تستضيف مكتبة الإسكندرية في الخامسة مساءً غد الجمعة، عضوات صالون نفرتيتي الثقافية في فعالية بعنوان "العمل الثقافي التطوعي .. صالون نفرتيتي الثقافي نموذجاً" وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ ١٩من معرض الإسكندرية الدولي للكتاب المقام على مدار إسبوعين داخل قاعات المكتبة.

 ويقوم الدكتور أحمد عبد العال عمر  عضو هيئة التدريس بقسم الفلسفة في جامعة الوادي الجديد والباحث في مركز التراث التابع لمكتبة الإسكندرية بإدارة حلقة النقاش مع عضوات الصالون على مدار الساعتين.

ويتناول الحوار مسيرة الصالون الذي يعتبر أول صالون ثقافي أثري تقوم بإعداده وإدارته ست سيدات يعملن في مجال الصحافة والإعلام.


يذكر أن صالون نفرتيتي الثقافي تأسس في مايو ٢٠٢٣ بعد سنوات طويلة تخطت العشرين عام من العمل الصحفي والكتابة عن آثار مصر القديمة وثقافتها وتراثها الإنساني. وعلى مدار ١٥ فعالية شهرية داخل مركز  إبداع قصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية نجح أن يثبت أن الثقافة عنصر جاذب بالفعل ولديها جمهور عريض مهتم بالمعرفة والعلوم والإبداع وكل ما يتعلق بالحضارة الإنسانية. كما منحت  أجواء قصر الأمير طاز المملوكي التاريخي الفعاليات حالة من التمازج بين القديم والحديث مما حقق بعضا من أهداف الصالون الأساسية. وفي الوقت نفسه أضفت الفعاليات الفنية والثقافية والتراثية بعضا من مظاهر الحياة للجدران التاريخية العريقة ومنحتها قدرة على تنمية المجتمعات المحيطة به إلى جانب إثراء حالة الحراك الثقافي والفني بشكل مستمر.


ويتكون صالون نفرتيتي الثقافي من ست سيدات  يعملن في مجال الصحافة والإعلام وهن : الإذاعية وفاء عبد الحميد والصحفيات كاميليا عتريس، مشيرة موسى ، نيفين العارف ، أماني عبد الحميد ، فتحية الدخاخني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض الإسكندرية الدولي للكتاب مكتبة الإسكندرية صالون نفرتيتي الثقافي صالون نفرتیتی الثقافی

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للصيد» يواصل إلقاء الضوء على الموروث الثقافي

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد
تواصلت فعاليات الدورة الـ21 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي يقام بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ورئيس نادي صقاري الإمارات.
ويشهد المعرض إقبالاً لافتاً من مختلف الفئات العمرية، نظراً لما يوفره من أنشطة تتماشى مع جميع الأعمار، حيث أقيمت مجموعة متنوعة من العروض، والفقرات، والورش التعلمية المتخصصة التي استقطبت آلاف الزوار.
وركزت فعاليات المعرض على الموروث الثقافي والتقاليد الإماراتية الأصيلة، إلى جانب استعراض تشكيلة واسعة من المنتجات والأدوات المبتكرة التي تلبي أساليب الحياة المغامرة، والرياضات، والأنشطة الخارجية، وسط إقبال واسع من الزوار من مختلف الفئات العمرية.
جناح شركة تسليح
زار عبد الله بن مهير الكتبي، وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات، جناح شركة تسليح القابضة في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، وكان في استقباله سالم المطروشي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، حيث اطلع على أحدث الأسلحة ومعدات الصيد الأوروبية والآسيوية الحديثة.
ويشهد جناح «تسليح القابضة» إقبالاً كبيراً من الزوار والخبراء والمتخصصين وهواة الصيد والفروسية، وتفقد منتجات العديد العلامات التجارية الإيطالية المعروفة في عالم الأسلحة النارية، مثل فراتيلي تانفوغليو، وساباتي إس بي أيه، وشيابا.
وقال المطروشي: «إننا نتيح الفرصة للزوار لاستكشاف مجموعة متنوعة من الأسلحة النارية الفاخرة، بدءاً من مسدسات تشيابا الأيقونية إلى بنادق الصيد عالية الدقة من ساباتي، ومسدسات تانفوغليو التي تليق بعشاق المشاركة في المنافسات المرموقة».
مزاد الهجن
أعلن معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، أن مبيعات مزاد الهجن العربية الأصيلة بلغت نحو 2.5 مليون درهم لـ 15 جملاً، حيث شهد المزاد إقبالاً كبيراً على شراء الهجن الأصيلة، وعقد بتنظيم مجموعة أدنيك والمجموعة العلمية المتقدمة بمركز أدنيك أبوظبي.
وشهدت هذه الدورة من المعرض، تنظيم أكبر وأهم مزاد للهجن العربية الأصيلة، التي تحظى بشعبية واسعة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعد سباقات الهجن جزءاً لا يتجزأ من التراث، وتشهد تنافساً حاداً، حيث يسعى المتزايدون لاقتناء أرقى السلالات نظراً لقدرتها العالية على تحقيق الفوز في مضامير السباق.
الإمارات للخيول
بحث الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، مع ضيوف جناح الجمعية في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة من أجل الارتقاء بكافة خدمات وأنشطة وفعاليات الخيل العربية والمجالات المرتبطة بها.
ويشهد جناح نادي صقّاري الإمارات إقبالاً ملحوظاً من قبل زوّار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، حيث نجح في استقطاب اهتمام العديد من الزوار.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للصيد» يواصل إلقاء الضوء على الموروث الثقافي
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • فتح باب الاشتراك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 غدا
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار "اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"
  • المجمّع الثقافي.. برنامج حافل بالأنشطة على مدار العام
  • توقيع كتاب جورجيت أبو راشد في الصالون الثقافي - كازينو لبنان
  • "الرحمة المهداة" احتفالا بالمولد النبوي بصالون الإسكندرية الثقافي
  • افتتاح معرض بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان