن يكون اللقاح المضاد لمرض السل جاهزاً في روسيا بحلول منتصف عام 2025، مشيرًا إلى أنه سيحمي من جميع أشكال العدوى وسيكون متاحاً لجميع الفئات العمرية.

المتحدة تطلق اسم أحمد رفعت علي إحدى فرق برنامج كابيتانو مصر تفاصيل إطلاق أول لقاح مضاد لمرض السل 

ووفقًا لما ذكره موقع “روسيا اليوم”، لن بكون اللقاح مقتصراً على حماية الأطفال فقط، بل سيكون فعالاً أيضاً للبالغين، مما يعني تغييراً جذرياً في مكافحة السل وجعله غير مرافق طبيعي لجسم الإنسان.

وسيكون اللقاح مكوناً من حقنة واحدة فقط، وأن التجارب السريرية تجري حالياً، وذكر أن ما بين 40 إلى 50 بالمائة من المشاركين في التجارب قد تلقوا اللقاح، وأن حالتهم تتم متابعتها عن كثب من قبل أطباء متخصصين.

وفي سياق متصل، كان مركز "غاماليا" قد أعلن سابقاً عن تطوير لقاح مضاد لمرض السرطان. وأوضح غينتسبورغ أن التجارب السريرية لهذا اللقاح ستبدأ على المرضى بحلول منتصف عام 2025.

 وقد تم اختبار اللقاح على فئران مصابة بالورم الميلانيني، ولاحظ الباحثون فرقاً كبيراً في حجم الورم بين الفئران الملقحة وغير الملقحة بعد 15 يوماً من التلقيح، حيث توفيت الفئران غير الملقحة بين اليومين 19 و22، في حين لا تزال الفئران الملقحة على قيد الحياة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن النتائج الأولية للدراسات قبل السريرية للقاح السرطان قد تُنشر قبل نهاية العام الجاري.

تأتي هذه التطورات في إطار الجهود المستمرة لمركز "غاماليا" في تطوير حلول مبتكرة لمكافحة الأمراض المزمنة والخطيرة، حيث يسعى المركز لتعزيز الصحة العامة من خلال تقديم لقاحات فعالة وآمنة. 

ومع اقتراب موعد إطلاق اللقاحات المرتقبة، تظل الأبحاث والدراسات مستمرة لضمان فعالية وأمان هذه اللقاحات قبل طرحها للاستخدام العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لقاح السل روسيا روسيا اليوم الاطفال حقنة غاماليا

إقرأ أيضاً:

الكونغو تتلقى أول شحنة من لقاحات جدري القردة

تلقت، يوم الخميس، جمهورية الكونغو الديمقراطية أول شحنة من اللقاح المضاد لجدري القردة، وفق ما أعلنته السلطات.

يأتي إرسال هذه الشحنة من اللقاحات بعد ثلاثة أسابيع على إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في 12 دولة إفريقية على أنه حالة طارئة عالمية.

وتبرع الاتحاد الأوروبي من خلال وكالة هيرا التابعة للكتلة المختصة بالطوارئ الصحية بـ100 ألف جرعة من لقاح "إم في إيه- بي إن"، من تصنيع شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية، تبرع بها الاتحاد الأوروبي.

ويتوقع تسليم 100 ألف جرعة أخرى السبت، وفقا للسلطات الكونغولية.

ومن المقرر أن تكون اليونيسف مسؤولة عن حملة التطعيم في معظم المناطق المتضررة، وفقا لما قاله روجر كامبا وزير الصحة في الكونغو، للصحفيين بعد تسلم اللقاح. لكن مازال من غير الواضح متى سيبدأ التطعيم الفعلي.

ووعد شركاء غربيون، مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بنحو 380 ألف جرعة من اللقاح، حسبما صرح رئيس المراكز الافريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جان كاسيا، للصحفيين الأسبوع الماضي.

ويمثل هذا العدد أقل من 15 بالمائة من 3 ملايين جرعة قالت السلطات إنها مطلوبة للقضاء على فاشيات المرض في الكونغو، مركز الطارئة العالمية.

وكان جدري القرود ينتشر بالأساس منذ سنوات دون تشخيصه في إفريقيا، لكن المرض شهد تفشيا عام 2022 في أكثر من 70 دولة، حسبما قال رئيس لجنة طوارئ جدري القردة في منظمة الصحة العالمية، ديمي اوغوينا، الشهر الماضي.

وجدري القردة، مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر من طريق الحيوانات المصابة، لكن يمكن أيضا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق. ويتسبب بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي وتقرحات.

 

مقالات مشابهة

  • باستخدام صبغة بيولوجية.. اكتشاف مذهل يجعل الجلد شفافاً!
  • صحية مسقط تناقش استراتيجيات مكافحة مرض السل
  • مصر: التجارب السريرية ومبادرات الاستثمار في البشر
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال
  • ترقّب لنتائج التحرك الرئاسي السعودي الفرنسي.. هجوم مضاد من مكتب سلامة للمطالبة بسرية التحقيق
  • أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو
  • الكونغو تتلقى أول شحنة من لقاحات جدري القردة
  • نتائج واعدة للقاح تجريبي للأطفال ضد الإيدز
  • عاجل.. موعد طرح تذاكر مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر الإفريقي