الحرة:
2024-09-07@14:45:53 GMT

إنجاز عالمي جديد لمحاربة الإيدز

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

إنجاز عالمي جديد لمحاربة الإيدز

خلصت دراسة واعدة جديدة إلى أن التطعيم مرتين سنويا يوفر حماية بنسبة 100 بالمائة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

وقالت الصحيفة إن الدراسة شملت عينة عشوائية لنحو 5 آلاف امرأة وفتاة شابة في جنوب أفريقيا وأوغندا، تلقين جرعتين من اللقاح، ولم تظهر عليهن أية أعراض للإصابة بالفيروس القاتل.

وأضافت الصحيفة أن خبراء في مجال الصحة وصفوا الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة "نيو إنغلاند" الطبية، بأنها تمثل تقدما كبيرا في جهود القضاء على المرض.

وقالت مديرة مركز أبحاث الفيروسات في سيدني سارة بالمر إن الدراسة تعد إنجازا جديدا في مجال الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضافت بالمر أنه "إذا أمكن توزيع هذه اللقاحات على نطاق واسع وبتكلفة منخفضة، فسيؤدي ذلك إلى تقليل خطر الإصابة بالفيروس بشكل كبير في جميع أنحاء العالم". 

ويصاب نحو 1.3 مليون شخص بالفيروس سنويا في جميع أنحاء العالم، وتبلغ نسبة إصابة النساء والفتيات منها 44 في المئة. 

يشار إلى أن شركة "جلعاد" الأميركية للأدوية، الرائدة في مجال إنتاج عقار مضاد للإيدز، هي من مولت الدراسة، لإثبات أن العقار الذي تنتجه وتمت الموافقة عليه كعلاج لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية في الولايات المتحدة، فعال في الوقاية من الفيروس لدى المراهقات والشابات. 

وتقول الصحيفة إن هناك تجربة منفصلة تجري حاليا من أجل إثبات فعاليته وسلامته لدى الرجال كذلك.

ويمكن الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية من خلال استخدام تدابير وقائية مثل الواقي الذكري وتناول الأدوية اليومية المستخدمة على نطاق واسع في البلدان ذات الدخل المرتفع في جميع أنحاء العالم. 

لكن خبراء الصحة يقولون إنه قد يكون من الصعب تناول الأدوية بشكل يومي في أماكن مثل أفريقيا، نظرا لمحدودية الوصول إلى الرعاية الصحية وندرة البرامج التعليمية إلى تثقف الفتيات بشكل خاص حول خطر الإصابة بالفيروس.

وتدعو منظمة أطباء بلا حدود وغيرها من المجموعات الصحية إلى اتخاذ إجراءات عالمية لكسر احتكار شركة "جلعاد" للعقار والسماح بإنتاجه بكميات كبيرة وخفض تكلفته.

وتصل كلفة الدواء حاليا لنحو 40 ألف دولار أو أكثر سنويا للشخص الواحد، حيث تؤكد شركات مصنعة للأدوية أن التكلفة يمكن أن تتقلص لنحو 100 دولار سنويا في حال كسر هذا الاحتكار.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: نقص المناعة البشریة

إقرأ أيضاً:

برلماني: استضافة مصر لمعرض الطيران يعكس ريادتها في مجال تقنيات الطيران والفضاء المتقدمة

ثمن النائب خالد مشهور عضو مجلس النواب إقامة معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 في نسخته الأولى بمدينة العلمين الجديدة مؤكدا على أهميته القصوى كأحد أهم المعارض الجوية في العالم حيث يستقطب ألاف المشاركين من قطاع صناعة الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم، بمشاركة 100 دولة وما يزيد على 300 شركة وجهة من كبرى شركات مصنعي الطائرات وصناعات الفضاء حول العالم، ويحضرة خبراء صناعة الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم، ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالطيران المدني.

جولة تفقدية لوزير الطيران بالأجنحة التابعة للوزارة في معرض مصر الدولي الطيران تلقيت وحي من السماء.. اليوم محاكمة مضيفة الطيران أنهت حياة ابنتها


وأضاف "مشهور" فى بيان له أصدره اليوم أن إقامة معرض الطيران والفضاء يعد فرصة جيدة للشركات لعرض منتجاتها وتقنياتها الجديدة وإبراز قدراتها في مجال الابتكار التكنولوجي وتبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال وعرض أحدث تطورات تكنولوجيا الطائرات والمعدات الخاصة بصناعة النقل الجوي فى ضوء وتيرة النمو الهائل والطلب المتزايد على الطيران خلال السنوات المقبلة معلناً تأييده التام لتصريحات وزير الطيران المدني والتي تؤكد على أن مصر قادرة على استضافة مثل هذه الاحداث والمحافل الدولية المتخصصة في كافة المجالات ومن بينها مجال الطيران والفضاء ، كما يدعم أيضًا من مكانتها كمركز إقليمي للطيران بأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، ويُعد إضافة جديدة وخطوة واعدة تضاف لجهود الدوله المصرية بشكل عام ولمدينة العلمين الجديده بشكل خاص كواجهة سياحية جاذبة لاسيما في ضوء الطفرة العمرانية الشاملة التي شهدتها المدينة في وقت وجيز بفضل جهود الحكومة المصرية ودورها المؤثر والفعال في اللحاق بتنميتها كبقعة تنموية جديدة تساهم في تعزيز الاقتصاد القومي المصري.


وأشاد النائب خالد مشهود بتنظيم العروض الجويه الأحترافية التي أنطلقت في سماء مطار العلمين الدولي لنخبة من فرق الاستعراضات الجوية العالمية في أجواء مليئة بالإثارة والتشويق من خلال مشاركة واسعة من أكبر وأهم شركات الطيران وصناعات الفضاء في العالم


 

مقالات مشابهة

  • السعودية تنظم قمة عالمية للذكاء الاصطناعي بمشاركة 25 دولة
  • اختيار نميرة نجم بلجنة تحكيم مسابقة أفضل القانونيات في العالم بفيينا
  • ماذا قال رونالدو بعد الوصول إلى 900 هدف في مسيرته؟
  • إنجاز تاريخي.. تشغيل أول محطة نووية في العالم العربي
  • النائب خالد طنطاوي: معرض الطيران والفضاء بالعلمين حدث عالمي طمأن المصريين
  • برلماني: استضافة مصر لمعرض الطيران يعكس ريادتها في مجال تقنيات الطيران والفضاء المتقدمة
  • برلمانيون: الإمارات رائدة في مجال العطاء والعمل الخيري
  • حجم النفايات البلاستيكية العالمية يصل إلى 57 مليون طن سنويًا ويُلقى في المحيطات
  • غزة أصبحت المكان الأكثر دموية في العالم للعاملين في مجال الإغاثة
  • نتائج واعدة للقاح تجريبي للأطفال ضد الإيدز