خفف الجيش البنغالي إجراءات حظر التجوال في العاصمة داكا وعدد من المدن بعد مواجهات اندلعت احتجاجا على إعادة تفعيل العمل بنظام سابق، يخصص نسبة مرتفعة من الوظائف لفئات مجتمعية معينة، وخلفت 201 شخصا، بحسب أحدث حصيلة.

وقال وزير العدل في بنغلاديش أنيسول هوك إن حظر التجول المفروض بسبب الاحتجاجات سيُرفع تدريجيا مع تراجع التوتر، بينما بدأت بعض أماكن العمل والمؤسسات الرسمية في البلاد تقديم خدمات محدودة.

وقد عاد الهدوء تدريجيا بعد قرار محكمة التمييز وقف العمل بنظام الحصص في الوظائف الحكومية.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وكالة الأناضول عن ضابط شرطة في كلية ومستشفى دكا الطبي قوله "إن عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع إلى 201 عقب مقتل 4 أشخاص"، في حين ذكرت صحيفة "بروثوم ألو" البنغالية أن جثث معظم القتلى كان عليها آثار طلقات نارية.

واعتُقل أكثر من 4500 شخص في المظاهرات في الأيام الثمانية الماضية، منهم 1400 الأربعاء، في ظل تقارير تقول إن معظم المعتقلين هم أعضاء في الحزب الوطني البنغالي المعارض الرئيسي وحزب الجماعة الإسلامية البنغالية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، يستمر حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ في عموم البلاد بدءا من ليلة 19 يوليو/تموز خارج ساعات العمل، مع انتشار الجنود المكلفين بضبط النظام في المدن.

وسائل إعلام محلية أفادت باستمرار حظر التجول (الأناضول)

واندلعت الاحتجاجات في البلاد على خلفية إعادة المحكمة العليا في يونيو/حزيران العمل بنظام المحاصصة الذي يخصص 56 % من الوظائف الحكومية لفئات بينها عائلات قدماء المحاربين الذين شاركوا في حرب عام 1971″ التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان، وتصل حصة هذه الفئة من الوظائف الحكومية إلى 30% .

والأحد الماضي، أصدرت المحكمة العليا أمرا إلى الحكومة بتخفيض حصة وظائف الحكومة والمخصصة لفئات ديموغرافية معينة بينها عائلات قدماء المحاربين إلى 7%.

الشيخة حسينة قالت إن حظر التجول سيجري تخفيفه كلما تحسن الوضع (الفرنسية)

وطالب المتظاهرون الحكومة بإلغاء قرار أصدرته المحكمة العليا الشهر الماضي وأعاد العمل بنظام حصص يخصص ما يقارب 60% من الوظائف الحكومية لأفراد بعينهم، من بينهم أبناء لعائلات قاتلوا في حرب استقلال بنغلاديش، وفق رويترز.

وكانت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة قد ألغت الحصص في عام 2018، لتقرر المحكمة العليا الأحد الماضي إلغاء معظم الحصص، وصدّقت حسينة على القرار في ساعة متأخرة من الاثنين الماضي.

واتهمت حسينة في وقت سابق خصومها السياسيين بالمسؤولية عن أعمال العنف، وقالت إن حظر التجول المفروض منذ يوم الجمعة الماضي سيجري تخفيفه "كلما تحسن الوضع".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الوظائف الحکومیة المحکمة العلیا العمل بنظام من الوظائف حظر التجول

إقرأ أيضاً:

نمو دون التوقعات للوظائف في أميركا والبطالة تنخفض

ارتفعت الوظائف في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أغسطس/آب الماضي، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2% يشير إلى استمرار تباطؤ معتدل في سوق العمل قد لا يستدعي خفضا كبيرا لسعر الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) هذا الشهر.

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل اليوم الجمعة إن الوظائف في القطاعات غير الزراعية زادت 142 ألف وظيفة الشهر الماضي بعد زيادة معدلة بالخفض بلغت 89 ألف وظيفة في يوليو/تموز المنصرم.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع لرويترز زيادة بواقع 160 ألف وظيفة بعد زيادة قبل التعديل قدرها 114 ألف وظيفة في يوليو/تموز.

وتراوحت التقديرات في الاستطلاع بين 100 ألف إلى 245 ألف وظيفة.

ولا يشير الارتفاع الأدنى من المتوقع في عدد الوظائف إلى تدهور في ظروف سوق العمل على الأرجح.

وقالت وزارة العمل إن معدل البطالة تراجع خلال الشهر الماضي إلى 4.2% مقابل 4.3% خلال يوليو/تموز المنصرم، وجاء هذا التراجع الطفيف متفقا مع التقديرات، وبعد أن وصل إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021.

في الأثناء فتحت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية على ارتفاعات طفيفة اليوم الجمعة إثر تقرير الوظائف الأميركي.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 1.1 نقطة إلى 40756.81 نقطة، وبدأ المؤشر ستاندرد اند بورز 500 التعاملات مرتفعا 0.07% إلى 5507.33 نقطة.

كما ارتفع المؤشر ناسداك المجمع أي 0.06%، إلى 17137.619 نقطة عند جرس الافتتاح.

مقالات مشابهة

  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال شهر أغسطس الماضي
  • رطوبة وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • عاجل.. الدولار يقفز إثر البيانات المعلنة عن الوظائف الأمريكية
  • نمو دون التوقعات للوظائف في أميركا والبطالة تنخفض
  • محافظ بني سويف: تواصل الحملات التفتيشية علي الوحدات المحلية والمصالح الحكومية
  • عبر بوابة الوظائف الحكومية.. تعيينات وزارة النقل وطريقة التقديم
  • "العمل" تعلن عن 557 فرصة وظيفية بالوحدات الحكومية .. عاجل
  • "العمل" تعلن توفر 557 فرصة وظيفية بالوحدات الحكومية .. عاجل
  • طقس السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار وارتفاع طفيف للحرارة