25 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياو غانغ بأن حلف شمال الأطلسي كونه مصدرا للفتنة أشعل الحروب في كل من أفغانستان والعراق وليبيا وأوكرانيا.

وقال تشانغ شياو قانغ في إحاطة صحفية: “الناتو هو آلة تزرع فوضى الحرب، فقد جلبت هذه الآلة نيران الحروب والكوارث إلى دول وشعوب أوكرانيا وأفغانستان والعراق وليبيا”.

ووفقا له، في السنوات الأخيرة واصل الناتو “مد يديه السوداء” إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مشيرا إلى أن الناتو يهاجم الصين ويشجع بعض الدول في المنطقة على أن تحذو حذوها.

وأشار إلى أن البيان الختامي لقمة الناتو الأخيرة “مليء بالأكاذيب والتحيز والتحريض والافتراء، مضيفا: “نعرب عن استيائنا الشديد واحتجاجنا على البيان”.

يذكر أن في البيان الختامي لقمة الناتو في واشنطن، الذي نشر في 10 يوليو، أعلنت دول حلف شمال الأطلسي أنها تخطط لعقد اجتماع مع ممثلي أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واليابان لمناقشة مجالات التعاون المحتملة، وكذلك التحديات الأمنية المشتركة، كما يدعي البيان أن الصين تخلق “مشاكل منهجية لأمن دول الحلف”.

وأعربت السفارة الصينية لدى واشنطن عن اعتراضها على وصف جمهورية الصين الشعبية في بيان الناتو باعتبارها “تهديدا”، ودعت التحالف إلى الكف عن الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

العراق يوقّع اتفاقا مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية

5 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: اتفق العراق الخميس مع شركة “إيرباص” الأوروبية على شراء 12 مروحية قتالية متعددة المهام من طراز كاراكال H225M، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

ووقع الاتفاق ممثل لـ”إيرباص هيليكوبترز” ولواء من القوات الجوية العراقية في مقر وزارة الدفاع في بغداد بحضور وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي والسفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل.

وأكّد مدير فرع “إيرباص هيليكوبترز” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أرنو مونتالفو لوكالة فرانس برس أن الاتفاق يشمل تسليم 12 مروحية من طراز H225M اعتبارا من مطلع العام 2025.

وقال دوريل “إن توقيع اليوم هو ثمرة مناقشات طويلة الأمد بين رئيس الجمهورية الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني”، مضيفا “نفتخر اليوم بأننا حققنا هذه النتيجة التي ستمكّن العراق من تعزيز قدراته وسيادته”.

وفي كانون الثاني/يناير 2023، أجرى السوداني مباحثات في باريس مع ممثلين عن مجموعتَي “تاليس” و”داسو” الفرنسيتين وكذلك مع مجموعة “إيرباص” الأوروبية المصنّعة للطائرات، بشأن إمكان اقتناء بغداد رادارات ومقاتلات من طراز رافال ومروحيات عسكرية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بغداد تتوصل إلى اتفاق على مغادرة الأميركيين
  • معهد أمريكي: على واشنطن ايقاف تبادل المعلومات الاستخباراتية مع بغداد بعد فضيحة التنصت
  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • التشكيل المتوقع لقمة فرنسا وإيطاليا في دوري الأمم الأوروبية
  • العراق يوافق على شراء 14 طائرة عسكرية من طراز إيرباص
  • وسط تهديدات متزايدة.. هولندا تعلن عن خطة لتحديث الجيش
  • العراق يوقّع اتفاقا مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية
  • فلسطين والسودان والصومال والعراق وليبيا.. قضايا على طاولة قمة أنقرة