ليبيا – وقع رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا محمد الرعيض، مع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة بروسيا فلاديمير بادالكو اتفاقا مشتركا للتعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي وتعزيز العلاقات بينهما.

الاتفاق نص بحسب مانقلته وكالة الأنباء الليبية “وال”، على الالتزام بالمساهمة في توسيع الاتصالات بين المؤسسات والمنظمات والشركات ورجال الأعمال بين البلدين.

واتفق الجانبان أيضا على تبادل جميع المعلومات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالاقتصاد والتجارة الخارجية في أسواق كلا البلدين، بالإضافة إلى تقديم المساعدة لتنظيم المنتديات والمؤتمرات والاجتماعات في مجال الاقتصاد والتجارة.

كما اتفق الرعيض وبادالكو على عقد لقاءات منتظمة لتقييم الإجراءات المتفق عليها وتذليل العقبات التي تعوق تنمية التعاون الاقتصادي، والنظر في القضايا الحالية والمستقبلية للتعاون الثنائي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين


في إطار متابعة جهود السفارات المصرية في الترويج للمنتج السياحي، التقى السفير/ حاتم النشار مع نيستور وانكا وزير التنمية الإنتاجية المُشرف على قطاع السياحة في الدولة، حيث تناول سبل تطوير التعاون بمجال السياحة والآثار خلال الفترة القادمة ووضع خطة متكاملة لدفع الحركة السياحية والترويج عبر تنظيم الحملات والبرامج المشتركة والرحلات التعريفية إلى مصر للتعرف على ما تتمتع به من تنوع في مقوماتها وأنماطها ومنتجاتها السياحية والأثرية.

تطرق الجانبان إلى مذكرة التفاهم المقترحة للتعاون الثنائي في مجالات الآثار والمتاحف وتشجيع تبادل الخبرات في عمليات الترميم وحفظ الآثار، والتدريب على أساليب الحفر الأثري، وبشكل يساهم في تطوير العلاقات المصرية – البوليفية، والإسهام بصورة أوسع في دعم الترابط بين شعوب الحضارات القديمة. 

كما تطرق الجانبان إلى إمكانية القيام مستقبلاً بإعداد مذكرة تفاهم إضافية للتعاون في حماية الممتلكات الثقافية ومكافحة الاتجار غير المشروع في الآثار.

أكد السفير المصري على استمرار البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، واستعرض مع الوزير البوليفي المبادرات والأفكار المطروحة حالياً من أجل تطوير الحركة السياحية من جهة والاستثمار في مجال البنية التحتية للمواقع السياحية من جهة أخرى، فضلاً عن مناقشة فرص إقامة معارض مؤقتة للمستنسخات تتجول داخل بعض الدول اللاتينية ومنها بوليفيا ومدى أهميتها في التعريف بالتاريخ والحضارة المصرية ونقل المعرفة إلى المواطن البوليفي.

ومن جانبه، ثمن وزير التنمية الإنتاجية العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر وبوليفيا في العديد من المجالات، وأعرب عن تقديره لما تشهده مصر من تطور شامل وافتتاح لعدد من المشروعات الكبرى قد تدعم نمو الحركة السياحية، مؤكداً ترحيبه بالعمل مع مصر خلال المرحلة القادمة على تنفيذ كافة المقترحات والفعاليات التي تم طرحها في مجال السياحة والآثار.

مقالات مشابهة

  • التجارة والصناعة تبدأ المرحلة الأولى من تقييم مصانع الإنتاج الذكي
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • السودان والصين يوقعان اتفاقا للتعاون الاستراتيجي في المجالات الدفاعية
  • بوتين يناقش مراقبة مجال البلاد الجوي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
  • رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة
  • العراق يوقع اتفاقاً مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية
  • العراق يوقع اتفاقا لشراء 12 مروحية قتالية من إيرباص
  • جرهام يناقش مع السفير الروسي مشاركة السودان في منتدى الثقافات المتحدة بروسيا
  • أمانة الصناعة بـ «مستقبل وطن» القليوبية تُناقش خطة النهوض بالقطاع
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين